Fiat Panda |
هى سيارة هاتشباك صغيرة تنتجها شركة فيات الإيطالية مستوحاه من دب الباندا
دائما و شركة فيات تمتلك سجلاً حافلاُ من السيارات الواسعة الانتشار على مستوى العالم , فى مصر عندما يُطرح اسم فيات نتذكر السيارة الاشهر فيات 128 و الهاتشباك 127 من انتاج شركة نصر فى ثمانينات القرن الماضى و ايضا السيارتان السيدان 131 و 132 و السيارة فيات 124 التى بدأت انتاجها من عام 1966.
و من ثم بعد ذلك فى بداية الالفية الجديدة بدأت موديلات جديدة مثل الهاتشباك المشهورة فيات بونتو و السيدان المدمجة فيات سيينا و فيات بيترا و فيات لينيا و السيارة الاشهر فيات باندا محل حديثنا اليوم.
فيات باندا ....متى بدأت؟
بدأت فيات انتاج الجيل الاول من باندا منذ عام 1980 و كانت فى ذلك الوقت سيارة هاتشباك بثلاثة ابواب و استمرت الى عام 2003.
الجيل الاول من باندا قام بتصميمه المصمم الايطالى (چورچيتو چيوچارو) رائد تصميمات السيارات فى القرن العشرين , و التى تحدث عن تلك السيارة و وصفها بأنها( مثل السراويل الجينز بسيطة و عملية لكن بدون ترقيع ..و قال أيضا أنه حاول استحضار الروح العسكرية و بالاخص طائرات الهيليوكبتر - تصميم الباندا فى ذلك الوقت كان قريبا من تصميم الطائرات المروحية فى ذلك الوقت - فتكون سيارات خفيفة و قوية فى نفس الوقت.
تصميم باندا ميكانيكياً كان يجمع بين الموديلين 127 و 126
و أصدرت فيات سياراتها الباندا بعدة إصدارات من المحركات , و كانت البداية مع باندا 30 اول إصدار كان محرك سعة 652 CC اثنان سليندر و ثم باندا 45 و كانت بمحرك سعة 903 CC - اربعة سلندرات مأخوذ من موديل 127 , وأصدرت باندا 34 بمحرك سعة 843 CC اربعة سلندرات و محرك بسعة 965 CC اربعة سلندرات رباعى الدفع تم إطلاقه عام 1983.
و أثناء تلك الفترة شهدت فيات باندا تغيرات كثيرة و طفيفة على الصعيد الخارجى لكن التصميم العام كان ثابتا لا يتغير.
فى الجيل الاول لفيات باندا شهد نجاحاً كبيرا داخل ايطاليا و ايضا القارة الاوروبية حيث انها حصلت على لقب افضل سيارة اوروبية عام 1981و أيضا خارجها, مما دفع شركة سيات الاسبانية الى عمل شراكة مع فيات لتصنيع سيارة مثيلة للباندا (سيات ماربيلا ) منذ عام 1986 الى عام 1998.
الجيل الثانى ...فيات باندا (2003 - 2012)
بدأت فيات مع مطلع الالفية الجديدة جيل الثانى من باندا بشكل مغاير تماماُ عن الجيل الاول من باندا, تخلت فيات عن فكرة الثلاث ابواب و قد تم تصميم الباندا لتبدو سيارة هاتشباك MPV بخمسة ابواب تكاد أن تكون عائلية و تكون منافس للهاتشباك الفرنسى (رينو توينجو )
فيات باندا صُممت على يد مصمم الجيل الاول الايطالى (چورچيتو چيوچارو) لتاخذ نفحة من السيارات السويدية أمثال فولفو
و تم أصدارها بعدد من المحركات ذو سعات أكبر من جيلها الاول.
بداية المحركات مع محرك Fire بنزين سعة 1.1 ليتر 4 سيلندر 8 صبابات بقوة 54 حصان يتسارع من 0-100 KM/H فى 15 ثانية و محرك Fire بنزين آخر سعة 1.2 ليتر 4 سيلندر 8 صبابات بقوة 59 حصان بتسارع من 0-100 KM/H فى 14 ثانية و كان يصدر منه نسخة Natural Power تعمل بالميثان , و ثالث المحركات محرك Multijet ديزل سعته 1.3 ليتر 4 سيلندر 16 صباب بقوة 68 حصان بعزم دوران 140 نيوتن/متر و يأتى بخيار نسخة رباعية الدفع. و هناك محرك رابع يعمل بالبنزين Fire سعة 1.4 ليتر 16 صباب بقوة 100 حصان
الجيل الثالث من باندا (2011-2018)
تم الاعلان عنها فى معرض فرانكفورت الدولى للسيارات فى سبتمبر 2011 مع الابقاء على الجيل الثانى فى خطوط الانتاج تحت اسم (باندا كلاسيك).
