Skip to main content

فولكس فاجن جولف ...الهاتشباك كما يجب أن تكون

و نواصل سلسلة الحديث عن الشركة الألمانية فولكس فاجن ...و اليوم نتحدث عن أنجح هاتشباك فى العالم

 وهى .. جولف

تُعتبر جولف من انجح سيارات الهاتشباك فى العالم, فمع بداية إنتاج هذا الموديل منذ عام 1974 وهى من وضعت أُسس فكرة السيارة الهاتشباك متوسطة الحجم فى فترة السبعينات من القرن الماضى ..و دليل ذلك , فولكس فاجن انتجت مايقرب من 30 مليون سيارة جولف حول العالم حتى عام 2013 
انتشرت السيارة على مستوى العالم باسم جولف و فى الولايات المتحدة تم اطلاقها باسم رابيت - الارنب - و فى المكسيك باسم كاريبى 

و نستعرض أجيال الجولف السبعة التى بدأت عام 1974 الى وقتنا الحالى 



MK1 - A1الجيل الأول ..جولف 

فى شهر مايو عام 1974 , أعلنت شركة فولكس فاجن عن الجيل الأول من موديل جولف و فى ذهن الشركة الالمانية سيكون البديل الامثل على المدى الطويل لموديل بيتل الاسطورى 
البداية كانت فى يناير 1970 عندما تمت دعوة المصمم الايطالى جورجيتو جيوجارو للعمل على تصميم السيارة EA337جولف و كان المشروع المكلف به يحمل الكود

أعتبر جورجيتو ان ذلك المشروع اهم مشروع تصميمى للسيارات فى حياته المهنية , حيث اعتمد جورجيتو على فلسفة (الاوريجامى ) أو الورق المطبق - فلسفة كانت تميز تصميمات المصمم الايطالى فى ذلك الوقت - الخطوط الحادة البسيطة مع انتشار التصميم المستطيلى للجولف 

أثناء الاعداد لمشروع السيارة كانت هناك اسماء مطروحة لتسمية السيارة  من ضمن الاسمار - بيلزارد و كاريبى 
الى أن تم الاستقرار على اسم جولف على اسم خليج (جولف ستريم) او ( جولفسترم ) باللغة الالمانية  وهو خليج مائى يتميز بتياراته المائية الدافئة , ويبدأ من خليج المكسيك 
و ليس بسبب اسم لعبة الجولف كما يشاع 
  و بالنسبة للمصمم الايطالى جيوجارو لم تكن جولف المشروع الاول مع فولكس فاجن بل  صمم الجيل الاول من باسات عام 1973 و ايضا طراز شيريكو الهاتشباك  الكوبيه الرياضى لاحقا بعد صدور الجيل الاول من الجولف 



 قامت فولكس فاجن بعمل اختبار للتحمل للموديل جولف بمزودة بمحرك 1.5 ليتر بقوة 70 حصان ,حيث تمت قيادتها فى رحلة طولها مايقرب 30415 الف كيلو متر لمدة 94 يوم من ولاية الاسكا الامريكية فى اكتوبر 1974  الى جزر تييرا دى فويجو (ارض النار) - على الحدود بين تشيلى و الارجنتين فى امريكا الجنوبية فى يناير 1975 فى رحلة تعرضت جولف لمختلف الطرق و الظروف المناخية  بدون مساعدة و نجحت نجاح ساحق  





بداية الانطلاقة للجولف - بعد انطلاقها فى المانيا - داخل المملكة المتحدة حققت مبيعات جيدة فى عامها الاول بواقع 19000 سيارة فى المركز الرابع عشر من ضمن قائمة تضم أكثر 20 سيارة مبيعا داخل المملكة عام 1975 

فى نفس العام ايضا طرحت فولكس فاجن مكيف الهواء كأختيار للعملاء مع اضافة بطارية أكبر سواء للعملاء الجدد او من امتلكوا جولف قبل هذا التاريخ  
عام 1981   جولف جى تى اى فازت بجائزة سيارة العام قى انجلترا 
 من مجلة وات كار الانجليزية العريقة مع موديل اوستن ميترو التابع لشركة بريتش لايلاند الانجليزية و موديل فورد ايسكورت ..كما ان الجيل الاول من جولف كانت على مشارف ان تاخد لقب سيارة العام فى اوروبا CX و لكن خسرتها لصالح الايقونة الفرنسية ستروين  
اوستن ميترو

CX ستروين 
فورد ايسكورت 


 و بحلول عام 1983 داخل المملكة المتحدة ايضا  تم بيع 25000 سيارة جولف بعد مرور 10 سنوات من الجيل الاول و حققت نجاح كبير 





