و نواصل سلسلة الحديث عن الشركة الألمانية فولكس فاجن ...و اليوم نتحدث عن أنجح هاتشباك فى العالم
وهى .. جولف
تُعتبر جولف من انجح سيارات الهاتشباك فى العالم, فمع بداية إنتاج هذا الموديل منذ عام 1974 وهى من وضعت أُسس فكرة السيارة الهاتشباك متوسطة الحجم فى فترة السبعينات من القرن الماضى ..و دليل ذلك , فولكس فاجن انتجت مايقرب من 30 مليون سيارة جولف حول العالم حتى عام 2013
انتشرت السيارة على مستوى العالم باسم جولف و فى الولايات المتحدة تم اطلاقها باسم رابيت - الارنب - و فى المكسيك باسم كاريبى
و نستعرض أجيال الجولف السبعة التى بدأت عام 1974 الى وقتنا الحالى
انتشرت السيارة على مستوى العالم باسم جولف و فى الولايات المتحدة تم اطلاقها باسم رابيت - الارنب - و فى المكسيك باسم كاريبى
و نستعرض أجيال الجولف السبعة التى بدأت عام 1974 الى وقتنا الحالى
MK1 - A1الجيل الأول ..جولف
فى شهر مايو عام 1974 , أعلنت شركة فولكس فاجن عن الجيل الأول من موديل جولف و فى ذهن الشركة الالمانية سيكون البديل الامثل على المدى الطويل لموديل بيتل الاسطورى
البداية كانت فى يناير 1970 عندما تمت دعوة المصمم الايطالى جورجيتو جيوجارو للعمل على تصميم السيارة EA337جولف و كان المشروع المكلف به يحمل الكود
أعتبر جورجيتو ان ذلك المشروع اهم مشروع تصميمى للسيارات فى حياته المهنية , حيث اعتمد جورجيتو على فلسفة (الاوريجامى ) أو الورق المطبق - فلسفة كانت تميز تصميمات المصمم الايطالى فى ذلك الوقت - الخطوط الحادة البسيطة مع انتشار التصميم المستطيلى للجولف
أثناء الاعداد لمشروع السيارة كانت هناك اسماء مطروحة لتسمية السيارة من ضمن الاسمار - بيلزارد و كاريبى
الى أن تم الاستقرار على اسم جولف على اسم خليج (جولف ستريم) او ( جولفسترم ) باللغة الالمانية وهو خليج مائى يتميز بتياراته المائية الدافئة , ويبدأ من خليج المكسيك
و ليس بسبب اسم لعبة الجولف كما يشاع
و بالنسبة للمصمم الايطالى جيوجارو لم تكن جولف المشروع الاول مع فولكس فاجن بل صمم الجيل الاول من باسات عام 1973 و ايضا طراز شيريكو الهاتشباك الكوبيه الرياضى لاحقا بعد صدور الجيل الاول من الجولف
قامت فولكس فاجن بعمل اختبار للتحمل للموديل جولف بمزودة بمحرك 1.5 ليتر بقوة 70 حصان ,حيث تمت قيادتها فى رحلة طولها مايقرب 30415 الف كيلو متر لمدة 94 يوم من ولاية الاسكا الامريكية فى اكتوبر 1974 الى جزر تييرا دى فويجو (ارض النار) - على الحدود بين تشيلى و الارجنتين فى امريكا الجنوبية فى يناير 1975 فى رحلة تعرضت جولف لمختلف الطرق و الظروف المناخية بدون مساعدة و نجحت نجاح ساحق
بداية الانطلاقة للجولف - بعد انطلاقها فى المانيا - داخل المملكة المتحدة حققت مبيعات جيدة فى عامها الاول بواقع 19000 سيارة فى المركز الرابع عشر من ضمن قائمة تضم أكثر 20 سيارة مبيعا داخل المملكة عام 1975
فى نفس العام ايضا طرحت فولكس فاجن مكيف الهواء كأختيار للعملاء مع اضافة بطارية أكبر سواء للعملاء الجدد او من امتلكوا جولف قبل هذا التاريخ
عام 1981 جولف جى تى اى فازت بجائزة سيارة العام قى انجلترا
من مجلة وات كار الانجليزية العريقة مع موديل اوستن ميترو التابع لشركة بريتش لايلاند الانجليزية و موديل فورد ايسكورت ..كما ان الجيل الاول من جولف كانت على مشارف ان تاخد لقب سيارة العام فى اوروبا CX و لكن خسرتها لصالح الايقونة الفرنسية ستروين
و بحلول عام 1983 داخل المملكة المتحدة ايضا تم بيع 25000 سيارة جولف بعد مرور 10 سنوات من الجيل الاول و حققت نجاح كبير
أما بالنسبة للقلب النابض للجولف ,فتم اصدار مايقرب من 11 محرك يبدأ من سعة 1.1 ليتر الى سعة 1.6 ليتر تنتمى تلك EA111و EA827 المحركات الى نوعين و هما
و كانت تلك المحركات أيضا تتصل بنواقل حركة يدوية من 4 سرعات حتى 1979 اصبحت تتكون 5 سرعات او ناقل حركة اتوماتيكى من 3 سرعات
MK1 الجدول التالى يوضح كل التفاصيل الخاصة بكل المحركات الجيل الاول من جولف
عام 1973 كانت السياسة الدولية تمر بأضطرابات بسبب الحرب فى الشرق الاوسط بين مصر و اسرائيل وذلك أثر بالسلب على قطاع صناعة السيارات بسبب ان الدول العربية امتنعت عن تصدير البترول للدول الغربية مما أدى الى ظهور أتجاه عالمى الى السيارات ذات المحركات الأصغر و بالاخص السيارات اليابانية التى تتميز بالاقتصادية فى استهلاك الوقود