خارجياً الجيل الثالث يأتى بأبعاد كالأتى : طول 3.653 متر وعرض 1.643 متر وارتفاع 1.551 متر و قاعدة عجلات طولها 2299 مم. باندا أعتمدت فى تصميمها على المربعات الدائرية بداية مما يعطى السيارة تصميم أنيق و بسيط يعطى شخصية مرحة تشبه حيوان دب الباندا الى حد ما.
البداية من المصد الامامى الذى الذى يتصدره مربع دائرى كبيرة على جانبيه من اسفل المصد توجد فتحات مستطيلة دائرية مزودة بفوانيس الضباب و فى الاعلى نجد فتحة ضيقة يتوسطها شعار فيات الاحمر الشهير تصل بين الفوانيس المربعة الدائرية.
الجيل الاول من باندا قام بتصميمه المصمم الايطالى (چورچيتو چيوچارو) رائد تصميمات السيارات فى القرن العشرين , و التى تحدث عن تلك السيارة و وصفها بأنها( مثل السراويل الجينز بسيطة و عملية لكن بدون ترقيع ..و قال أيضا أنه حاول استحضار الروح العسكرية و بالاخص طائرات الهيليوكبتر - تصميم الباندا فى ذلك الوقت كان قريبا من تصميم الطائرات المروحية فى ذلك الوقت - فتكون سيارات خفيفة و قوية فى نفس الوقت.
تصميم باندا ميكانيكياً كان يجمع بين الموديلين 127 و 126
1st generation of Fiat Panda |
و أثناء تلك الفترة شهدت فيات باندا تغيرات كثيرة و طفيفة على الصعيد الخارجى لكن التصميم العام كان ثابتا لا يتغير.
فى الجيل الاول لفيات باندا شهد نجاحاً كبيرا داخل ايطاليا و ايضا القارة الاوروبية حيث انها حصلت على لقب افضل سيارة اوروبية عام 1981و أيضا خارجها, مما دفع شركة سيات الاسبانية الى عمل شراكة مع فيات لتصنيع سيارة مثيلة للباندا (سيات ماربيلا ) منذ عام 1986 الى عام 1998.
الجيل الثانى ...فيات باندا (2003 - 2012)
بدأت فيات مع مطلع الالفية الجديدة جيل الثانى من باندا بشكل مغاير تماماُ عن الجيل الاول من باندا, تخلت فيات عن فكرة الثلاث ابواب و قد تم تصميم الباندا لتبدو سيارة هاتشباك MPV بخمسة ابواب تكاد أن تكون عائلية و تكون منافس للهاتشباك الفرنسى (رينو توينجو )
Fiat Panda 2nd generation |
و تم أصدارها بعدد من المحركات ذو سعات أكبر من جيلها الاول.
بداية المحركات مع محرك Fire بنزين سعة 1.1 ليتر 4 سيلندر 8 صبابات بقوة 54 حصان يتسارع من 0-100 KM/H فى 15 ثانية و محرك Fire بنزين آخر سعة 1.2 ليتر 4 سيلندر 8 صبابات بقوة 59 حصان بتسارع من 0-100 KM/H فى 14 ثانية و كان يصدر منه نسخة Natural Power تعمل بالميثان , و ثالث المحركات محرك Multijet ديزل سعته 1.3 ليتر 4 سيلندر 16 صباب بقوة 68 حصان بعزم دوران 140 نيوتن/متر و يأتى بخيار نسخة رباعية الدفع. و هناك محرك رابع يعمل بالبنزين Fire سعة 1.4 ليتر 16 صباب بقوة 100 حصان
Fiat Panda 3rd generation |
الجيل الثالث من باندا (2011-2018)
تم الاعلان عنها فى معرض فرانكفورت الدولى للسيارات فى سبتمبر 2011 مع الابقاء على الجيل الثانى فى خطوط الانتاج تحت اسم (باندا كلاسيك).
خارجياً الجيل الثالث يأتى بأبعاد كالأتى : طول 3.653 متر وعرض 1.643 متر وارتفاع 1.551 متر و قاعدة عجلات طولها 2299 مم. باندا أعتمدت فى تصميمها على المربعات الدائرية بداية مما يعطى السيارة تصميم أنيق و بسيط يعطى شخصية مرحة تشبه حيوان دب الباندا الى حد ما.