أما بالنسبة للقلب النابض للجولف ,فتم اصدار مايقرب من 11 محرك يبدأ من سعة 1.1 ليتر الى سعة 1.6 ليتر تنتمى تلك EA111و EA827 المحركات الى نوعين و هما 
 و كانت تلك المحركات أيضا تتصل بنواقل حركة يدوية من 4 سرعات حتى 1979 اصبحت تتكون 5 سرعات او ناقل حركة اتوماتيكى من 3 سرعات 
MK1 الجدول التالى يوضح كل التفاصيل الخاصة بكل المحركات الجيل الاول من جولف 
VW Golf:1.1 L
(1974–1983)
1.1 L Formula E
(1981–1983)
1.3 L
(1979–1982)
1.5 L
(1974–1975)
1.5 L
(1978–1983)
1.6 L
(1975–1977)
GTI
(1976–1982)
GTI
(1982–1983)
1.5 L Diesel
(1976–1980)
1.6 L Diesel
(1980–1983)
1.6 L Turbodiesel
(1982–1983)
Engine code:FA/GGGGGFFH/FDJBFPEGDXCKCR/JKCY
Engine family:EA111 PetrolEA827 PetrolEA827 Diesel
Displacement:1,093 cc (66.7 cu in)1,272 cc (77.6 cu in)1,471 cc (89.8 cu in)1,457 cc (88.9 cu in)1,588 cc (96.9 cu in)1,781 cc (108.7 cu in)1,471 cc (89.8 cu in)1,588 cc (96.9 cu in)
Bore × Stroke:69.5 mm × 72 mm (2.7 in × 2.8 in)75 mm × 72 mm (3.0 in × 2.8 in)76.5 mm × 80 mm (3.0 in × 3.1 in)79.5 mm × 73.4 mm (3.1 in × 2.9 in)79.5 mm × 80 mm (3.1 in × 3.1 in)81 mm × 86.4 mm (3.2 in × 3.4 in)76.5 mm × 80 mm (3.0 in × 3.1 in)76.5 mm × 86.4 mm (3.0 in × 3.4 in)
Max. Power @ rpm:37 kW (49.6 hp) @ 600044 kW (59.0 hp) @ 560051 kW (68.4 hp) @ 580051 kW (68.4 hp) @ 560055 kW (73.8 hp) @ 560081 kW (108.6 hp) @ 610082 kW (110.0 hp) @ 580037 kW (49.6 hp) 500040 kW (53.6 hp) @ 480051 kW (68.4 hp) @ 4500
Max. Torque @ rpm:77 N⋅m (56.8 lb⋅ft) @ 300080 N⋅m (59.0 lb⋅ft) @ 330093 N⋅m (68.6 lb⋅ft) @ 3500112 N⋅m (82.6 lb⋅ft) @ 3000108 N⋅m (79.7 lb⋅ft) @ 2500117 N⋅m (86.3 lb⋅ft) @ 3200137 N⋅m (101.0 lb⋅ft) @ 5000150 N⋅m (110.6 lb⋅ft) @ 350080 N⋅m (59.0 lb⋅ft) @ 300098 N⋅m (72.3 lb⋅ft) @ 2300130 N⋅m (95.9 lb⋅ft) @ 2600
Induction:1 down-draft Solex carburetorMechanical injectionDistributor injection pump (TD: + turbocharger)
Cooling:Water-cooled
Transmission (standard):4-speed4-speed
(5-speed after August 1979)
5-speed4-speed5-speed
Transmission (optional):-3-speed Automatic
(or 5-speed manual after August 1979)
-3-speed Automatic-
Front suspension:Independent with MacPherson struts and lower A-arms
Rear suspension:Semi-independent Torsion beam axle with trailing arms and coil-over dampers
Brakes:front disc brakes (Ø 239 mm) - 50 PS up April 1975: front drum brakes
Rear drums, 50 PS up July 1981: optional brake booster
Steering:Rack and pinion steering
Chassis:Steel unibody
Track front/rear:1,390 / 1,358 mm (54.7 / 53.5 in)1,404 / 1,372 mm (55.3 / 54.0 in)1,390 / 1,358 mm (54.7 / 53.5 in)
Wheelbase:2,400 mm (94.5 in)
Length:3,705 mm (145.9 in) (L: 3,725 mm (146.7 in))
3,815 mm (150.2 in) after August 1978
Weight:790–930 kg (1,741.7–2,050.3 lb) (Cabriolet: 905–970 kg (1,995.2–2,138.5 lb))
Max. speed:145 km/h (90.1 mph)145 km/h (90.1 mph)150 km/h (93.2 mph)157–160 km/h (97.6–99.4 mph)155–158 km/h (96.3–98.2 mph)
Cabriolet: 153 km/h (95.1 mph)
158–162 km/h (98.2–100.7 mph)183 km/h (113.7 mph)
Cabriolet: 175 km/h (108.7 mph)
187 km/h (116.2 mph)
Cabriolet: 180 km/h (111.8 mph)
141 km/h (87.6 mph)138–142 km/h (85.7–88.2 mph)160 km/h (99.4 mph)
0–100 km/h (0–62 mph) (seconds):171815.513–1513–15
Cabriolet: 15–17
12–1410
Cabriolet: 11
9
Cabriolet: 10.5
1917.5–21.514
Fuel economy:9.0 l/100 km (26.1 mpg‑US)8.0 l/100 km (29.4 mpg‑US)9.5 l/100 km (24.8 mpg‑US)10.5–11.0 l/100 km (22.4–21.4 mpg‑US)10.0–10.5 l/100 km (23.5–22.4 mpg‑US)9.5–10.0 l/100 km (24.8–23.5 mpg‑US)10.5 l/100 km (22.4 mpg‑US)10.0 l/100 km (23.5 mpg‑US)
Cabriolet: 11.0 l/100 km (21.4 mpg‑US)
6.5 l/100 km (36.2 mpg‑US)6.5 l/100 km (36.2 mpg‑US)7.5 l/100 km (31.4 mpg‑US)


GTI جولف

انطوان كونراد - رئيس القسم الاعلامى لفولكس فاجن عام 1973
عام 1973 كانت السياسة الدولية تمر بأضطرابات بسبب الحرب فى الشرق الاوسط بين مصر و اسرائيل وذلك أثر بالسلب على قطاع صناعة السيارات بسبب ان الدول العربية  امتنعت عن تصدير البترول للدول الغربية مما أدى الى ظهور أتجاه عالمى الى السيارات ذات المحركات الأصغر و بالاخص السيارات اليابانية التى تتميز بالاقتصادية فى استهلاك الوقود 
و فى اثناء تلك الازمة كان هناك تفكير أخر من جانب شركة فولكس فاجن و هو انتاج نسخة رياضية من الجولف ,
مغامرة بدأت من جانب انطون كونراد رئيس القسم الاعلامى للشركة و المهندس التقنى للشركة الفونس لوينبرج اللذان عملا على تطوير جولف سبورت مع مؤسسة سكانك وركس - مؤسسة خاصة مختصة بالابحاث التقنية و المشاريع الابداعية - و انضم الى فريق العمل خبير انظمة التعليق هيربيت شوستر و معه هيرمان هيبليتزيل من مؤسسة سكانك و المهندس يورجن أدلر مصمم الشاسيهات و هورست ديتير شويتلينسكى من   و معهم فرانز هاوك من المهندسين المطورين  GTI قسم التسويق الذى اسماها
الفونس لوينبرج - المهندس التقنى للجولف
EA827 لمحرك 

  كأشارة الى سيارات السباقات ( Gran Turismo Iniezione ) اسم جى تى أى مأخوذ من جملة ايطالية  
و تم تقديمها فى معرض فرانكفورت الدولى للسيارات فى المانيا فى مارس 1975 
 النموذج المبدئى كان بمحرك كان مزود بكاربارتير مزدوج و نظام تعليق منخفض  
 فى فترة التجربة الاولية للسيارة قام بتجربتها ارنست فيالا رئيس قسم الابحاث  بالشركة و علق ان السيارة قاسية من ناحية نظام التعليق و صوت المحرك كان عالى جدا و غير صالحة للقيادة 
تم العمل على المحرك مرة أخرى و تم اضافة نفس المحرك و لكن بنظام حقن الوقود  من شركة بوش K-Jetronic المستخدم على سيارة اودى 80 و هو مزود بنظام 
الذى ساعد المحرك ان يكون أقل ضجيجاً و أكثر قوة