و فى اثناء تلك الازمة كان هناك تفكير أخر من جانب شركة فولكس فاجن و هو انتاج نسخة رياضية من الجولف ,
مغامرة بدأت من جانب انطون كونراد رئيس القسم الاعلامى للشركة و المهندس التقنى للشركة الفونس لوينبرج اللذان عملا على تطوير جولف سبورت مع مؤسسة سكانك وركس - مؤسسة خاصة مختصة بالابحاث التقنية و المشاريع الابداعية - و انضم الى فريق العمل خبير انظمة التعليق هيربيت شوستر و معه هيرمان هيبليتزيل من مؤسسة سكانك و المهندس يورجن أدلر مصمم الشاسيهات و هورست ديتير شويتلينسكى من و معهم فرانز هاوك من المهندسين المطورين GTI قسم التسويق الذى اسماها
EA827 لمحرك
كأشارة الى سيارات السباقات ( Gran Turismo Iniezione ) اسم جى تى أى مأخوذ من جملة ايطالية
و تم تقديمها فى معرض فرانكفورت الدولى للسيارات فى المانيا فى مارس 1975
النموذج المبدئى كان بمحرك كان مزود بكاربارتير مزدوج و نظام تعليق منخفض
فى فترة التجربة الاولية للسيارة قام بتجربتها ارنست فيالا رئيس قسم الابحاث بالشركة و علق ان السيارة قاسية من ناحية نظام التعليق و صوت المحرك كان عالى جدا و غير صالحة للقيادة
تم العمل على المحرك مرة أخرى و تم اضافة نفس المحرك و لكن بنظام حقن الوقود من شركة بوش K-Jetronic المستخدم على سيارة اودى 80 و هو مزود بنظام
الذى ساعد المحرك ان يكون أقل ضجيجاً و أكثر قوة
فى ستمبر 1976 كان اول ظهور للنسخة الديزيل من جولف , و لكن لم تكن تلقى أقبالا فى السوق الالمانى فى ذلك الوقت كونها سيارة هاتشباك مدمجة بوزن اثقل و صوت محركها مرتفع و قوتها اقل من المحرك البنزين و لكن فى المقابل استهلاك الوقود كان بمعدل 6.5 ليتر / 100 كيلو متر كأفضل معدل استهلاك للوقود فى فترة السبعينات بالمقارنة مع سيارات اخرى من نفس الفئة
محرك الديزل كان بسعة 1.5 ليتر بقوة 50 حصانا عند 5000 لفة / دقيقة و عزم دوران 80 نيوتن / متر عند 3000 لفة / دقيقة و هو نفس المحرك البنزين المستخدم فى أودى EA 827 ضمن عائلة محركات
لكن تم تعديل مكونات المحرك بداية من معدل انضغاط الوقود و غرف الاحتراق والمكابس و نظام التبريد و توقيت فتح الصبابات و نظام العادم ..
الاداء كان معقولا أو بمعنى أدق جيد بالنسبة للتجربة الاولى لموديل هاتشباك و لكن الأداء المتميز كان من نصيب محركات البنزين
و بعد ذلك تم اصدار محرك سعة 1.3 ليتر بنفس ارقام الاداء
منذ عام 1980 بدأت جولف كابريوليه فى الظهور استكمالا لسلسلة نجاحات جولف و استمرت حتى عام 1993
تم انتاج السيارة فى ورش كارمان و زودت فولكس فاجن بكل مكونات السيارة ماعدا هندسة بناء السيارة نفسها التى تكفلت ورش كارمان بها
EA827 محرك السيارة هو نفس محرك جولف جى تى أى
سقف السيارة كان يدويا حتى عام 1993 و بعد ذلك اصبح كهربائياً
و سعة خزان الوقود كان أكبر من سعة و المصابيح الخلفية كانت أصغر فى الحجم و لكن من موديل 80 حتى موديل 84 كان من ضمن عيوب السيارة صالون السيارة كان ضيقاً بعض الشيىء و بالاخص فى الخلف
GTI عام 1984 تم اصدار النسخة الرياضية
عام 1973 كان العالم يعانى من ازمة النفط بسبب الحرب بين اسرائيل و مصر فذلك أثر على خريطة صناعة السيارات فى العالم و كان الاتجاه العام الى السيارات ذات المحركات الصغيرة و لكن قليل من صناع السيارات كانوا يفكرون بالسيارات الكهربائية و من ضمن هؤلاء فولكس فاجن ,
عام 1976 قامت فولكس فاجن باطلاق اول نسخة كهربائية من جولف تحت اسم اليكترو بمحرك كهربائى سعة 15 كيلو وات مايعادل20 حصان بسرعة قصوى 100 كيلو / ساعة تقطع مسافة قدرها 50 كيلو / متر و الارقام تشير الى سيارة ضعيفة فى الاداء لكن من الناحية التجريبية تم انتاج 20 نسخة فقط
عام 1981 ظهرت نسخة كهربائية ثانية باسم سيتى سترومر بمحرك كهربائى بقوة 18.5 كيلو وات و ينتج قدرة حصانية 25 حصانا و استمرت نسخة السيتى سترومر بعد ذلك مع الجيل MK2 الثانى و ايضا فى الجيل الثالث لاحقا عام 1993 مع نهاية الجيل الاول فى نفس العام
و يبدأ الفصل الثانى من تلك القصة عام 1983 عندما أطلقت شركة فولكس فاجن الجيل الثانى من جولف التى تم انتاج 6.3 مليون سيارة منها حول العالم
