Skip to main content

فيات باندا....سيارة شقية بنكهة ايطالية

Fiat Panda


هى سيارة هاتشباك صغيرة تنتجها شركة فيات الإيطالية مستوحاه من دب الباندا 

دائما و شركة فيات تمتلك سجلاً حافلاُ من السيارات الواسعة الانتشار على مستوى العالم , فى مصر عندما يُطرح اسم فيات نتذكر السيارة الاشهر فيات 128 و الهاتشباك 127 من انتاج شركة نصر فى ثمانينات القرن الماضى و ايضا السيارتان  السيدان 131 و 132 و السيارة فيات 124 التى بدأت انتاجها من عام 1966.
و من ثم بعد ذلك فى بداية الالفية الجديدة بدأت موديلات جديدة مثل الهاتشباك المشهورة فيات بونتو و السيدان المدمجة فيات سيينا و فيات بيترا و فيات لينيا و السيارة الاشهر فيات باندا محل حديثنا اليوم.

فيات باندا ....متى بدأت؟
بدأت فيات انتاج الجيل الاول من باندا منذ عام 1980 و كانت فى ذلك الوقت سيارة هاتشباك بثلاثة ابواب و استمرت الى عام 2003.
الجيل الاول من باندا قام بتصميمه المصمم الايطالى (چورچيتو چيوچارو) رائد تصميمات السيارات فى القرن العشرين , و التى تحدث عن تلك السيارة و وصفها بأنها( مثل السراويل الجينز بسيطة و عملية لكن بدون ترقيع ..و قال أيضا أنه حاول استحضار الروح العسكرية و بالاخص طائرات الهيليوكبتر - تصميم الباندا فى ذلك الوقت كان قريبا من تصميم الطائرات المروحية فى ذلك الوقت - فتكون سيارات خفيفة و قوية فى نفس الوقت.
تصميم باندا ميكانيكياً كان يجمع بين الموديلين 127 و 126 
1st generation of  Fiat Panda
و أصدرت فيات سياراتها الباندا بعدة إصدارات من المحركات , و كانت البداية مع باندا 30 اول إصدار كان محرك سعة 652 CC اثنان سليندر و ثم باندا 45 و كانت بمحرك سعة 903 CC - اربعة سلندرات مأخوذ من موديل 127 , وأصدرت باندا 34 بمحرك سعة 843 CC اربعة سلندرات و محرك بسعة 965 CC اربعة سلندرات رباعى الدفع تم إطلاقه عام 1983.
و أثناء تلك الفترة شهدت فيات باندا تغيرات كثيرة و طفيفة على الصعيد الخارجى لكن التصميم العام كان ثابتا لا يتغير.
فى الجيل الاول لفيات باندا شهد نجاحاً كبيرا داخل ايطاليا و ايضا القارة الاوروبية حيث انها حصلت على لقب افضل سيارة اوروبية عام 1981و أيضا خارجها, مما دفع شركة سيات الاسبانية الى عمل شراكة مع فيات لتصنيع سيارة مثيلة للباندا (سيات ماربيلا ) منذ عام 1986 الى عام 1998.

الجيل الثانى ...فيات باندا (2003 - 2012)

بدأت فيات مع مطلع الالفية الجديدة جيل الثانى من باندا بشكل مغاير تماماُ عن الجيل الاول من باندا, تخلت فيات عن فكرة الثلاث ابواب و قد تم تصميم الباندا لتبدو سيارة هاتشباك MPV بخمسة ابواب تكاد أن تكون عائلية و تكون منافس للهاتشباك الفرنسى (رينو توينجو )
Fiat Panda 2nd generation
فيات باندا صُممت على يد مصمم الجيل الاول الايطالى (چورچيتو چيوچارو) لتاخذ نفحة من السيارات السويدية أمثال فولفو 
و تم أصدارها بعدد من المحركات ذو سعات أكبر من جيلها الاول.
بداية المحركات مع محرك Fire بنزين سعة 1.1 ليتر 4 سيلندر 8 صبابات  بقوة 54 حصان يتسارع من 0-100 KM/H فى 15 ثانية و محرك Fire بنزين آخر سعة 1.2 ليتر 4 سيلندر 8 صبابات  بقوة 59 حصان بتسارع من 0-100 KM/H فى 14 ثانية و كان يصدر منه نسخة Natural Power تعمل بالميثان , و ثالث المحركات محرك Multijet ديزل  سعته 1.3 ليتر 4 سيلندر 16 صباب بقوة 68 حصان بعزم دوران 140 نيوتن/متر و يأتى بخيار نسخة رباعية الدفع. و هناك محرك رابع يعمل بالبنزين Fire  سعة 1.4 ليتر 16 صباب بقوة 100 حصان 