جولف ديزل


فى ستمبر 1976 كان اول ظهور للنسخة الديزيل من جولف , و لكن لم تكن تلقى أقبالا فى السوق الالمانى فى ذلك الوقت كونها سيارة هاتشباك مدمجة  بوزن اثقل و صوت محركها مرتفع و قوتها اقل من المحرك البنزين و لكن فى المقابل استهلاك الوقود كان بمعدل 6.5 ليتر / 100 كيلو متر كأفضل معدل استهلاك للوقود فى فترة السبعينات بالمقارنة مع سيارات اخرى من نفس الفئة 
محرك الديزل كان بسعة 1.5 ليتر بقوة 50 حصانا عند 5000 لفة / دقيقة و عزم دوران 80 نيوتن / متر عند 3000 لفة / دقيقة و هو نفس المحرك البنزين  المستخدم فى أودى EA 827 ضمن عائلة محركات 
لكن تم تعديل مكونات المحرك بداية من معدل انضغاط الوقود و غرف الاحتراق والمكابس و نظام التبريد و توقيت فتح الصبابات و نظام العادم ..
الاداء كان معقولا أو بمعنى أدق جيد بالنسبة للتجربة الاولى لموديل هاتشباك و لكن الأداء المتميز كان من نصيب محركات البنزين 
 و بعد ذلك تم اصدار محرك سعة 1.3 ليتر بنفس ارقام الاداء 


 GTD جولف  

فى مارس 1982 ضمن فاعليات مؤتمر جينيف الدولى للسيارات قدمت فولكس فاجن مفهوم جديد للسيارة الديزيل 
مزيج من الاقتصادية و الرياضية بمحرك ديزل مزود بشاحن توربينى  سعة 1.6 ليتر بقوة 70 حصاناً عند 4500 لفة / دقيقة و عزم دوران 130 نيوتن / متر عند 2600 لفة / دقيقة موصول بناقل حركة يدوى من ست سرعات  
 GTI و نظام التعليق مأخوذ من النسخة الرياضية 







GLI جولف كابريوليه 


منذ عام 1980 بدأت جولف كابريوليه فى الظهور استكمالا لسلسلة نجاحات جولف و استمرت حتى عام 1993
تم انتاج السيارة فى ورش كارمان و زودت فولكس فاجن بكل مكونات السيارة ماعدا هندسة بناء السيارة نفسها التى تكفلت ورش كارمان بها 
 EA827 محرك السيارة هو نفس محرك جولف جى تى أى   
سقف السيارة كان يدويا حتى عام 1993 و بعد ذلك اصبح كهربائياً 
و سعة خزان الوقود كان أكبر من سعة و المصابيح الخلفية كانت أصغر فى الحجم و لكن من موديل 80 حتى موديل 84 كان من ضمن عيوب السيارة  صالون السيارة كان ضيقاً بعض الشيىء و بالاخص فى   الخلف
GTI عام 1984 تم اصدار النسخة الرياضية 














...جولف اليكترو 


 عام 1973 كان العالم يعانى من ازمة النفط بسبب الحرب بين اسرائيل و مصر فذلك أثر على خريطة صناعة السيارات فى العالم  و كان الاتجاه العام الى السيارات ذات المحركات الصغيرة و لكن قليل من صناع السيارات كانوا يفكرون بالسيارات الكهربائية و من ضمن هؤلاء فولكس فاجن ,
عام 1976 قامت فولكس فاجن باطلاق اول نسخة كهربائية من جولف  تحت اسم اليكترو بمحرك كهربائى سعة 15 كيلو وات مايعادل20 حصان  بسرعة قصوى 100 كيلو / ساعة تقطع مسافة قدرها 50 كيلو / متر و الارقام تشير الى سيارة ضعيفة فى الاداء لكن من الناحية التجريبية تم انتاج 20 نسخة فقط 








  
عام 1981 ظهرت نسخة كهربائية ثانية باسم سيتى سترومر بمحرك كهربائى بقوة 18.5 كيلو وات و ينتج قدرة حصانية 25 حصانا و استمرت نسخة السيتى سترومر بعد ذلك مع الجيل MK2 الثانى و ايضا فى الجيل الثالث لاحقا عام 1993 مع نهاية الجيل الاول فى نفس العام 













MK2 - A2 الجيل الثانى ..جولف 


و يبدأ الفصل الثانى من تلك القصة عام 1983 عندما أطلقت شركة فولكس فاجن الجيل الثانى من جولف التى تم انتاج 6.3 مليون سيارة منها حول العالم 

السيارة من الخارج اصبحت أكثر عصرية من جيلها الاول  بخطوط عريضة تم تصميمها بستوديهات التصميم الخاصة بفولكس فاجن لكن حافظ على خطوط التصميم الاولى الخاصة بالمصمم الايطالى جورجيتو جيوجارو

قاعدة العجلات صارت أطول بقدار 70ميليمتر (الجيل الاول 2400 مليمتر ) و الجيل الثانى 2470 مليمتر 
و بالطبع ذلك أثر على طول السيار الذى بلغ 3985 مليمتر اى اطول من الجيل السابق- 3815 ميلمتر - بحولى 170 مليمتر
و أيضا السيارة صارت أعرض 1665 مليمتر اى اعرض من الجيل السابق (1610 مليمتر ) بقدار 55 مليمتر 
و صار ارتفاع السيارة ايضا 1415 مليمتر عن الجيل السابق(  1395مليمتر ) بقدار 20 مليمتر

عام 1984 حلت فى المركز الثالث بعد فيات اونو فى المركز الاول و بيجو 205 فى المركز الثانى فى مسابقة افضل سيارة

اوروبية 
What a car و استمرت جولف 2 على نفس طريق نجاح الجيل الاول وحصدث لقب سيارة العام عام 1985من مجلة 
حيث باعت أكثر من 55 الف سيارة فى ذلك العام  

EA111 - EA827 أما على صعيد المحركات,فظلت جولف تحتوى على محركات كود 
التى اسُتخدمت فى نسخة جولف رالى G60 بالاضافة الى محركات جديدة تحمل كود  



