Skip to main content

صناعة السيارات فى العالم...فولكس فاجن

.فى الآونة الاخيرة تغيرت خريطة صناعة السيارات فى العالم 
صناعة السيارات فى العالم اصبحت مُعقدة و متشابكة , فظهرت تحالفات بين شركات او شركات استحوذت على شركات اخرى او    تعاون مشترك بين شركتين لانتاج موديل محدد , غير تواجد مئات الشركة الغير معروفة لانتاج قطع الغيار او اجزاء محددة تتدخل فى تكوين سيارة محددة
 سوف نتحدث عن طبيعة صناعة السيارات على مستوى العالم , اهم التحالفات بين الشركات واهم مصنعين السيارات على مستوى
العالم فى سلسة من المقالات متصلة بنفس سياق الموضوع
 نبدأ بالحديث عن شركة فولكس فاجن الالمانية اكبر مصنع سيارات فى اوروبا
شركة فولكس فاجن هى شركة المانية تم تأسيسها سنة 1937 على يد حزب العمال الالمانى بقيادة ادولف هتلرو مقرها الرئيسى فى مدينة فولفسبورغ فى ولاية ساكسونيا  و معنى اسم الماركة  الالمانية (سيارة الشعب ) نتيجة النظام الاشتراكى السائد فى تلك الفترة و تعد فولكس فاجن ثانى اكبر مُصنع للسيارات فى العالم بعد تويوتا

  مصانع فولكس فاجن حول العالم 
 تمتلك فولكس فاجن العديد من الماركات تحت مظلتها التى يبلغ عددها 12 علامة تجارية من السيارات , حيث تمتلك المجموعة الالمانية شركة أودى الالمانية و شركة سيات الاسبانية و شركة سكودا التشيكية و العلامة الفارهة الانجليزية بنتلى  و العلامة الفرنسية بوجاتى التى تُصنع اسرع سيارة تجارية فى العالم و شركة لامبورجينى الايطالية ذات الطابع الرياضى و أيضا  العلامة الالمانية الشهيرة بورشة الرياضية و شركة دوكاتى الايطالية لصناعة الدارجات النارية الرياضية و أخيراً شركتى النقل الثقيل سكانيا السويدية و مان الالمانية
و يظهر بوضوح لنا ان فولكس فاجن تضع استثمارات فى كثير من الشركات ما بين سيارات ركوب و سيارات رياضية فائقة السرعة و سيارات تجارية و ايضا مجال الدارجات النارية
تمتلك فولكس فاجن 120 مصنع على مستوى العالم منها 71 مصنع داخل اوروبا28  مصنع داخل المانيا - 9 مصانع فى بولندا  - 4 مصانع داخل اسبانيا (سيات) -4  مصانع داخل التشيك (سكودا) - 3 مصانع داخل فرنسا  - مصنعين داخل ايطاليا (لامبورجينى و دوكاتى ) - 3 مصانع داخل السويد (سكانيا) - مصنعين فى الدنمارك (سكانيا) - مصنعين فى سويسرا(مان للنقل الثقيل ) و مصنع  واحد فى انجلترا (بنتلى ) و مصنع واحد البوسنة (فولكس فاجن ) و مصنع واحد فى المجر ( أودى ) و مصنعين فى روسيا (فولكس  فاجن و مان) و مصنع داخل تركيا (مان) و مصنع فى البرتغال (فولكس فاجن ) و مصنع واحد فى بلجيكا (أودى) و مصنعين فى هولندا (سكانيا) ومصنع فى النمسا (مان) ومصنعين فى سلوفاكيا (فولكس فاجن) ومصنع واحد فى فنلندا (سكانيا)





  و31 مصنع داخل قارة أسيا منهم 20 مصنع فى الصين بشراكة مع شركتى فاو و سايك و مصانع مان و فولكس فاجن
 و 6 مصانع فى الهند (فولكس فاجن و سكودا و مان و سكانيا ) ومصنعين فى تايلاند (دوكاتى و سكانيا) ومصنع فى تايوان (سكانيا) و مصنع بكوريا الجنوبية (سكانيا) ومصنع بماليزيا (سكانيا) هذا اسيوياً



اما أفريقياً يوجد اربعة مصانع فى جنوب افريقيا (فولكس فاجن و سكانيا و مان) فقد داخل القارة الافريقية


 و 9 فى  أمريكا الجنوبية منهم 6 مصانع فى البرازيل ( فولكس فاجن و مان ) و3 مصانعفى الارجنتين (فولكس فاجن و سكانيا ) فقط





 و 5 مصانع فى أمريكا الشمالية مصنع واحد فى الولايات المتحدة (فولكس فاجن ) و 4 مصانع فى المكسيك (فولكس فاجن و أودى و مان ) فقط

فولكس فاجن لها تاريخ كبير مع سياراتها ..فعند ذكر اسم فولكس فاجن , يتبادر الى الذهن السيارة الشهيرة (بيتيل) او الحنفساء وانجح سيارة هاتشباك فى العالم (جولف) هناك الكثير نريد التحدث عنه لكن سوف  نتحدث فى سلسلة من المقالات عن اشهر موديلات فولكس فاجن