Fiat Panda 3rd generation


الجيل الثالث من باندا (2011-2018) 

تم الاعلان عنها فى معرض فرانكفورت الدولى للسيارات  فى سبتمبر 2011  مع الابقاء على الجيل الثانى فى خطوط الانتاج تحت اسم (باندا كلاسيك).
خارجياً الجيل الثالث يأتى بأبعاد كالأتى : طول 3.653 متر وعرض 1.643 متر وارتفاع 1.551 متر و قاعدة عجلات طولها 2299 مم. باندا  أعتمدت فى تصميمها على المربعات الدائرية بداية  مما يعطى السيارة تصميم أنيق و بسيط يعطى شخصية مرحة تشبه حيوان دب الباندا الى حد ما. 
البداية من المصد الامامى الذى الذى يتصدره مربع دائرى كبيرة على جانبيه من اسفل المصد توجد فتحات مستطيلة دائرية مزودة بفوانيس الضباب و فى الاعلى نجد فتحة ضيقة يتوسطها شعار فيات الاحمر الشهير تصل بين الفوانيس المربعة الدائرية. 

Fiat Panda 3rd generation
أما بالنظر الى جانب السيارة تبدو عليها خط بسيط يبدأ من عند الفوانبس الامامية و ينتهى عند الشنطة الخلفية و مايميز تلك السيارة ايضا المساحات الزجاجية الكبيرة متضمنة الزجاج الجانبى الخلفى المربع  التى تضمن للسائق رؤية أفضل خاصة عند الرجوع للخلف , فضلاً عن الاقواس المربعة التى تعلو العجلات.





Young Edition -  Fiat Panda 3rd generation


بالنسبة للتصميم الخلفى لباندا, تغلب المساحة الزجاجية الكبيرة على باب شنطة السيارة و على جانبيها الفوانيس الخلفية المرتفعة نفس تلك الموجودة بشقيقتها بونتو الممزوجة بالزجاج الجانبى للسارة مما يعطى أمتداد زجاجى يأخذ السيارة من أولها الى أخرها يعطى للسيارة أحساس بالرحابة بالرغم من السيارة صغيرة الحجم.









Fiat Panda interior
على الصعيد الداخلى لا يختلف الامر كثير عن الخارج , فالمربعات الدائرية أيضا تغلب على التصميم الداخلى بداية من العدادات التى يتوسطها شاشة معلومات الى تصميم عجلة القيادة التى توحى بدب الباندا عند النظر إليها.
الكونصل الاوسط بسيط للغاية فيعلوه فتحتان تكيف اسفله مشغل صوتى مروراً
الى مكيف الهواء مزود بشاشات رقمية - فى الفئة الاعلى تجهيزا .
و المميز فى السيارة داخليا وجود ناقل الحركة فى الاعلى متصل مع الكونصل الاوسط حتى يكون أقرب الى يد السائق عند استخدامه, امام الراكب الامامى توجد فتحة تخزين كبيرة  فى التابلوه اسفله يوجد درج تخزين أخر.



Fiat Panda interior

  صالون السيارة يتسع لخمسة اشخاص يغلب عليه فكرة المربعات الدائرية الطاغية على تصميم المقابض الداخلية و السماعات فى الابواب الاربعة و مساند الرأس و تصميم الكراسى نفسها وإن كان يعيبها كثرة استخدام البلاستيك المنتشر داخل الصالون الا ذلك ناتج عن كونها سيارة اقتصادية بالمقام الاول.
بالنسبة لوضعية الجلوس فى الامام جيدة و مساحة الارجل فى الخلف جيدة جدا , وضعية الجلوس مرتفعة و مع المساحات الزجاجية الكبيرة تعطى أحساسا رائعا بالطريق .
مساحات التخزين داخل باندا جيدة فنجد فتحة تخزين كبيرة فى التابلوه و فى الابواب من اسفل و بين الكراسى الامامية.
الكراسى الامامية يمكن التحكم فيها يدويا و ايضاً التحكم فى ارتفاع كرسى السائق.
مساحة الشنطة الخلفية تكفى 225 لتر و بطى الكراسى الخلفية تصل الى 870 لتر و هى مساحة مقبولة بالنسبة لسيارة هاتشباك صغيرة .