Engine designationProductionDisplacementEngine Code (family)PowerTorqueCompression Ratio
1.0[15]1984-19851,043 cc (63.6 cu in)GN (EA111)45 PS (44hp; 33 kW) @ 5500 rpm74 N·m (54 lb·ft) @ 3600 rpm9.5:1
1.0[citation needed]1985–19871,043 cc (63.6 cu in)HZ (EA111)51 PS (50 hp; 37 kW) @ 5900 rpm76 newton metres (56 lbf⋅ft) @ 2800 rpm9.5:1
1.3[16]1983–19871,272 cc (77.6 cu in)HK/MH (EA111)50 metric horsepower (37 kW) @ 5200 rpm76 newton metres (56 lbf⋅ft) @ 2800 rpm9.5:1
1.3[17]1987–19921,272 cc (77.6 cu in)NZ/2G (EA111)54 metric horsepower (40 kW) @ 5000 rpm95 newton metres (70 lbf⋅ft) @ 3000 rpm9.5:1
1.6[18]1983–19911,595 cc (97.3 cu in)EZ (EA827)75 metric horsepower (55 kW) @ 5000 rpm125 newton metres (92 lb⋅ft) @ 2500 rpm9.0:1
1.6[19]1986–19901,595 cc (97.3 cu in)RF (EA827)72 metric horsepower (53 kW) @ 5200 rpm120 newton metres (89 lbf⋅ft) @ 2700 rpm9.0:1
1.8[20]1983–19911,781 cc (108.7 cu in)GU (EA827)90 metric horsepower (66 kW) @ 5200 rpm145 newton metres (107 lbf⋅ft) @ 3300 rpm10.0:1
1.8 G60[21]1988–19911,781 cc (108.7 cu in)PG (G60)162 metric horsepower (119 kW) @ 5600 rpm225 newton metres (166 lbf⋅ft) @ 4000 rpm8.0:1
1.8 G60 Limited[12]19901,781 cc (108.7 cu in)3G (G60)210 metric horsepower (150 kW) @ 6500 rpm252 N⋅m (186 lb⋅ft) @ 5000 rpm
1.8 GTI[22]1983–19921,781 cc (108.7 cu in)EV/PB (EA827)112 metric horsepower (82 kW) @ 5500 rpm153 newton metres (113 lbf⋅ft) @ 3100 rpm10.0:1
1.8 GTI 16v[23]1986–19911,781 cc (108.7 cu in)KR (EA827)139 metric horsepower (102 kW) @ 6100 rpm168 newton metres (124 lbf⋅ft) @ 4600 rpm10.0:1
1.8 Rallye[12]1988–19891,763 cc (107.6 cu in)1H (G60)160 PS (158 hp; 118 kW) @ 5800 rpm225 N⋅m (166 lb⋅ft) @ 3800 rpm8.0:1
1.8 Syncro[24]1986–19891,781 cc (108.7 cu in)RP (EA827)90 metric horsepower (66 kW) @ 5250 rpm142 newton metres (105 lbf⋅ft) @ 3000 rpm9.0:1
1.6 Diesel[25]1983–19911,588 cc (96.9 cu in)JP (EA827)54 metric horsepower (40 kW) @ 4800 rpm100 newton metres (74 lbf⋅ft) @ 2300 rpm23.5:1
1.6 Turbo Diesel[26]1983–19911,588 cc (96.9 cu in)JR (EA827)69 metric horsepower (51 kW) @ 4500 rpm133 newton metres (98 lbf⋅ft) @ 2600 rpm23.0:1
1.6 Turbo Diesel[27]1989–19921,588 cc (96.9 cu in)SB (EA827)82 metric horsepower (60 kW) @ 4500 rpm155 newton metres (114 lbf⋅ft) @ 2300 rpm23.0:1
1.8[28]1985–19871,781 cc (108.7 cu in)GX86 PS (85 hp; 63 kW) @ 5250 rpm130 newton metres (96 lbf⋅ft) @ 3000 rpm9.0:1
1.8 Canada Leaded[28]1985–19891,781 cc (108.7 cu in)MZ91 metric horsepower (67 kW) @ 5500 rpm133 newton metres (98 lbf⋅ft) @ 3250 rpm9.0:1
1.8 GTI[28]1985–19911,781 cc (108.7 cu in)HT101 metric horsepower (74 kW) @ 5500 rpm142 newton metres (105 lbf⋅ft) @ 3000 rpm10.0:1
1.8 GTI[28]1985–19911,781 cc (108.7 cu in)RD103 metric horsepower (76 kW) @ 5250 rpm149 newton metres (110 lbf⋅ft) @ 3250 rpm9.0:1
1.8[28]1987–19921,781 cc (108.7 cu in)RV101 metric horsepower (74 kW) @ 5400 rpm148 newton metres (109 lbf⋅ft) @ 3800 rpm10.0:1
1.8[28]1985–19911,781 cc (108.7 cu in)PF107 metric horsepower (79 kW) @ 5400 rpm155 newton metres (114 lbf⋅ft) @ 3800 rpm10.0:1
1.8 16v[28]1986–19911,781 cc (108.7 cu in)PL131 metric horsepower (96 kW) @ 5800 rpm163 newton metres (120 lbf⋅ft) @ 4250 rpm10.0:1
2.0 16v[28]1989–19921,984 cc (121.1 cu in)9A136 metric horsepower (100 kW) @ 5800 rpm180 newton metres (130 lbf⋅ft) @ 4400 rpm10.0:1
1.6 Diesel[28]1985–19921,588 cc (96.9 cu in)ME53 metric horsepower (39 kW) @ 4800 rpm96 newton metres (71 lbf⋅ft) @ 2500 rpm23.0:1

GTI ....جولف

 عام 1986 تم أطلاق الجيل الثانى من نسخة جى تى أى و فى العام التالى تم اطلاقها فى امريكا الشمالية و كندا   
بمحرك  سعة 1.8 ليتر بقوة 112 حصان عند 550 لفة / دقيقة و عزم دوران 153 نيوتن / متر عند 3100 لفة / دقيقة   






بعد ذلك تم انتاج نسخة جى تى أى - فى16
محرك رباعى الاسطوانات سعة 1.8 ليتر بقوة 139 حصانا عند 6100 لفة / دقيقة و عزم دوران 168 نيوتن / متر عند 4600 لفة / دقيقة  






جولف ..سينكرو 

فبراير 1986 قدمت فولكس فاجن نسخة رباعية الدفع من جولف باسم سينكرو و استمر انتاجها الى عام 1989 
سينكرو مزودة بنظام دفع رباعى من شركة (ستير ديميلير بوش ) النمساوية المتخصصة فى تصنيع انظمة الدفع الرباعى لكثير من السيارات و السيارات العسكرية .
سينكرو كانت تتميز بارتفاعها عن الارض و بطارات كبيرة نسبيا عن النسخة العادية بالاضافة الى مصد امامى و خلفى مخصص للطرق الوعرة بالاضافة وجود الاطار الاحتياطى بارز على شنطة السيارة مثل سيارات الدفع الرباعى المشهورة جيب شيروكى
نظام الدفع الرباعى كان يوزع العزم بطريقة اتوماتيكية بين المحور الامامى الى المحور الخلفى لتثل الى 48% فى الخلف و 51 % فى الامام   

سينكرو كانت مزودة بمحرك رباعى الاسطوانات سعة 1.8 ليتر بقوة 90 حصاناً عند 5250 لقة / دقيقة  و عزم دوران 142 نيوتن / متر عند 3000 لفة / دقيقة 

سينكرو كانت اغلى من سعر الجولف العادية بحوالى  30% و تم انتاج 26000 نسخة سينكرو منها 1000 نسخة تمت بيعها فى المملكة المتحدة 







جولف رالى 

عام 1989 تم اطلاق نسخة جولف رالى  , و كانت السيارة تصميمها كا أقرب الى تصميم أودى كواترو و لانشيا دلتا  و بى ام دبليو ام 
جولف رالى كانت تأتى بمحرك رباعى الاسطوانات  بنزين  يعمل بنظام حقن الوقود مزود بتربو  سعة 1.8 ليتر ينتج 160 حصان عند 5800 لفة / دقيقة و عزم دوران يبلغ 225 نيوتن / متر عند 3800 لفة / دقيقة 