السيارة من الخارج اصبحت أكثر عصرية من جيلها الاول بخطوط عريضة تم تصميمها بستوديهات التصميم الخاصة بفولكس فاجن لكن حافظ على خطوط التصميم الاولى الخاصة بالمصمم الايطالى جورجيتو جيوجارو
قاعدة العجلات صارت أطول بقدار 70ميليمتر (الجيل الاول 2400 مليمتر ) و الجيل الثانى 2470 مليمتر
و بالطبع ذلك أثر على طول السيار الذى بلغ 3985 مليمتر اى اطول من الجيل السابق- 3815 ميلمتر - بحولى 170 مليمتر
و أيضا السيارة صارت أعرض 1665 مليمتر اى اعرض من الجيل السابق (1610 مليمتر ) بقدار 55 مليمتر
و صار ارتفاع السيارة ايضا 1415 مليمتر عن الجيل السابق( 1395مليمتر ) بقدار 20 مليمتر
عام 1984 حلت فى المركز الثالث بعد فيات اونو فى المركز الاول و بيجو 205 فى المركز الثانى فى مسابقة افضل سيارة
اوروبية
What a car و استمرت جولف 2 على نفس طريق نجاح الجيل الاول وحصدث لقب سيارة العام عام 1985من مجلة
حيث باعت أكثر من 55 الف سيارة فى ذلك العام
EA111 - EA827 أما على صعيد المحركات,فظلت جولف تحتوى على محركات كود
التى اسُتخدمت فى نسخة جولف رالى G60 بالاضافة الى محركات جديدة تحمل كود
بمحرك سعة 1.8 ليتر بقوة 112 حصان عند 550 لفة / دقيقة و عزم دوران 153 نيوتن / متر عند 3100 لفة / دقيقة
بعد ذلك تم انتاج نسخة جى تى أى - فى16
محرك رباعى الاسطوانات سعة 1.8 ليتر بقوة 139 حصانا عند 6100 لفة / دقيقة و عزم دوران 168 نيوتن / متر عند 4600 لفة / دقيقة
سينكرو مزودة بنظام دفع رباعى من شركة (ستير ديميلير بوش ) النمساوية المتخصصة فى تصنيع انظمة الدفع الرباعى لكثير من السيارات و السيارات العسكرية .
سينكرو كانت تتميز بارتفاعها عن الارض و بطارات كبيرة نسبيا عن النسخة العادية بالاضافة الى مصد امامى و خلفى مخصص للطرق الوعرة بالاضافة وجود الاطار الاحتياطى بارز على شنطة السيارة مثل سيارات الدفع الرباعى المشهورة جيب شيروكى
نظام الدفع الرباعى كان يوزع العزم بطريقة اتوماتيكية بين المحور الامامى الى المحور الخلفى لتثل الى 48% فى الخلف و 51 % فى الامام
سينكرو كانت مزودة بمحرك رباعى الاسطوانات سعة 1.8 ليتر بقوة 90 حصاناً عند 5250 لقة / دقيقة و عزم دوران 142 نيوتن / متر عند 3000 لفة / دقيقة
سينكرو كانت اغلى من سعر الجولف العادية بحوالى 30% و تم انتاج 26000 نسخة سينكرو منها 1000 نسخة تمت بيعها فى المملكة المتحدة
قامت فولكس فاجن بعمل اختبار للتحمل للموديل جولف بمزودة بمحرك 1.5 ليتر بقوة 70 حصان ,حيث تمت قيادتها فى رحلة طولها مايقرب 30415 الف كيلو متر لمدة 94 يوم من ولاية الاسكا الامريكية فى اكتوبر 1974 الى جزر تييرا دى فويجو (ارض النار) - على الحدود بين تشيلى و الارجنتين فى امريكا الجنوبية فى يناير 1975 فى رحلة تعرضت جولف لمختلف الطرق و الظروف المناخية بدون مساعدة و نجحت نجاح ساحق
بداية الانطلاقة للجولف - بعد انطلاقها فى المانيا - داخل المملكة المتحدة حققت مبيعات جيدة فى عامها الاول بواقع 19000 سيارة فى المركز الرابع عشر من ضمن قائمة تضم أكثر 20 سيارة مبيعا داخل المملكة عام 1975
فى نفس العام ايضا طرحت فولكس فاجن مكيف الهواء كأختيار للعملاء مع اضافة بطارية أكبر سواء للعملاء الجدد او من امتلكوا جولف قبل هذا التاريخ
عام 1981 جولف جى تى اى فازت بجائزة سيارة العام قى انجلترا
من مجلة وات كار الانجليزية العريقة مع موديل اوستن ميترو التابع لشركة بريتش لايلاند الانجليزية و موديل فورد ايسكورت ..كما ان الجيل الاول من جولف كانت على مشارف ان تاخد لقب سيارة العام فى اوروبا CX و لكن خسرتها لصالح الايقونة الفرنسية ستروين
اوستن ميترو |
CX ستروين |
فورد ايسكورت |
و بحلول عام 1983 داخل المملكة المتحدة ايضا تم بيع 25000 سيارة جولف بعد مرور 10 سنوات من الجيل الاول و حققت نجاح كبير
أما بالنسبة للقلب النابض للجولف ,فتم اصدار مايقرب من 11 محرك يبدأ من سعة 1.1 ليتر الى سعة 1.6 ليتر تنتمى تلك EA111و EA827 المحركات الى نوعين و هما
و كانت تلك المحركات أيضا تتصل بنواقل حركة يدوية من 4 سرعات حتى 1979 اصبحت تتكون 5 سرعات او ناقل حركة اتوماتيكى من 3 سرعات
MK1 الجدول التالى يوضح كل التفاصيل الخاصة بكل المحركات الجيل الاول من جولف