Fiat Engine
محرك باندا وارقام الاداء  تأتى باندا بالعديد من المحركات , البداية من محرك بنزين  Twin-Air   ثنائى السيلندرات سعته 1.0 ليتر بقدرة  59 حصاناً عند عدد لفات محرك 6250 لفة/دقيقة  و عزم 88 نيوتن/متر عند عدد لفات محرك 3500 لفة/دقيقة و تسارع من 0-100 كيلومتر / ساعة فى زمن قدره 15.7 ثانية و سرعة قصوى 160كيلو متر / ساعة.
و المحرك الثانى Twin-Air Turbo  ثنائى السلندرات  سعة 0.9 ليتر بقوة 84 حصانا عند 5500 لفة/دقيقة بعزم دوران 145 نيوتن/متر عند 1900 لفة/دقيقة بتسارع من 0-100 كيلومتر / ساعة فى زمن قدره 11.2 ثانية و سرعة قصوى 177كيلو متر / ساعة.و يتوافر من نفس المحرك نسخة ثانية بقدرة حصانية 77 حصاناً عند 5500 لفة/دقيقة و عزم دوران 100 نيوتن/متر عند 2000 لفة فى الدقيقة. أما بالنسبة للنسخة الثالثة  Twin-Air Turbo Natural Power تعمل بالميثان بقوة 79 حصانا عند 5500 لفة/دقيقة و عزم دوران 140 نيوتن/متر عند 2500 لفة/دقيقة بتسارع  من 0-100 كيلومتر / ساعة فى زمن قدره 12 ثانية و سرعة قصوى 170كيلو متر / ساعة .
و ننتقل الى  المحرك البنزين الثالث Fire 8v اربعة سيلندر سعة1.2 ليتر يولد قدرة حصانية 69 حصانا عند 5500 لفة/دقيقة بعزم دوران 102 نيوتن/متر عند 3000 لفة/دقيقة يتسارع من 0-100 كيلومتر / ساعة فى زمن قدره 14 ثانية و سرعة قصوى 164كيلو متر / ساعة( هى نفس نسخة المحرك المتوفرة داخل مصر حاليا ) .  
اما بالنسبة للمحرك الرابع  فهو محرك ديزل Multi jet II سعة 1.3 ليتر اربعة سليندرات  بقوة 74 حصان عند 4000 لفة/دقيقة و عزم دوران 190 نيوتن/متر على 1500 لفة/دقيقة تسارع هذا المحرك من 0-100 كيلومتر / ساعة فى زمن قدره 12.8 ثانية و سرعة قصوى 168كيلو متر / ساعة, وذلك المحرك يتم اصدارة للنسخة رباعية الدفع  ( Panda 4X4 )و النسخة الكروس (Panda Cross ). مع متوسط استهلاك 6 لتر لكل 100 كيلومتر / ساعة  مع خزان الوقود سعة 37 لتر ,اما بالنسبة للنسخ باندا كروس Panda Cross و سيتى كروس City Cross و باندا 4X4  سعة خزان الوقود 35 لتر  . 




تأتى باندا بالعديد من التجهيزات بداية من تجهيزات الامان , نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS , نظام توزيع الفرامل اليكترونيا EBD و نظام التعديل المقاوم للانزلاق ASR والذى يوفر نظام قوة مثالية لدوران العجلات مع حالة الطريق، ويستخدم النظام الفرامل لتقليل سرعة دوران العجلات القائدة في حالة الانزلاق على الطريق, أيضا نظام Hill Assist لمنع انزلاق السيارة اثناء التوقف على المنحدرات , ايضا السيارة مزودة باربعة وسائد هوائية.
السيارة مزودة  بزجاج كهربائى امامى فقط , زجاج خلفي و جانبي فاميه , مرايات جانبية كهربائية, نظام غلق مركزى للابواب Center Look , نظام City للمساعدة الكهربائية فى توجيه السيارة , مخرج كهربائى 12 فولت  , باندا مزودة بشاشة كمبيوتر صغير فى لوحة العدادات تبين ضغط الاطارات و درجة حرارة الجو و معدل استهلاك الوقود لكل رحلة او كل 100 كيلومتر/الساعة ,و كل المعلومات الاخرى عن السيارة  .
السيارة مزودة بكاسيت   CD /AUX/USB   ويأتى كخيار أضافى- الفئة الاعلى تجهيزاً - نظام U-connect وهو عبارة عن تطبيق يتم تنزيله على الهاتف الذكى و يتم توصيله بالنظام الصوتى من خلال البلوتوث الخاص بالهاتف.
سعر السيارة داخل مصر حاليا 196 الفا جنيها و هى فئة واحدة تحتوى على كل الفئات السابق ذكرها ماعدا نظام U-connect و مدخل USB/AUX  و تكيف رقمى اتوماتيك و خاصية التحكم فى الوظائف الصوتية من خلال عجلة القيادة Multifunction و جنوط اسبور مقاس 14 .