 تم انتاج 500 سيارة فى فى مصنع فولكس فاجن فى بلجيكا و ارسلت فولكس فاجن سبع نسخ من جولف رالى الى الولايات المتحدة و كندا لكن السيارة كانت سعرها اغلى الضعفين من سعر جولف جى تى اى 
فتراجعت فولكس فاجن عن بيعها فى الولايات المتحدة  بسبب سعرها و قد صاحب تلك الفصة وفاة جيمس فولر نائب رئيس فولكس فاجن الولايات المتحدة فى حادث انفجار طائرة لوكيربى فى ديسمبر 1988 الذى كان مزمع ان يطلق جولف رالى فى الولايات المتحدة , لهذا لم تعرف جولف رالى طريقها الى امريكا الشمالية 





جولف ليميتد 


فكرت فولكس فاجن فى نسخة تملأ الفراغ بين جولف جى تى اى و جولف رالى باهظة الثمن فأطلقت نسجة الليميتد  و هى و و نظام الدفع الرباعى المُستخدمG60 نسخة تجمع بين محرك 
فى نسخة جولف سينكرو 
جولف ليميتد كانت تحتوى على محرك رباعى الاسطوانات بنزين مزود شاحن تيربو بقوة 210 حصان عند 6500 لفة / دقيقة  بعزم دوران 252 نيوتن / متر عند 5000 لفة / دقيقة 
و تستغرق 6.2 ثانية لبلوخ سرعة 100 كيلو / ساعة لتكون اسرع سيارة جولف حتى صدور نسخة ار 32 الجيل الرابع التى تم اطلاقها لاحقا عام 2003 - سوف نتحدث لاحقا عنها فى هذا المقال - و بتلك الارقام كانت تتفوق على كل سيارات تلك الفئة فى ذلك الوقت
تم إطلاق جولف ليميتيد عام 1990 و تم انتاج 71 سيارة فقط و كان اهم يميز تلك السيارة من كماليات حصرية , اللون الاسود مع وجود لون ازرق فى الشبكة الامامية و جنوط بى بى اس الرياضية بالاظافة الى الجلد الذى يكسو المقاعد و نظام   و النوافذ الكهربائية و المريات الكهربائية و نظام التوجية الكهربائى و فتحة سقف ABSفرامل  




جولف كانترى

جوبف كانترى هو طراز مبنى على طراز سينكرو , تم انتاج 7735 سيارة بالنمسا 
السيارة ليست بها وسائل الترفية ة لكنها كانت مخصصة للطرق الوعرة لكن فى المتوسط و لا تنافس سيارت الدفع الرباعى 
تعتمد جولف كانترى على محرك بنزين سعة 1.8 ليتر بقوة 90 حصان عند 5250 لفة / دقيقة و بعزم دوران 142 نيوتن / متر عند 3000 لفة / دقيقة 

و انتج مهندسين فولكس فاجن نسخة كانترى - جى تى اى 
تحمل نفس محرك الجى تى اى ولكن بقوة 114 حصان بدلا من 112 حصان و تم انتاج مايقرب 1500 نسخة فقط 







جولف سترومر الكهربائية 


 الالمانية تم انتاج RWE بالتعاون مع شركة
الجيل الثانى من سترومر و ان دل ذلك على تصميم فولكس فاجن على الدخول الى عالم الكهرباء و تطويره و النظر الى المستقبل من سبعينات القرن الماضى 
جولف سترومر تعمل بمحرك كهربائى بقوة 21 حصانا يبلغ تسارعه من 0-100 كيلو / ساعة 13 ثانية و يبلغ مدى الشحنة الواحدة 50 كيلو متر / ساعة 
و تم انتاج 120 سيارة فقط 



اما بالنسبة لاسواق امريكا الشمالية 
فلم تحقق جولف الكثير من النجاحات ماعدا فوزها بسيارة العام سنة 1985 من مجلة موتور تريند الشهيرة الامريكية 
ولن فى عام 1988 تم تعليقانتاج جولف فى مصنع فولكس فاجن فى ولاية بنسلفينيا بسبب ضعف المبيعات و تكاليف الانتاج العالية 
و لكن استمر انتاج جولف 2 فى المكسيك حتى حتى عام 1992 و كان الانتاج يذهب الى الولايات المتحدة و كندا 












MK3 - 1H/1E الجيل الثالث..جولف 

بداية الفصل الثالث من القصة ..وهى جولف 3 التى تم انتاج منها 4.8 مليون سيارة فى الفترة من 1991 حتى عام 2000 
فى اغسطس 1991 تم اطلاق الجيل الثالث من جولف فى المانيا فى فبراير 1992 تم اطلاقها فى المملكة المتحدة و بعد ذلك انطلقت على المستوى الاروبى و العالمى و لكن بالنسبة لامريكا الشمالية و كندا كان الامر مختلف قليلا فتأخر اطلاق جولف 3 خريف 1994 بسبب وجود مشاكل فى التصنيع فى الموديلات المُصنعة فى مصنع فولكس فاجن فى ولاية بويبلا فى المكسيك 
هناك قصة صاحب انتاج تلك السيارة و هى حرب بين البوسنة و يوغسلافيا فى التسعينات و على أثر تلك الحرب تم ايقاف اانتاج جولف 3 بعد ان تم الهجوم على المصنع  التابع لفولكس فاجن فى سارايفو 