VW Golf: | 1.1 L (1974–1983) | 1.1 L Formula E (1981–1983) | 1.3 L (1979–1982) | 1.5 L (1974–1975) | 1.5 L (1978–1983) | 1.6 L (1975–1977) | GTI (1976–1982) | GTI (1982–1983) | 1.5 L Diesel (1976–1980) | 1.6 L Diesel (1980–1983) | 1.6 L Turbodiesel (1982–1983) |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Engine code: | FA/GG | GG | GF | FH/FD | JB | FP | EG | DX | CK | CR/JK | CY |
Engine family: | EA111 Petrol | EA827 Petrol | EA827 Diesel | ||||||||
Displacement: | 1,093 cc (66.7 cu in) | 1,272 cc (77.6 cu in) | 1,471 cc (89.8 cu in) | 1,457 cc (88.9 cu in) | 1,588 cc (96.9 cu in) | 1,781 cc (108.7 cu in) | 1,471 cc (89.8 cu in) | 1,588 cc (96.9 cu in) | |||
Bore × Stroke: | 69.5 mm × 72 mm (2.7 in × 2.8 in) | 75 mm × 72 mm (3.0 in × 2.8 in) | 76.5 mm × 80 mm (3.0 in × 3.1 in) | 79.5 mm × 73.4 mm (3.1 in × 2.9 in) | 79.5 mm × 80 mm (3.1 in × 3.1 in) | 81 mm × 86.4 mm (3.2 in × 3.4 in) | 76.5 mm × 80 mm (3.0 in × 3.1 in) | 76.5 mm × 86.4 mm (3.0 in × 3.4 in) | |||
Max. Power @ rpm: | 37 kW (49.6 hp) @ 6000 | 44 kW (59.0 hp) @ 5600 | 51 kW (68.4 hp) @ 5800 | 51 kW (68.4 hp) @ 5600 | 55 kW (73.8 hp) @ 5600 | 81 kW (108.6 hp) @ 6100 | 82 kW (110.0 hp) @ 5800 | 37 kW (49.6 hp) 5000 | 40 kW (53.6 hp) @ 4800 | 51 kW (68.4 hp) @ 4500 | |
Max. Torque @ rpm: | 77 N⋅m (56.8 lb⋅ft) @ 3000 | 80 N⋅m (59.0 lb⋅ft) @ 3300 | 93 N⋅m (68.6 lb⋅ft) @ 3500 | 112 N⋅m (82.6 lb⋅ft) @ 3000 | 108 N⋅m (79.7 lb⋅ft) @ 2500 | 117 N⋅m (86.3 lb⋅ft) @ 3200 | 137 N⋅m (101.0 lb⋅ft) @ 5000 | 150 N⋅m (110.6 lb⋅ft) @ 3500 | 80 N⋅m (59.0 lb⋅ft) @ 3000 | 98 N⋅m (72.3 lb⋅ft) @ 2300 | 130 N⋅m (95.9 lb⋅ft) @ 2600 |
Induction: | 1 down-draft Solex carburetor | Mechanical injection | Distributor injection pump (TD: + turbocharger) | ||||||||
Cooling: | Water-cooled | ||||||||||
Transmission (standard): | 4-speed | 4-speed (5-speed after August 1979) | 5-speed | 4-speed | 5-speed | ||||||
Transmission (optional): | - | 3-speed Automatic (or 5-speed manual after August 1979) | - | 3-speed Automatic | - | ||||||
Front suspension: | Independent with MacPherson struts and lower A-arms | ||||||||||
Rear suspension: | Semi-independent Torsion beam axle with trailing arms and coil-over dampers | ||||||||||
Brakes: | front disc brakes (Ø 239 mm) - 50 PS up April 1975: front drum brakes Rear drums, 50 PS up July 1981: optional brake booster | ||||||||||
Steering: | Rack and pinion steering | ||||||||||
Chassis: | Steel unibody | ||||||||||
Track front/rear: | 1,390 / 1,358 mm (54.7 / 53.5 in) | 1,404 / 1,372 mm (55.3 / 54.0 in) | 1,390 / 1,358 mm (54.7 / 53.5 in) | ||||||||
Wheelbase: | 2,400 mm (94.5 in) | ||||||||||
Length: | 3,705 mm (145.9 in) (L: 3,725 mm (146.7 in)) 3,815 mm (150.2 in) after August 1978 | ||||||||||
Weight: | 790–930 kg (1,741.7–2,050.3 lb) (Cabriolet: 905–970 kg (1,995.2–2,138.5 lb)) | ||||||||||
Max. speed: | 145 km/h (90.1 mph) | 145 km/h (90.1 mph) | 150 km/h (93.2 mph) | 157–160 km/h (97.6–99.4 mph) | 155–158 km/h (96.3–98.2 mph) Cabriolet: 153 km/h (95.1 mph) | 158–162 km/h (98.2–100.7 mph) | 183 km/h (113.7 mph) Cabriolet: 175 km/h (108.7 mph) | 187 km/h (116.2 mph) Cabriolet: 180 km/h (111.8 mph) | 141 km/h (87.6 mph) | 138–142 km/h (85.7–88.2 mph) | 160 km/h (99.4 mph) |
0–100 km/h (0–62 mph) (seconds): | 17 | 18 | 15.5 | 13–15 | 13–15 Cabriolet: 15–17 | 12–14 | 10 Cabriolet: 11 | 9 Cabriolet: 10.5 | 19 | 17.5–21.5 | 14 |
Fuel economy: | 9.0 l/100 km (26.1 mpg‑US) | 8.0 l/100 km (29.4 mpg‑US) | 9.5 l/100 km (24.8 mpg‑US) | 10.5–11.0 l/100 km (22.4–21.4 mpg‑US) | 10.0–10.5 l/100 km (23.5–22.4 mpg‑US) | 9.5–10.0 l/100 km (24.8–23.5 mpg‑US) | 10.5 l/100 km (22.4 mpg‑US) | 10.0 l/100 km (23.5 mpg‑US) Cabriolet: 11.0 l/100 km (21.4 mpg‑US) | 6.5 l/100 km (36.2 mpg‑US) | 6.5 l/100 km (36.2 mpg‑US) | 7.5 l/100 km (31.4 mpg‑US) |