فيات باندا ... متعة القيادة
فيات باندا سيارة مُخصصة أكثر للمدينة فهى صيارة صغير هاتشباك تجيد التعامل مع الاماكن المزدحمة سواء كمناورات قيادة بفضل نظام City او ركن السيارة فى الاماكن الضيقة فهى مُصنعة لهذا الغرض.
لكن هذا لايمنع ان تلك السيارة ممتعة فى قيادتها لمن يحبون القيادة و بالاخص عشاق ناقل الحركة اليدوى فهم وحدهم يتفهمون ذلك الامر, بالرغم من ان محركها صغير الا ان ادائها جيد جدا,باندا يُنطبق عليها مقولة ( ليس من المهم كم القوة التى تمتلكها و لكن كيف تستخدمها ) , و هذا يعبر عن حال أداء باندا فمحرك باندا - المطروح داخل مصر - ينتج قوة 69 حصانا عند عدد لفات 5500 و عزم 102 عند عدد لفات 3000 يشير ان السيارة تستخرج قوتها بعد فترة و لكن فى الحقيقة ان وزن السيارة الخفيف البالغ 940 كيلو جرام يعوض نقص تلك الارقام و يقدم اداء متوازن و مرضى لمتطلبات سيارة مدينة صغيرة إن لم يكن الأفضل.
اما بالنسبة للثبات السيارة فهى سيارة ثابتة على الطريق على السرعات العالية بالرغم ان وزنها خفيف نسبيا, السيارة تتميز بارتفاعها عن الارض مما يتيح انها تتلائم مع طبيعة الطرق السيئة فى مصر 
السيارة تستهلك متوسط 6 ليتر لكل 100 كيلومتر, و هو  معدل استهلاك ممتاز نظرا لغلاء اسعار البنزين فى مصر.
فيات باندا سيارة مناسبة لشاب او اسرة صغيرة , مناسبة للسيدات لاتها سيارة صغيرة من السهل ركنها و هى ايضا قيادتها ممتعة.



هل هناك فرصة لنجاح فيات فى مصر ؟

من الصعب الاجابة على هذا السؤال حاليا ....ولكن هناك مقومات لنجاح باندا فى مصر ,أولا فيات لها تاريخ كبير داخل مصر و اغلب المصريين امتلكوا فيات و لهم ذكريات مع تلك السيارات , وكانت سيارات محبوبة. ثانياً مع غلاء اسعار الوقود فى مصر بشكل مستمر تكون باندا هى الخيار الافضل لمن يبحث عن سيارة اقتصادية , ثالثاً فيات باندا منافس اوروبى مباشر و قوى ضد كلا من الكوريتان هيوانداى I10 Grand وشقيقتها كيا بيكانتو , فالسيارتان اسعارهما تقارب 250 الف جنيهاً و سعر فيات باندا حاليا 196الف للفئة الاولى و الوحيدة داخل مصر فى الوقت الحالى. فهى تعتبر الخيار الامثل بالاضافة الى ان فيات باندا تمتلك عوامل أمان غير موجودة فى تلك الفئة.
و لكن.........هناك عوائق قد تحول دون انتشار فيات باندا مثل عقلية و ثقافة المستهلك المصرى الذى يفضل اقتناء السيارات السيدان الاكبر حجماً  بالرغم من عدم حاجته الى السفر الدائم - ليس فى كل الاحيان - و ارتفاع اسعار الوقود و الازدحام المرورى  داخل المدينة الذى يتطلب سيارة سيارة اصغر فى الحجم,  أو تفضيل البعض الى شراء سيارة سيدان اكبر حجما حتى لو على حساب جودة الخامات مثل نيسان صنى - الاوسع انتشاراً فى الوقت الحالى - بنفس السعر و عدم توافر فيات باندا بناقل حركة اتوماتيكى.