البداية من المصد الامامى الذى الذى يتصدره مربع دائرى كبيرة على جانبيه من اسفل المصد توجد فتحات مستطيلة دائرية مزودة بفوانيس الضباب و فى الاعلى نجد فتحة ضيقة يتوسطها شعار فيات الاحمر الشهير تصل بين الفوانيس المربعة الدائرية.
Fiat Panda 3rd generation |
Young Edition - Fiat Panda 3rd generation |
بالنسبة للتصميم الخلفى لباندا, تغلب المساحة الزجاجية الكبيرة على باب شنطة السيارة و على جانبيها الفوانيس الخلفية المرتفعة نفس تلك الموجودة بشقيقتها بونتو الممزوجة بالزجاج الجانبى للسارة مما يعطى أمتداد زجاجى يأخذ السيارة من أولها الى أخرها يعطى للسيارة أحساس بالرحابة بالرغم من السيارة صغيرة الحجم.
Fiat Panda interior |
الكونصل الاوسط بسيط للغاية فيعلوه فتحتان تكيف اسفله مشغل صوتى مروراً
الى مكيف الهواء مزود بشاشات رقمية - فى الفئة الاعلى تجهيزا .
و المميز فى السيارة داخليا وجود ناقل الحركة فى الاعلى متصل مع الكونصل الاوسط حتى يكون أقرب الى يد السائق عند استخدامه, امام الراكب الامامى توجد فتحة تخزين كبيرة فى التابلوه اسفله يوجد درج تخزين أخر.
|
بالنسبة لوضعية الجلوس فى الامام جيدة و مساحة الارجل فى الخلف جيدة جدا , وضعية الجلوس مرتفعة و مع المساحات الزجاجية الكبيرة تعطى أحساسا رائعا بالطريق .
مساحات التخزين داخل باندا جيدة فنجد فتحة تخزين كبيرة فى التابلوه و فى الابواب من اسفل و بين الكراسى الامامية.
الكراسى الامامية يمكن التحكم فيها يدويا و ايضاً التحكم فى ارتفاع كرسى السائق.
مساحة الشنطة الخلفية تكفى 225 لتر و بطى الكراسى الخلفية تصل الى 870 لتر و هى مساحة مقبولة بالنسبة لسيارة هاتشباك صغيرة .
Fiat Engine |
و المحرك الثانى Twin-Air Turbo ثنائى السلندرات سعة 0.9 ليتر بقوة 84 حصانا عند 5500 لفة/دقيقة بعزم دوران 145 نيوتن/متر عند 1900 لفة/دقيقة بتسارع من 0-100 كيلومتر / ساعة فى زمن قدره 11.2 ثانية و سرعة قصوى 177كيلو متر / ساعة.و يتوافر من نفس المحرك نسخة ثانية بقدرة حصانية 77 حصاناً عند 5500 لفة/دقيقة و عزم دوران 100 نيوتن/متر عند 2000 لفة فى الدقيقة. أما بالنسبة للنسخة الثالثة Twin-Air Turbo Natural Power تعمل بالميثان بقوة 79 حصانا عند 5500 لفة/دقيقة و عزم دوران 140 نيوتن/متر عند 2500 لفة/دقيقة بتسارع من 0-100 كيلومتر / ساعة فى زمن قدره 12 ثانية و سرعة قصوى 170كيلو متر / ساعة .
و ننتقل الى المحرك البنزين الثالث Fire 8v اربعة سيلندر سعة1.2 ليتر يولد قدرة حصانية 69 حصانا عند 5500 لفة/دقيقة بعزم دوران 102 نيوتن/متر عند 3000 لفة/دقيقة يتسارع من 0-100 كيلومتر / ساعة فى زمن قدره 14 ثانية و سرعة قصوى 164كيلو متر / ساعة( هى نفس نسخة المحرك المتوفرة داخل مصر حاليا ) .
اما بالنسبة للمحرك الرابع فهو محرك ديزل Multi jet II سعة 1.3 ليتر اربعة سليندرات بقوة 74 حصان عند 4000 لفة/دقيقة و عزم دوران 190 نيوتن/متر على 1500 لفة/دقيقة تسارع هذا المحرك من 0-100 كيلومتر / ساعة فى زمن قدره 12.8 ثانية و سرعة قصوى 168كيلو متر / ساعة, وذلك المحرك يتم اصدارة للنسخة رباعية الدفع ( Panda 4X4 )و النسخة الكروس (Panda Cross ). مع متوسط استهلاك 6 لتر لكل 100 كيلومتر / ساعة مع خزان الوقود سعة 37 لتر ,اما بالنسبة للنسخ باندا كروس Panda Cross و سيتى كروس City Cross و باندا 4X4 سعة خزان الوقود 35 لتر .