GTI جولف
انطوان كونراد - رئيس القسم الاعلامى لفولكس فاجن عام 1973 |
و فى اثناء تلك الازمة كان هناك تفكير أخر من جانب شركة فولكس فاجن و هو انتاج نسخة رياضية من الجولف ,
مغامرة بدأت من جانب انطون كونراد رئيس القسم الاعلامى للشركة و المهندس التقنى للشركة الفونس لوينبرج اللذان عملا على تطوير جولف سبورت مع مؤسسة سكانك وركس - مؤسسة خاصة مختصة بالابحاث التقنية و المشاريع الابداعية - و انضم الى فريق العمل خبير انظمة التعليق هيربيت شوستر و معه هيرمان هيبليتزيل من مؤسسة سكانك و المهندس يورجن أدلر مصمم الشاسيهات و هورست ديتير شويتلينسكى من و معهم فرانز هاوك من المهندسين المطورين GTI قسم التسويق الذى اسماها
الفونس لوينبرج - المهندس التقنى للجولف |
كأشارة الى سيارات السباقات ( Gran Turismo Iniezione ) اسم جى تى أى مأخوذ من جملة ايطالية
و تم تقديمها فى معرض فرانكفورت الدولى للسيارات فى المانيا فى مارس 1975
النموذج المبدئى كان بمحرك كان مزود بكاربارتير مزدوج و نظام تعليق منخفض
فى فترة التجربة الاولية للسيارة قام بتجربتها ارنست فيالا رئيس قسم الابحاث بالشركة و علق ان السيارة قاسية من ناحية نظام التعليق و صوت المحرك كان عالى جدا و غير صالحة للقيادة
تم العمل على المحرك مرة أخرى و تم اضافة نفس المحرك و لكن بنظام حقن الوقود من شركة بوش K-Jetronic المستخدم على سيارة اودى 80 و هو مزود بنظام
الذى ساعد المحرك ان يكون أقل ضجيجاً و أكثر قوة
جولف ديزل
محرك الديزل كان بسعة 1.5 ليتر بقوة 50 حصانا عند 5000 لفة / دقيقة و عزم دوران 80 نيوتن / متر عند 3000 لفة / دقيقة و هو نفس المحرك البنزين المستخدم فى أودى EA 827 ضمن عائلة محركات
لكن تم تعديل مكونات المحرك بداية من معدل انضغاط الوقود و غرف الاحتراق والمكابس و نظام التبريد و توقيت فتح الصبابات و نظام العادم ..
الاداء كان معقولا أو بمعنى أدق جيد بالنسبة للتجربة الاولى لموديل هاتشباك و لكن الأداء المتميز كان من نصيب محركات البنزين
و بعد ذلك تم اصدار محرك سعة 1.3 ليتر بنفس ارقام الاداء
GTD جولف
فى مارس 1982 ضمن فاعليات مؤتمر جينيف الدولى للسيارات قدمت فولكس فاجن مفهوم جديد للسيارة الديزيل
مزيج من الاقتصادية و الرياضية بمحرك ديزل مزود بشاحن توربينى سعة 1.6 ليتر بقوة 70 حصاناً عند 4500 لفة / دقيقة و عزم دوران 130 نيوتن / متر عند 2600 لفة / دقيقة موصول بناقل حركة يدوى من ست سرعات
GTI و نظام التعليق مأخوذ من النسخة الرياضية
GTI و نظام التعليق مأخوذ من النسخة الرياضية
GLI جولف كابريوليه
منذ عام 1980 بدأت جولف كابريوليه فى الظهور استكمالا لسلسلة نجاحات جولف و استمرت حتى عام 1993
تم انتاج السيارة فى ورش كارمان و زودت فولكس فاجن بكل مكونات السيارة ماعدا هندسة بناء السيارة نفسها التى تكفلت ورش كارمان بها
EA827 محرك السيارة هو نفس محرك جولف جى تى أى
سقف السيارة كان يدويا حتى عام 1993 و بعد ذلك اصبح كهربائياً
و سعة خزان الوقود كان أكبر من سعة و المصابيح الخلفية كانت أصغر فى الحجم و لكن من موديل 80 حتى موديل 84 كان من ضمن عيوب السيارة صالون السيارة كان ضيقاً بعض الشيىء و بالاخص فى الخلف
GTI عام 1984 تم اصدار النسخة الرياضية
...جولف اليكترو
عام 1976 قامت فولكس فاجن باطلاق اول نسخة كهربائية من جولف تحت اسم اليكترو بمحرك كهربائى سعة 15 كيلو وات مايعادل20 حصان بسرعة قصوى 100 كيلو / ساعة تقطع مسافة قدرها 50 كيلو / متر و الارقام تشير الى سيارة ضعيفة فى الاداء لكن من الناحية التجريبية تم انتاج 20 نسخة فقط
عام 1981 ظهرت نسخة كهربائية ثانية باسم سيتى سترومر بمحرك كهربائى بقوة 18.5 كيلو وات و ينتج قدرة حصانية 25 حصانا و استمرت نسخة السيتى سترومر بعد ذلك مع الجيل MK2 الثانى و ايضا فى الجيل الثالث لاحقا عام 1993 مع نهاية الجيل الاول فى نفس العام
MK2 - A2 الجيل الثانى ..جولف
و يبدأ الفصل الثانى من تلك القصة عام 1983 عندما أطلقت شركة فولكس فاجن الجيل الثانى من جولف التى تم انتاج 6.3 مليون سيارة منها حول العالم