الخلاصة ....باندا من اشهر سيارات فيات على مستوى العالم حائزة على جوائز داخل القارة الاوروبية , سيارة صغيرة  تفى بالمطلوب ,سيارة اقتصادية ,سيارة ذو  تصميم جذاب و ممتعة لمن يقودها , سيارة تعكس شغب و شغف الايطالين بالحياة.
السؤال الذى يحتاج الى اجابة
هل فيات باندا تُعيد أمجاد فيات المفقودة داخل مصر و بالاخص فى فئة السيارات الهاتشباك الصغيرة ...هل تُعيد امجاد فيات 127 ايضا ؟
الوقت القادم و متغيرات السوق المصرى الغير مستقر سوف يجيب بالتأكيد على هذا التساؤل.














Comments

Popular posts from this blog

فولكس فاجن جولف ...الهاتشباك كما يجب أن تكون

و نواصل سلسلة الحديث عن الشركة الألمانية فولكس فاجن ...و اليوم نتحدث عن أنجح هاتشباك فى العالم  وهى ..  جولف تُعتبر جولف من انجح سيارات الهاتشباك فى العالم, فمع بداية إنتاج هذا الموديل منذ عام 1974 وهى من وضعت أُسس فكرة السيارة الهاتشباك متوسطة الحجم فى فترة السبعينات من القرن الماضى ..و دليل ذلك , فولكس فاجن انتجت مايقرب من 30 مليون سيارة جولف حول العالم حتى عام 2013  انتشرت السيارة على مستوى العالم باسم جولف و فى الولايات المتحدة تم اطلاقها باسم رابيت - الارنب - و فى المكسيك باسم كاريبى  و نستعرض أجيال الجولف السبعة التى بدأت عام 1974 الى وقتنا الحالى  MK1 - A1الجيل الأول ..جولف  فى شهر مايو عام 1974 , أعلنت شركة فولكس فاجن عن الجيل الأول من موديل جولف و فى ذهن الشركة الالمانية سيكون البديل الامثل على المدى الطويل لموديل بيتل الاسطورى  البداية كانت فى يناير 1970 عندما تمت دعوة المصمم الايطالى جورجيتو جيوجارو للعمل على تصميم السيارة EA337جولف و كان المشروع المكلف به يحمل الكود أعتبر جورجيتو ان ذلك المشروع اهم مشروع تصميمى للسيارات فى حياته المهنية , حيث اعتمد

فولكس فاجن بيتل.... أيقونة أسطورية فى الماضى تمتد الى عالمنا الحاضر

سيارة اسطورية  استكمالا للمقالة السابقة.....نستكمل حديثنا عن السيارة الاشهر فى العالم من انتاج شركة فولكس فاجن الالمانية و هى السيارة بيتل و التى تُعتبر ايقونة من ايقونات السيارات  السيارات فى القرن العشرين التى بلغ عدد نسخها على مدار هذا القرن  21٬529٬464ما يقرب من سيارة حول العالم  بيتل كان بدايتها منذ عام 1938 على يد المهندس الالمانى فيرناند بورشة و لكن قبل هذا التاريخ كانت هناك قصة أدت الى ظهور هذه السيارة البداية كانت عام 1933 , عندما اعلن أدولف هتلر أن صناعة السيارات يتكون اهم اولوياته و تكون بصورة غير مباشر أداه لدعايته الانتخابية و هذا ما تفضله الحكومة الالمانية فى هذا الوقت بأعتبار ذلك دليل على قوة الدولة الالمانية فرديناند بورشيه ....الاب الروحى للبيتل   فى عام 1931 قدم فرديناند استقالته من شركة ديملر كمدير فنى و كان عمره آنذاك 56 عاماً و كان فى فكره إستحداث علامة تجارية خاصة به و أسس مكتب للدراسات و فى ذهنه انتج سيارة رخيصة للشعب فى متناول اليد و كون فريقا صغيرا ليقوده بنفسه و عمل على سيارة رخيصة بناء على طلب شركة زونداب الالمانية و وضع فرديناند مواصفات غير