تأتى باندا بالعديد من التجهيزات بداية من تجهيزات الامان , نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS , نظام توزيع الفرامل اليكترونيا EBD و نظام التعديل المقاوم للانزلاق ASR والذى يوفر نظام قوة مثالية لدوران العجلات مع حالة الطريق، ويستخدم النظام الفرامل لتقليل سرعة دوران العجلات القائدة في حالة الانزلاق على الطريق, أيضا نظام Hill Assist لمنع انزلاق السيارة اثناء التوقف على المنحدرات , ايضا السيارة مزودة باربعة وسائد هوائية.
السيارة مزودة بزجاج كهربائى امامى فقط , زجاج خلفي و جانبي فاميه , مرايات جانبية كهربائية, نظام غلق مركزى للابواب Center Look , نظام City للمساعدة الكهربائية فى توجيه السيارة , مخرج كهربائى 12 فولت , باندا مزودة بشاشة كمبيوتر صغير فى لوحة العدادات تبين ضغط الاطارات و درجة حرارة الجو و معدل استهلاك الوقود لكل رحلة او كل 100 كيلومتر/الساعة ,و كل المعلومات الاخرى عن السيارة .
السيارة مزودة بكاسيت CD /AUX/USB ويأتى كخيار أضافى- الفئة الاعلى تجهيزاً - نظام U-connect وهو عبارة عن تطبيق يتم تنزيله على الهاتف الذكى و يتم توصيله بالنظام الصوتى من خلال البلوتوث الخاص بالهاتف.
سعر السيارة داخل مصر حاليا 196 الفا جنيها و هى فئة واحدة تحتوى على كل الفئات السابق ذكرها ماعدا نظام U-connect و مدخل USB/AUX و تكيف رقمى اتوماتيك و خاصية التحكم فى الوظائف الصوتية من خلال عجلة القيادة Multifunction و جنوط اسبور مقاس 14 .
فيات باندا سيارة مُخصصة أكثر للمدينة فهى صيارة صغير هاتشباك تجيد التعامل مع الاماكن المزدحمة سواء كمناورات قيادة بفضل نظام City او ركن السيارة فى الاماكن الضيقة فهى مُصنعة لهذا الغرض.
لكن هذا لايمنع ان تلك السيارة ممتعة فى قيادتها لمن يحبون القيادة و بالاخص عشاق ناقل الحركة اليدوى فهم وحدهم يتفهمون ذلك الامر, بالرغم من ان محركها صغير الا ان ادائها جيد جدا,باندا يُنطبق عليها مقولة ( ليس من المهم كم القوة التى تمتلكها و لكن كيف تستخدمها ) , و هذا يعبر عن حال أداء باندا فمحرك باندا - المطروح داخل مصر - ينتج قوة 69 حصانا عند عدد لفات 5500 و عزم 102 عند عدد لفات 3000 يشير ان السيارة تستخرج قوتها بعد فترة و لكن فى الحقيقة ان وزن السيارة الخفيف البالغ 940 كيلو جرام يعوض نقص تلك الارقام و يقدم اداء متوازن و مرضى لمتطلبات سيارة مدينة صغيرة إن لم يكن الأفضل.
اما بالنسبة للثبات السيارة فهى سيارة ثابتة على الطريق على السرعات العالية بالرغم ان وزنها خفيف نسبيا, السيارة تتميز بارتفاعها عن الارض مما يتيح انها تتلائم مع طبيعة الطرق السيئة فى مصر
السيارة تستهلك متوسط 6 ليتر لكل 100 كيلومتر, و هو معدل استهلاك ممتاز نظرا لغلاء اسعار البنزين فى مصر.
فيات باندا سيارة مناسبة لشاب او اسرة صغيرة , مناسبة للسيدات لاتها سيارة صغيرة من السهل ركنها و هى ايضا قيادتها ممتعة.
هل هناك فرصة لنجاح فيات فى مصر ؟
من الصعب الاجابة على هذا السؤال حاليا ....ولكن هناك مقومات لنجاح باندا فى مصر ,أولا فيات لها تاريخ كبير داخل مصر و اغلب المصريين امتلكوا فيات و لهم ذكريات مع تلك السيارات , وكانت سيارات محبوبة. ثانياً مع غلاء اسعار الوقود فى مصر بشكل مستمر تكون باندا هى الخيار الافضل لمن يبحث عن سيارة اقتصادية , ثالثاً فيات باندا منافس اوروبى مباشر و قوى ضد كلا من الكوريتان هيوانداى I10 Grand وشقيقتها كيا بيكانتو , فالسيارتان اسعارهما تقارب 250 الف جنيهاً و سعر فيات باندا حاليا 196الف للفئة الاولى و الوحيدة داخل مصر فى الوقت الحالى. فهى تعتبر الخيار الامثل بالاضافة الى ان فيات باندا تمتلك عوامل أمان غير موجودة فى تلك الفئة.