السيارة من الخارج اصبحت أكثر عصرية من جيلها الاول بخطوط عريضة تم تصميمها بستوديهات التصميم الخاصة بفولكس فاجن لكن حافظ على خطوط التصميم الاولى الخاصة بالمصمم الايطالى جورجيتو جيوجارو
قاعدة العجلات صارت أطول بقدار 70ميليمتر (الجيل الاول 2400 مليمتر ) و الجيل الثانى 2470 مليمتر
و بالطبع ذلك أثر على طول السيار الذى بلغ 3985 مليمتر اى اطول من الجيل السابق- 3815 ميلمتر - بحولى 170 مليمتر
و أيضا السيارة صارت أعرض 1665 مليمتر اى اعرض من الجيل السابق (1610 مليمتر ) بقدار 55 مليمتر
و صار ارتفاع السيارة ايضا 1415 مليمتر عن الجيل السابق( 1395مليمتر ) بقدار 20 مليمتر
عام 1984 حلت فى المركز الثالث بعد فيات اونو فى المركز الاول و بيجو 205 فى المركز الثانى فى مسابقة افضل سيارة
اوروبية
What a car و استمرت جولف 2 على نفس طريق نجاح الجيل الاول وحصدث لقب سيارة العام عام 1985من مجلة
حيث باعت أكثر من 55 الف سيارة فى ذلك العام
EA111 - EA827 أما على صعيد المحركات,فظلت جولف تحتوى على محركات كود
التى اسُتخدمت فى نسخة جولف رالى G60 بالاضافة الى محركات جديدة تحمل كود
Engine designation | Production | Displacement | Engine Code (family) | Power | Torque | Compression Ratio |
---|---|---|---|---|---|---|
1.0[15] | 1984-1985 | 1,043 cc (63.6 cu in) | GN (EA111) | 45 PS (44hp; 33 kW) @ 5500 rpm | 74 N·m (54 lb·ft) @ 3600 rpm | 9.5:1 |
1.0[citation needed] | 1985–1987 | 1,043 cc (63.6 cu in) | HZ (EA111) | 51 PS (50 hp; 37 kW) @ 5900 rpm | 76 newton metres (56 lbf⋅ft) @ 2800 rpm | 9.5:1 |
1.3[16] | 1983–1987 | 1,272 cc (77.6 cu in) | HK/MH (EA111) | 50 metric horsepower (37 kW) @ 5200 rpm | 76 newton metres (56 lbf⋅ft) @ 2800 rpm | 9.5:1 |
1.3[17] | 1987–1992 | 1,272 cc (77.6 cu in) | NZ/2G (EA111) | 54 metric horsepower (40 kW) @ 5000 rpm | 95 newton metres (70 lbf⋅ft) @ 3000 rpm | 9.5:1 |
1.6[18] | 1983–1991 | 1,595 cc (97.3 cu in) | EZ (EA827) | 75 metric horsepower (55 kW) @ 5000 rpm | 125 newton metres (92 lb⋅ft) @ 2500 rpm | 9.0:1 |
1.6[19] | 1986–1990 | 1,595 cc (97.3 cu in) | RF (EA827) | 72 metric horsepower (53 kW) @ 5200 rpm | 120 newton metres (89 lbf⋅ft) @ 2700 rpm | 9.0:1 |
1.8[20] | 1983–1991 | 1,781 cc (108.7 cu in) | GU (EA827) | 90 metric horsepower (66 kW) @ 5200 rpm | 145 newton metres (107 lbf⋅ft) @ 3300 rpm | 10.0:1 |
1.8 G60[21] | 1988–1991 | 1,781 cc (108.7 cu in) | PG (G60) | 162 metric horsepower (119 kW) @ 5600 rpm | 225 newton metres (166 lbf⋅ft) @ 4000 rpm | 8.0:1 |
1.8 G60 Limited[12] | 1990 | 1,781 cc (108.7 cu in) | 3G (G60) | 210 metric horsepower (150 kW) @ 6500 rpm | 252 N⋅m (186 lb⋅ft) @ 5000 rpm | |
1.8 GTI[22] | 1983–1992 | 1,781 cc (108.7 cu in) | EV/PB (EA827) | 112 metric horsepower (82 kW) @ 5500 rpm | 153 newton metres (113 lbf⋅ft) @ 3100 rpm | 10.0:1 |
1.8 GTI 16v[23] | 1986–1991 | 1,781 cc (108.7 cu in) | KR (EA827) | 139 metric horsepower (102 kW) @ 6100 rpm | 168 newton metres (124 lbf⋅ft) @ 4600 rpm | 10.0:1 |
1.8 Rallye[12] | 1988–1989 | 1,763 cc (107.6 cu in) | 1H (G60) | 160 PS (158 hp; 118 kW) @ 5800 rpm | 225 N⋅m (166 lb⋅ft) @ 3800 rpm | 8.0:1 |
1.8 Syncro[24] | 1986–1989 | 1,781 cc (108.7 cu in) | RP (EA827) | 90 metric horsepower (66 kW) @ 5250 rpm | 142 newton metres (105 lbf⋅ft) @ 3000 rpm | 9.0:1 |
1.6 Diesel[25] | 1983–1991 | 1,588 cc (96.9 cu in) | JP (EA827) | 54 metric horsepower (40 kW) @ 4800 rpm | 100 newton metres (74 lbf⋅ft) @ 2300 rpm | 23.5:1 |
1.6 Turbo Diesel[26] | 1983–1991 | 1,588 cc (96.9 cu in) | JR (EA827) | 69 metric horsepower (51 kW) @ 4500 rpm | 133 newton metres (98 lbf⋅ft) @ 2600 rpm | 23.0:1 |
1.6 Turbo Diesel[27] | 1989–1992 | 1,588 cc (96.9 cu in) | SB (EA827) | 82 metric horsepower (60 kW) @ 4500 rpm | 155 newton metres (114 lbf⋅ft) @ 2300 rpm | 23.0:1 |