و تلك المحركات التى تم اصداراها مع الجيل الثالث 
NameVolumeEngineFuelPower (max.)Torque (max.)Model0-100km/h (0-62 mph)Top speedYears
1.41391 ccI4Petrol60 PS (44 kW; 59 hp) at 5200 rpm107 N⋅m (79 lb⋅ft) at 2800−3200 rpmABD16.3157 km/h (98 mph)1992−1995
1.41390 ccI4Petrol60 PS (44 kW; 59 hp) at 4700 rpm116 N⋅m (86 lb⋅ft) at 2800−3200 rpmAEX/APQ15.9158 km/h (98 mph)1995−1997
1.61598 ccI4Petrol75 PS (55 kW; 74 hp) at 5200 rpm125 N⋅m (92 lb⋅ft) at 3400 rpmABU168 km/h (104 mph)1992−1994
1.61598 ccI4Petrol75 PS (55 kW; 74 hp) at 5200 rpm126 N⋅m (93 lb⋅ft) at 2600 rpmAEA168 km/h (104 mph)1994−1995
1.61598 ccI4Petrol75 PS (55 kW; 74 hp) at 4800 rpm135 N⋅m (100 lb⋅ft) at 2800−3600 rpmAEE13.4168 km/h (104 mph)1995−1997
1.61595 ccI4Petrol100 PS (74 kW; 99 hp) at 5800 rpm135 N⋅m (100 lb⋅ft) at 4400 rpmAEK188 km/h (117 mph)1994−1995
1.61595 ccI4Petrol100 PS (74 kW; 99 hp) at 5800 rpm140 N⋅m (103 lbf⋅ft) at 3500 rpmAFT/AKS11.2188 km/h (117 mph)1995−1997
1.81781 ccI4Petrol75 PS (55 kW; 74 hp) at 5000 rpm140 N⋅m (103 lbf⋅ft) at 2500 rpmAAM/ANN14.2168 km/h (104 mph)1992−1997
1.81781 ccI4Petrol90 PS (66 kW; 89 hp) at 5500 rpm145 N⋅m (107 lb⋅ft) at 2500 rpmABS/ADZ/ANP/ACC12.1178 km/h (111 mph)1992−1997
2.01984 ccI4Petrol118 PS (87 kW; 116 hp) at 5400 rpm166 N⋅m (122 lb⋅ft) at 3200 rpm2E/ABA/ADY/AGG9.7210 km/h (130 mph)1992−1997
2.0 16V1984 ccI4Petrol152 PS (112 kW; 150 hp) at 6000 rpm180 N⋅m (133 lbf⋅ft) at 4600 rpmABF8.1225 km/h (140 mph)1993−1997
2.8 VR62792 ccVR6Petrol176 PS (129 kW; 174 hp) at 5800 rpm235 N⋅m (173 lb⋅ft) at 4200 rpmAAA7.5240 km/h (149 mph)1992−1998
2.9 VR62861 ccVR6Petrol190 PS (140 kW; 187 hp) at 5800 rpm245 N⋅m (181 lb⋅ft) at 4200 rpmABV6.7250 km/h (155 mph)1994−1997
1.9 D1896 ccI4Diesel64 PS (47 kW; 63 hp) at 4400 rpm124 N⋅m (91 lb⋅ft) at 2000−3000 rpm1Y17.6156 km/h (97 mph)1992−1997
1.9 SDI1896 ccI4Diesel64 PS (47 kW; 63 hp) at 4200 rpm125 N⋅m (92 lb⋅ft) at 2200−2800 rpmAEY17.6156 km/h (97 mph)1995−1997
1.9 TD1896 ccI4Diesel75 PS (55 kW; 74 hp) at 4200 rpm150 N⋅m (111 lbf⋅ft) at 2400−3400 rpmAAZ15.1165 km/h (103 mph)1992−1997
1.9 TDI1896 ccI4Diesel90 PS (66 kW; 89 hp) at 4000 rpm202 N⋅m (149 lb⋅ft) at 1900 rpm1Z12.8178 km/h (111 mph)1993−1996
1.9 TDI1896 ccI4Diesel90 PS (66 kW; 89 hp) at 4000 rpm210 N⋅m (155 lbf⋅ft) at 1900 rpmAHU12.5178 km/h (111 mph)1996−1997
1.9 TDI1896 ccI4Diesel110 PS (81 kW; 108 hp) at 4150 rpm235 N⋅m (173 lb⋅ft) at 1900 rpmAFN11.0193 km/h (120 mph)1996−1997


جولف فارينيت 3

Golf Varinat GTفى هذا الجيل تم استحداث فئة جديدة وهى جولف فارينيت كأول سيارة عائلية من جولف تحت اسم 
وكانت تُصدر بمحرك سداسى الاسطوانات سعة 2.8 ليتر بقوة 176 حصان عند 5800 لفة / دقيقة و عزم دوران 235 نيوتن / متر
عند 4200 لفة / دقيقة و يبلغ تسارعه من 0-100 كيلو متر / ساعة خلال 7.5 ثانية 

و كانت تلك السيارة موجهة الى كل من فورد ايسكورت و اوبل استرا فى فئة السيارات العائلية صغيرة الحجم 














جولف  كابريوليه 

كان الظهور الاول لجولف كابريوليه عام 1994وصدرت منها النسخة المحسنة عام 1998 الى حين صدور النسخة جولف 3.5 كبداية لصدور الجيل الرابع و استمر حتى عام 2002 
كانت تاتى بمحرك بنزين رباعى الاسطوانات سعة 2.0 ليتر يولد 116 حصانا عند 5400 لفة / دقيقة و عزم دوران 166 نيوتن / متر عند 3200 لفة / متر  متصل بناقل حركة يدوى مكون من 5 سرعات 


و من اهم منافسي ذلك الموديل فى ذلك الوقت ..مازدة ام اكس 5 و فورد ايسكورت و اوبل استرا و رينو ميجان 




A59 جولف 

كان الهدف من ذلك المشروع انتاج نسخة عالية الاداء من جولف 3 و كانت تأتى بمحرك سعة رباعى الاسطونات سعة 2.0 ليتر مزود بشاحن تربو يولد 275 حصان عند 6000 لفة / دقيقة و عزم دوران 357 نيوتن / متر عند 3500 لفة / دقيقة و كان تسارع السيارة من 0 - 100 كيلو متر / الساعة خلال 5 ثوانى فقط و موصول بناقل حركة يدوى من 6 سرعات  
بالاضافة ان السيارة تعمل بنظام الدفع الرباعى ليكون هذا الموديل منافس فى بطولة الرالى ...و لكن تلك النسخة لم يُكتب لها النجاح  



GTI جولف



تاتى بمحرك رباعى الاسطونات سعة 2.0 ليتر بقوة 116 حصانا عند 5400 لفة / دقيقة و عزم دوران قدره 166 نيوتن / متر عند 3200 لفة / دقيقة متصل بناقل حركة يدوى مكون من 6 سرعات  و هو نفس المحرك المُستخدم فى  جولف كابرويوليه  









جولف سترومر 



تم اطلاقها عام 1995 لتستكمل المسيرة مكونة من 16 بطارية من نوع - ليد اسيد - و تمد المحرك بحوالى 24 حصان 
و يبلغ مدى الشحنة الواحدة 70 كيلو متر فى الصيف و 40 كيلو متر  فى الشتاء 
و كان السيارة بها نظام استعادة الطاقة من خلال الضغط الفرامل 
و لكن كان ذلك مقتصر على السوق الالمانى فقط






 استمر انتاج الجيل الثالث حتى مطلع الالفية  








MK3 - 1J الجيل الرابع ..جولف 


ننتقل الى الفصل الرابعة من قصة الجولف و هى جولف 4 التى ظهرت فى بدايات الالفية ,السيارة من تصميم الالمانى بيتر شراير  و استمر انتاج السيارة من عام 1997 الى عام 2006 و استمرت فى بعض الاسواق الى عام 2010 
تبدأ الرحلة مع جولف 4 فى اكتوبر 1997 اول اطلاق لها فى المانيا 
عام 2001 فازت بلقب اكثر سيارة مبيعا فى اوروبا و فى عام 2002 كانت تحتل المركز الثانى فى اكثر سيارة مبيعاً فى اوروبا بعد الهاتشباك الفرنسر بيجو 206