   

Comments

  1. Harrah's Cherokee Casino Resort - Mapyro
    Find Harrah's 계룡 출장안마 Cherokee 밀양 출장마사지 Casino Resort, Cherokee, NC (Mapyro) 경산 출장샵 location in United 포항 출장안마 States, revenue, 당진 출장샵 industry and

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

فيات باندا....سيارة شقية بنكهة ايطالية

Fiat Panda هى سيارة هاتشباك صغيرة تنتجها شركة فيات الإيطالية مستوحاه من دب الباندا  دائ ما و شركة فيات تمتلك سجلاً حافلاُ من السيارات الواسعة الانتشار على مستوى العالم , فى مصر عندما يُطرح اسم فيات نتذكر السيارة الاشهر فيات 128 و الهاتشباك 127 من انتاج شركة نصر فى ثمانينات القرن الماضى و ايضا السيارتان  السيدان 131 و 132 و السيارة فيات 124 التى بدأت انتاجها من عام 1966. و من ثم بعد ذلك فى بداية الالفية الجديدة بدأت موديلات جديدة مثل الهاتشباك المشهورة فيات بونتو و السيدان المدمجة فيات سيينا و فيات بيترا و فيات لينيا و السيارة الاشهر فيات باندا محل حديثنا اليوم . فيات باندا ....متى بدأت؟ بدأت فيات  انتاج الجيل الاول من  باندا منذ عام 1980  و كانت فى ذلك الوقت سيارة هاتشباك بثلاثة ابواب و استمرت الى عام 2003. الجيل الاول من باندا قام بتصميمه المصمم الايطالى (چورچيتو چيوچارو) رائد تصميمات السيارات فى القرن العشرين , و التى تحدث عن تلك السيارة و وصفها بأنها( مثل السراويل الجينز بسيطة و عملية لكن بدون ترقيع ..و قال أيضا أنه حاول استحضار الروح العس...

فولكس فاجن بيتل.... أيقونة أسطورية فى الماضى تمتد الى عالمنا الحاضر

سيارة اسطورية  استكمالا للمقالة السابقة.....نستكمل حديثنا عن السيارة الاشهر فى العالم من انتاج شركة فولكس فاجن الالمانية و هى السيارة بيتل و التى تُعتبر ايقونة من ايقونات السيارات  السيارات فى القرن العشرين التى بلغ عدد نسخها على مدار هذا القرن  21٬529٬464ما يقرب من سيارة حول العالم  بيتل كان بدايتها منذ عام 1938 على يد المهندس الالمانى فيرناند بورشة و لكن قبل هذا التاريخ كانت هناك قصة أدت الى ظهور هذه السيارة البداية كانت عام 1933 , عندما اعلن أدولف هتلر أن صناعة السيارات يتكون اهم اولوياته و تكون بصورة غير مباشر أداه لدعايته الانتخابية و هذا ما تفضله الحكومة الالمانية فى هذا الوقت بأعتبار ذلك دليل على قوة الدولة الالمانية فرديناند بورشيه ....الاب الروحى للبيتل   فى عام 1931 قدم فرديناند استقالته من شركة ديملر كمدير فنى و كان عمره آنذاك 56 عاماً و كان فى فكره إستحداث علامة تجارية خاصة به و أسس مكتب للدراسات و فى ذهنه انتج سيارة رخيصة للشعب فى متناول اليد و كون فريقا صغيرا ليقوده بنفسه و عمل على سيارة رخيصة بناء على طلب شركة زونداب الالمان...

فولكس فاجن جولف ...الهاتشباك كما يجب أن تكون

و نواصل سلسلة الحديث عن الشركة الألمانية فولكس فاجن ...و اليوم نتحدث عن أنجح هاتشباك فى العالم  وهى ..  جولف تُعتبر جولف من انجح سيارات الهاتشباك فى العالم, فمع بداية إنتاج هذا الموديل منذ عام 1974 وهى من وضعت أُسس فكرة السيارة الهاتشباك متوسطة الحجم فى فترة السبعينات من القرن الماضى ..و دليل ذلك , فولكس فاجن انتجت مايقرب من 30 مليون سيارة جولف حول العالم حتى عام 2013  انتشرت السيارة على مستوى العالم باسم جولف و فى الولايات المتحدة تم اطلاقها باسم رابيت - الارنب - و فى المكسيك باسم كاريبى  و نستعرض أجيال الجولف السبعة التى بدأت عام 1974 الى وقتنا الحالى  MK1 - A1الجيل الأول ..جولف  فى شهر مايو عام 1974 , أعلنت شركة فولكس فاجن عن الجيل الأول من موديل جولف و فى ذهن الشركة الالمانية سيكون البديل الامثل على المدى الطويل لموديل بيتل الاسطورى  البداية كانت فى يناير 1970 عندما تمت دعوة المصمم الايطالى جورجيتو جيوجارو للعمل على تصميم السيارة EA337جولف و كان المشروع المكلف به يحمل الكود أعتبر جورجيتو ان ذلك المشروع اهم مشروع تصميمى للسي...