1.8[28] | 1985–1987 | 1,781 cc (108.7 cu in) | GX | 86 PS (85 hp; 63 kW) @ 5250 rpm | 130 newton metres (96 lbf⋅ft) @ 3000 rpm | 9.0:1 |
1.8 Canada Leaded[28] | 1985–1989 | 1,781 cc (108.7 cu in) | MZ | 91 metric horsepower (67 kW) @ 5500 rpm | 133 newton metres (98 lbf⋅ft) @ 3250 rpm | 9.0:1 |
1.8 GTI[28] | 1985–1991 | 1,781 cc (108.7 cu in) | HT | 101 metric horsepower (74 kW) @ 5500 rpm | 142 newton metres (105 lbf⋅ft) @ 3000 rpm | 10.0:1 |
1.8 GTI[28] | 1985–1991 | 1,781 cc (108.7 cu in) | RD | 103 metric horsepower (76 kW) @ 5250 rpm | 149 newton metres (110 lbf⋅ft) @ 3250 rpm | 9.0:1 |
1.8[28] | 1987–1992 | 1,781 cc (108.7 cu in) | RV | 101 metric horsepower (74 kW) @ 5400 rpm | 148 newton metres (109 lbf⋅ft) @ 3800 rpm | 10.0:1 |
1.8[28] | 1985–1991 | 1,781 cc (108.7 cu in) | PF | 107 metric horsepower (79 kW) @ 5400 rpm | 155 newton metres (114 lbf⋅ft) @ 3800 rpm | 10.0:1 |
1.8 16v[28] | 1986–1991 | 1,781 cc (108.7 cu in) | PL | 131 metric horsepower (96 kW) @ 5800 rpm | 163 newton metres (120 lbf⋅ft) @ 4250 rpm | 10.0:1 |
2.0 16v[28] | 1989–1992 | 1,984 cc (121.1 cu in) | 9A | 136 metric horsepower (100 kW) @ 5800 rpm | 180 newton metres (130 lbf⋅ft) @ 4400 rpm | 10.0:1 |
1.6 Diesel[28] | 1985–1992 | 1,588 cc (96.9 cu in) | ME | 53 metric horsepower (39 kW) @ 4800 rpm | 96 newton metres (71 lbf⋅ft) @ 2500 rpm | 23.0:1 |
GTI ....جولف
عام 1986 تم أطلاق الجيل الثانى من نسخة جى تى أى و فى العام التالى تم اطلاقها فى امريكا الشمالية و كندابمحرك سعة 1.8 ليتر بقوة 112 حصان عند 550 لفة / دقيقة و عزم دوران 153 نيوتن / متر عند 3100 لفة / دقيقة
بعد ذلك تم انتاج نسخة جى تى أى - فى16
محرك رباعى الاسطوانات سعة 1.8 ليتر بقوة 139 حصانا عند 6100 لفة / دقيقة و عزم دوران 168 نيوتن / متر عند 4600 لفة / دقيقة
جولف ..سينكرو
فبراير 1986 قدمت فولكس فاجن نسخة رباعية الدفع من جولف باسم سينكرو و استمر انتاجها الى عام 1989سينكرو مزودة بنظام دفع رباعى من شركة (ستير ديميلير بوش ) النمساوية المتخصصة فى تصنيع انظمة الدفع الرباعى لكثير من السيارات و السيارات العسكرية .
سينكرو كانت تتميز بارتفاعها عن الارض و بطارات كبيرة نسبيا عن النسخة العادية بالاضافة الى مصد امامى و خلفى مخصص للطرق الوعرة بالاضافة وجود الاطار الاحتياطى بارز على شنطة السيارة مثل سيارات الدفع الرباعى المشهورة جيب شيروكى
نظام الدفع الرباعى كان يوزع العزم بطريقة اتوماتيكية بين المحور الامامى الى المحور الخلفى لتثل الى 48% فى الخلف و 51 % فى الامام
سينكرو كانت مزودة بمحرك رباعى الاسطوانات سعة 1.8 ليتر بقوة 90 حصاناً عند 5250 لقة / دقيقة و عزم دوران 142 نيوتن / متر عند 3000 لفة / دقيقة
سينكرو كانت اغلى من سعر الجولف العادية بحوالى 30% و تم انتاج 26000 نسخة سينكرو منها 1000 نسخة تمت بيعها فى المملكة المتحدة
جولف رالى
عام 1989 تم اطلاق نسخة جولف رالى , و كانت السيارة تصميمها كا أقرب الى تصميم أودى كواترو و لانشيا دلتا و بى ام دبليو ام 3
جولف رالى كانت تأتى بمحرك رباعى الاسطوانات بنزين يعمل بنظام حقن الوقود مزود بتربو سعة 1.8 ليتر ينتج 160 حصان عند 5800 لفة / دقيقة و عزم دوران يبلغ 225 نيوتن / متر عند 3800 لفة / دقيقة
تم انتاج 500 سيارة فى فى مصنع فولكس فاجن فى بلجيكا و ارسلت فولكس فاجن سبع نسخ من جولف رالى الى الولايات المتحدة و كندا لكن السيارة كانت سعرها اغلى الضعفين من سعر جولف جى تى اى
فتراجعت فولكس فاجن عن بيعها فى الولايات المتحدة بسبب سعرها و قد صاحب تلك الفصة وفاة جيمس فولر نائب رئيس فولكس فاجن الولايات المتحدة فى حادث انفجار طائرة لوكيربى فى ديسمبر 1988 الذى كان مزمع ان يطلق جولف رالى فى الولايات المتحدة , لهذا لم تعرف جولف رالى طريقها الى امريكا الشمالية
فتراجعت فولكس فاجن عن بيعها فى الولايات المتحدة بسبب سعرها و قد صاحب تلك الفصة وفاة جيمس فولر نائب رئيس فولكس فاجن الولايات المتحدة فى حادث انفجار طائرة لوكيربى فى ديسمبر 1988 الذى كان مزمع ان يطلق جولف رالى فى الولايات المتحدة , لهذا لم تعرف جولف رالى طريقها الى امريكا الشمالية