فولكس فاجن قررت ان تأخذ جولف فى مستوى آخر فى فئة سيارات الهاتشباك , لتكون سيارة هاتشباك بحجم اكبر بجودة اعلى داخليا و خارجيا و تكون مزودة بتكنولوجيا تناسب الالفية الجديدة 

فى عام 2004 تم استبدالها بالجيل الخامس فى اوروبا مع وجود الجيل الرابع و استمرت فى بعض الاسواق مثل الصين و المكسيك و اسواق امريكا الاتينية من خلال مصنع فولكس فاجن فى البرازيل 

لكن فى اليابان واجهت جولف 4 بعض الصعوبات فى المبيعات بسبب فرض ضرائب على السيارات التى تتخطى معايير الحجم الخاص بالحكومة اليابانية 

الجيل الرابع من جولف حصد جوائز كثيرة و منها , 
عام 1998 حصلت على لقب افضل سيارة عائلية من مجلة توب جير الانجليزية و فى نفس العام حصلت على لقب سيارة العام و افضل سيارة هاتشباك من مجلة وات كار الانجليزية ايضا 
عام 1999 حصلت على افضل سيارة هاتشباك من مجلة كار بايير الانجليزية 
عام 2000 حصلت على لقب افضل سيارة ديزيل هاتشباك داخل اوروبا 


تم إصدار جولف 4 بالعديد من المحركات , و تلك قائمة بالمحركات 


ModelYearEngineCodeDispl.PowerTorque
1.41997–2004I4 16VAHW/AXP/BCA/AKQ/APE/AUA1390 cc55 kW (75 PS; 74 hp) at 5,500 rpm128 N⋅m (94 lb⋅ft) at 3,300 rpm
1.61997–2000I4 8VAEH/AKL/APF1595 cc74 kW (101 PS; 99 hp) at 5,600 rpm145 N⋅m (107 lb⋅ft) at 3,800 rpm
1.62000–2006I4 8VAVU/BFQ1595 cc75 kW (102 PS; 101 hp) at 5,600 rpm148 N⋅m (109 lb⋅ft) at 3,800 rpm
1.62000–2006I4 16VAUS/AZD/ATN/BCB1598 cc77 kW (105 PS; 103 hp) at 5,700 rpm148 N⋅m (109 lb⋅ft) at 4,500 rpm
1.6 FSI2001–2006I4 16VBAD1598 cc86 kW (117 PS; 115 hp) at 5,800 rpm155 N⋅m (114 lb⋅ft) at 4,400 rpm
1.81997–2003I4 20VAGN1781 cc92 kW (125 PS; 123 hp) at 5,900 rpm170 N⋅m (125 lbf⋅ft) at 3,500 rpm
1.8 T1998-2001I4 20VAGU/ARZ/ARX/AUM1781 cc110 kW (150 PS; 148 hp) at 5,500 rpm210 N⋅m (155 lbf⋅ft) at 2,200–4,200 rpm
1.8 T2001-2006I4 20VAUQ/AWP/AWW/AGU1781 cc132 kW (179 PS; 177 hp) at 5,500 rpm235 N⋅m (173 lb⋅ft) at 1,950–4,700 rpm
2.01999–2001I4 8VAEG/APK/AQY1984 cc85 kW (116 PS; 114 hp) at 5,200 rpm170 N⋅m (125 lbf⋅ft) at 2,400 rpm
2.02001–2006I4 8VAZJ/AZH1984 cc85 kW (116 PS; 114 hp) at 5,400 rpm172 N⋅m (127 lb⋅ft) at 3,200 rpm
2.3 VR51997–2000VR5 10VAGZ2324 cc110 kW (150 PS; 148 hp) at 6,000 rpm205 N⋅m (151 lb⋅ft) at 3,200 rpm
2.3 VR52000–2003VR5 20VAQN2324 cc125 kW (170 PS; 168 hp) at 6,200 rpm220 N⋅m (162 lbf⋅ft) at 3,300 rpm
2.8 VR61999–2002VR6 12VAAA/AFP2792 cc128 kW (174 PS; 172 hp) at 5,800 rpm235 N⋅m (173 lb⋅ft) at 4,200 rpm
2.8 VR61999-2002.5VR6 24VAQP/AUE2792 cc150 kW (204 PS; 201 hp) at 6,000 rpm270 N⋅m (199 lbf⋅ft) at 3,200 rpm
2.8 VR62002.5–2005VR6 24VBDE2792 cc150 kW (204 PS; 201 hp) at 6,000 rpm270 N⋅m (199 lbf⋅ft) at 3,200 rpm
3.2 R322001–2004VR6 24VBJS/BML3189 cc177 kW (241 PS; 237 hp) at 6,250 rpm320 N⋅m (236 lbf⋅ft) at 2,800 rpm
1.9 SDI1997–2006I4 8VAGP/AQM1896 cc50 kW (68 PS; 67 hp) at 4,200 rpm133 N⋅m (98 lb⋅ft) at 2,200–2,600 rpm
1.9 TDI1997–2003I4 8VAGR/ALH1896 cc66 kW (90 PS; 89 hp) at 4,000 rpm210 N⋅m (155 lbf⋅ft) at 1,900 rpm
1.9 TDI2000–2006I4 8VATD/AXR (Pumpe-Düse)1896 cc74 kW (101 PS; 99 hp) at 4,000 rpm240 N⋅m (177 lbf⋅ft) at 1,800–2,400 rpm
1.9 TDI1997–2002I4 8VAHF/ASV1896 cc81 kW (110 PS; 109 hp) at 4,150 rpm235 N⋅m (173 lb⋅ft) at 1,900 rpm
1.9 TDI1998–2000I4 8VAJM (Pumpe-Düse)1896 cc85 kW (116 PS; 114 hp) at 4,000 rpm285 N⋅m (210 lb⋅ft) at 1,900 rpm
1.9 TDI1999–2001I4 8VAUY (Pumpe-Düse)1896 cc85 kW (116 PS; 114 hp) at 4,000 rpm310 N⋅m (229 lbf⋅ft) at 1,900 rpm
1.9 TDI2001–2006I4 8VASZ (Pumpe-Düse)1896 cc96 kW (131 PS; 129 hp) at 4,000 rpm310 N⋅m (229 lbf⋅ft) at 1,900 rpm
1.9 TDI2000–2003I4 8VARL (Pumpe-Düse)1896 cc110 kW (150 PS; 148 hp) at 4,000 rpm320 N⋅m (236 lbf⋅ft) at 1,900 rpm