و لكن.........هناك عوائق قد تحول دون انتشار فيات باندا مثل عقلية و ثقافة المستهلك المصرى الذى يفضل اقتناء السيارات السيدان الاكبر حجماً بالرغم من عدم حاجته الى السفر الدائم - ليس فى كل الاحيان - و ارتفاع اسعار الوقود و الازدحام المرورى داخل المدينة الذى يتطلب سيارة سيارة اصغر فى الحجم, أو تفضيل البعض الى شراء سيارة سيدان اكبر حجما حتى لو على حساب جودة الخامات مثل نيسان صنى - الاوسع انتشاراً فى الوقت الحالى - بنفس السعر و عدم توافر فيات باندا بناقل حركة اتوماتيكى.
الخلاصة ....باندا من اشهر سيارات فيات على مستوى العالم حائزة على جوائز داخل القارة الاوروبية , سيارة صغيرة تفى بالمطلوب ,سيارة اقتصادية ,سيارة ذو تصميم جذاب و ممتعة لمن يقودها , سيارة تعكس شغب و شغف الايطالين بالحياة.
السؤال الذى يحتاج الى اجابة
هل فيات باندا تُعيد أمجاد فيات المفقودة داخل مصر و بالاخص فى فئة السيارات الهاتشباك الصغيرة ...هل تُعيد امجاد فيات 127 ايضا ؟
الوقت القادم و متغيرات السوق المصرى الغير مستقر سوف يجيب بالتأكيد على هذا التساؤل.
فيات باندا سيارة مناسبة لشاب او اسرة صغيرة , مناسبة للسيدات لاتها سيارة صغيرة من السهل ركنها و هى ايضا قيادتها ممتعة.
هل هناك فرصة لنجاح فيات فى مصر ؟
من الصعب الاجابة على هذا السؤال حاليا ....ولكن هناك مقومات لنجاح باندا فى مصر ,أولا فيات لها تاريخ كبير داخل مصر و اغلب المصريين امتلكوا فيات و لهم ذكريات مع تلك السيارات , وكانت سيارات محبوبة. ثانياً مع غلاء اسعار الوقود فى مصر بشكل مستمر تكون باندا هى الخيار الافضل لمن يبحث عن سيارة اقتصادية , ثالثاً فيات باندا منافس اوروبى مباشر و قوى ضد كلا من الكوريتان هيوانداى I10 Grand وشقيقتها كيا بيكانتو , فالسيارتان اسعارهما تقارب 250 الف جنيهاً و سعر فيات باندا حاليا 196الف للفئة الاولى و الوحيدة داخل مصر فى الوقت الحالى. فهى تعتبر الخيار الامثل بالاضافة الى ان فيات باندا تمتلك عوامل أمان غير موجودة فى تلك الفئة.
و لكن.........هناك عوائق قد تحول دون انتشار فيات باندا مثل عقلية و ثقافة المستهلك المصرى الذى يفضل اقتناء السيارات السيدان الاكبر حجماً بالرغم من عدم حاجته الى السفر الدائم - ليس فى كل الاحيان - و ارتفاع اسعار الوقود و الازدحام المرورى داخل المدينة الذى يتطلب سيارة سيارة اصغر فى الحجم, أو تفضيل البعض الى شراء سيارة سيدان اكبر حجما حتى لو على حساب جودة الخامات مثل نيسان صنى - الاوسع انتشاراً فى الوقت الحالى - بنفس السعر و عدم توافر فيات باندا بناقل حركة اتوماتيكى.
الخلاصة ....باندا من اشهر سيارات فيات على مستوى العالم حائزة على جوائز داخل القارة الاوروبية , سيارة صغيرة تفى بالمطلوب ,سيارة اقتصادية ,سيارة ذو تصميم جذاب و ممتعة لمن يقودها , سيارة تعكس شغب و شغف الايطالين بالحياة.
السؤال الذى يحتاج الى اجابة
هل فيات باندا تُعيد أمجاد فيات المفقودة داخل مصر و بالاخص فى فئة السيارات الهاتشباك الصغيرة ...هل تُعيد امجاد فيات 127 ايضا ؟
الوقت القادم و متغيرات السوق المصرى الغير مستقر سوف يجيب بالتأكيد على هذا التساؤل.
Comments
Post a Comment