GTI 337 جولف 

بمناسبة  مرور 25 عاما على بدء إطلاق نسخة الجى تى اى  فى اوروبا و العالم , تم اطلاق نسخة 337 و تلك السيارة تتوافر بثلاثة الوان الفضى و الاحمر و الاسود 
و كانت تأتى بمحرك رباعى الاسطوانات سعة 1.8 ليتر بقوة 177 حصانا عند 5500 لفة / دقيقة و عزم دوران 235 نيوتن / متر بداية من 1950 : 4700 لفة / دقيقة متصلة بناقل حركة يدوى  من 6 سرعات 
اول اطلاق للسيارة كان فى معرض نيويورك الدولى عام 2002 BBS و كانت السيارة تأتى بجنوط بى بى اس الشهيرة
مع المقاعد الجلد و فتحة سقف مع لمسات رياضية تزيد من سخونة تلك النسخة  




R32 جولف 

فى نهايات عام 2002 تم انتاج نسخة ار اس 32 لتكون موديل 2003 فى المانيا و اوربا كنسخة رياضية من الطراز الاول وضعت فيها شركة فولكس فاجن كل وسائل الراحة و الكماليات بالاضافة الى محرك رياضى كبير 
كانت تحتوى على محرك بنزيم مكون من ست اسطوانات سعة 3.2 ليتر ينتج فدرة حصانية مقدارها 238 حصانا عند 6250 لفة / دقيقة و عزم دوران 320 نيوتن / متر عند 2800 لفة / دقيقة 

DSG السيارة كانت مرتبطة بناقل الحركة اوتوماتيكى 
لاول مرة تستخدم هذا الناقل مع سيارتها الذى يختلف عن ناقل الحركة الاتوماتيكى العادى بانه يتكون من اثنين من فواصل الحركة ( دبرياج ) واحد للنقلات الفردية و الاخر للنقلات الزوجية للسرعات الستة 
و كان ذلك بمثابة نقلة فى عالم نواقل الحركة 
ESP + ABS بالاضافة الى ذلك السيارة بها نظام دفع رباعى , و من الكماليات التى كانت تأتى كراسى ريكارو و نظام و فتحة س سقف و اضاءات زينون 
ار اس 32 تتسارع من من 0-100 كيلو متر / ساعة فى 6.4 ثوانى و كان فى ذلك الوقت من اسرع السيارات فى العالم 
لتكون جولف فى مرحلة جديدة و مختلفة فى عالم السيارات الرياضية المخصصة للاستخدام اليومى  



جولف ..نسخ مخصصة للصين و جنوب امريكا 

تحت اسم بورا هاتشباك كان يتم انتاج النسخة المخصصة للسوق الصينية بالتعاون مع مصنع  فاو التابع للحكومة الصينية 
حتى عام 2008 
فى البرازيل و الارجنتين استمر انتاج جولف 4 حتى عام 2010 و لكن بشكل مختلف تحت اسم جول (نسخة مخصصة للسوق البرازيلى فقط ) و لكن السيارة تنتمى الى فئة السيارات الاقتصادية بمحركات بما يسمى بالمركات الفليكس او المحركات المرنة سعة 1.6 ليتر و 1.8 ليتر يمكن ان تعمل بنوعين من الوقود سواء بالبنزين او الديزيل  و  كانت مصنع فولكس فاجن فى البرازيل يصدر الى كل اسواق القارة اللاتينية 
 
اما فى الارجنتين كانت السيارة تأتى بمحركات سعة  1.6 ليتر و 1.8 ليتر مزودة بشاحن تيربو و 1.9 ليتر يعمل بالديزيل مزود بشاحن تيربو و محرك اخر سعة 2.0 
ليتر يعمل بالبنزين 










فى المقال القادم سوف نستعرض باقى الاجيال من الجولف  

Comments

Popular posts from this blog

فيات باندا....سيارة شقية بنكهة ايطالية

Fiat Panda هى سيارة هاتشباك صغيرة تنتجها شركة فيات الإيطالية مستوحاه من دب الباندا  دائ ما و شركة فيات تمتلك سجلاً حافلاُ من السيارات الواسعة الانتشار على مستوى العالم , فى مصر عندما يُطرح اسم فيات نتذكر السيارة الاشهر فيات 128 و الهاتشباك 127 من انتاج شركة نصر فى ثمانينات القرن الماضى و ايضا السيارتان  السيدان 131 و 132 و السيارة فيات 124 التى بدأت انتاجها من عام 1966. و من ثم بعد ذلك فى بداية الالفية الجديدة بدأت موديلات جديدة مثل الهاتشباك المشهورة فيات بونتو و السيدان المدمجة فيات سيينا و فيات بيترا و فيات لينيا و السيارة الاشهر فيات باندا محل حديثنا اليوم . فيات باندا ....متى بدأت؟ بدأت فيات  انتاج الجيل الاول من  باندا منذ عام 1980  و كانت فى ذلك الوقت سيارة هاتشباك بثلاثة ابواب و استمرت الى عام 2003. الجيل الاول من باندا قام بتصميمه المصمم الايطالى (چورچيتو چيوچارو) رائد تصميمات السيارات فى القرن العشرين , و التى تحدث عن تلك السيارة و وصفها بأنها( مثل السراويل الجينز بسيطة و عملية لكن بدون ترقيع ..و قال أيضا أنه حاول استحضار الروح العسكرية و بالاخص طائرات اله

فولكس فاجن بيتل.... أيقونة أسطورية فى الماضى تمتد الى عالمنا الحاضر

سيارة اسطورية  استكمالا للمقالة السابقة.....نستكمل حديثنا عن السيارة الاشهر فى العالم من انتاج شركة فولكس فاجن الالمانية و هى السيارة بيتل و التى تُعتبر ايقونة من ايقونات السيارات  السيارات فى القرن العشرين التى بلغ عدد نسخها على مدار هذا القرن  21٬529٬464ما يقرب من سيارة حول العالم  بيتل كان بدايتها منذ عام 1938 على يد المهندس الالمانى فيرناند بورشة و لكن قبل هذا التاريخ كانت هناك قصة أدت الى ظهور هذه السيارة البداية كانت عام 1933 , عندما اعلن أدولف هتلر أن صناعة السيارات يتكون اهم اولوياته و تكون بصورة غير مباشر أداه لدعايته الانتخابية و هذا ما تفضله الحكومة الالمانية فى هذا الوقت بأعتبار ذلك دليل على قوة الدولة الالمانية فرديناند بورشيه ....الاب الروحى للبيتل   فى عام 1931 قدم فرديناند استقالته من شركة ديملر كمدير فنى و كان عمره آنذاك 56 عاماً و كان فى فكره إستحداث علامة تجارية خاصة به و أسس مكتب للدراسات و فى ذهنه انتج سيارة رخيصة للشعب فى متناول اليد و كون فريقا صغيرا ليقوده بنفسه و عمل على سيارة رخيصة بناء على طلب شركة زونداب الالمانية و وضع فرديناند مواصفات غير