جولف ليميتد
فكرت فولكس فاجن فى نسخة تملأ الفراغ بين جولف جى تى اى و جولف رالى باهظة الثمن فأطلقت نسجة الليميتد و هى و و نظام الدفع الرباعى المُستخدمG60 نسخة تجمع بين محرك
فى نسخة جولف سينكرو
جولف ليميتد كانت تحتوى على محرك رباعى الاسطوانات بنزين مزود شاحن تيربو بقوة 210 حصان عند 6500 لفة / دقيقة بعزم دوران 252 نيوتن / متر عند 5000 لفة / دقيقة
و تستغرق 6.2 ثانية لبلوخ سرعة 100 كيلو / ساعة لتكون اسرع سيارة جولف حتى صدور نسخة ار 32 الجيل الرابع التى تم اطلاقها لاحقا عام 2003 - سوف نتحدث لاحقا عنها فى هذا المقال - و بتلك الارقام كانت تتفوق على كل سيارات تلك الفئة فى ذلك الوقت
تم إطلاق جولف ليميتيد عام 1990 و تم انتاج 71 سيارة فقط و كان اهم يميز تلك السيارة من كماليات حصرية , اللون الاسود مع وجود لون ازرق فى الشبكة الامامية و جنوط بى بى اس الرياضية بالاظافة الى الجلد الذى يكسو المقاعد و نظام و النوافذ الكهربائية و المريات الكهربائية و نظام التوجية الكهربائى و فتحة سقف ABSفرامل
فى نسخة جولف سينكرو
جولف ليميتد كانت تحتوى على محرك رباعى الاسطوانات بنزين مزود شاحن تيربو بقوة 210 حصان عند 6500 لفة / دقيقة بعزم دوران 252 نيوتن / متر عند 5000 لفة / دقيقة
و تستغرق 6.2 ثانية لبلوخ سرعة 100 كيلو / ساعة لتكون اسرع سيارة جولف حتى صدور نسخة ار 32 الجيل الرابع التى تم اطلاقها لاحقا عام 2003 - سوف نتحدث لاحقا عنها فى هذا المقال - و بتلك الارقام كانت تتفوق على كل سيارات تلك الفئة فى ذلك الوقت
تم إطلاق جولف ليميتيد عام 1990 و تم انتاج 71 سيارة فقط و كان اهم يميز تلك السيارة من كماليات حصرية , اللون الاسود مع وجود لون ازرق فى الشبكة الامامية و جنوط بى بى اس الرياضية بالاظافة الى الجلد الذى يكسو المقاعد و نظام و النوافذ الكهربائية و المريات الكهربائية و نظام التوجية الكهربائى و فتحة سقف ABSفرامل
جولف كانترى
جوبف كانترى هو طراز مبنى على طراز سينكرو , تم انتاج 7735 سيارة بالنمسا
السيارة ليست بها وسائل الترفية ة لكنها كانت مخصصة للطرق الوعرة لكن فى المتوسط و لا تنافس سيارت الدفع الرباعى
تعتمد جولف كانترى على محرك بنزين سعة 1.8 ليتر بقوة 90 حصان عند 5250 لفة / دقيقة و بعزم دوران 142 نيوتن / متر عند 3000 لفة / دقيقة
و انتج مهندسين فولكس فاجن نسخة كانترى - جى تى اى
تحمل نفس محرك الجى تى اى ولكن بقوة 114 حصان بدلا من 112 حصان و تم انتاج مايقرب 1500 نسخة فقط
الالمانية تم انتاج RWE بالتعاون مع شركة
الجيل الثانى من سترومر و ان دل ذلك على تصميم فولكس فاجن على الدخول الى عالم الكهرباء و تطويره و النظر الى المستقبل من سبعينات القرن الماضى
جولف سترومر تعمل بمحرك كهربائى بقوة 21 حصانا يبلغ تسارعه من 0-100 كيلو / ساعة 13 ثانية و يبلغ مدى الشحنة الواحدة 50 كيلو متر / ساعة
و تم انتاج 120 سيارة فقط
اما بالنسبة لاسواق امريكا الشمالية
فلم تحقق جولف الكثير من النجاحات ماعدا فوزها بسيارة العام سنة 1985 من مجلة موتور تريند الشهيرة الامريكية
ولن فى عام 1988 تم تعليقانتاج جولف فى مصنع فولكس فاجن فى ولاية بنسلفينيا بسبب ضعف المبيعات و تكاليف الانتاج العالية
و لكن استمر انتاج جولف 2 فى المكسيك حتى حتى عام 1992 و كان الانتاج يذهب الى الولايات المتحدة و كندا
و كانت تلك السيارة موجهة الى كل من فورد ايسكورت و اوبل استرا فى فئة السيارات العائلية صغيرة الحجم
بالاضافة ان السيارة تعمل بنظام الدفع الرباعى ليكون هذا الموديل منافس فى بطولة الرالى ...و لكن تلك النسخة لم يُكتب لها النجاح
تاتى بمحرك رباعى الاسطونات سعة 2.0 ليتر بقوة 116 حصانا عند 5400 لفة / دقيقة و عزم دوران قدره 166 نيوتن / متر عند 3200 لفة / دقيقة متصل بناقل حركة يدوى مكون من 6 سرعات و هو نفس المحرك المُستخدم فى جولف كابرويوليه
تم اطلاقها عام 1995 لتستكمل المسيرة مكونة من 16 بطارية من نوع - ليد اسيد - و تمد المحرك بحوالى 24 حصان
و يبلغ مدى الشحنة الواحدة 70 كيلو متر فى الصيف و 40 كيلو متر فى الشتاء
و كان السيارة بها نظام استعادة الطاقة من خلال الضغط الفرامل
و لكن كان ذلك مقتصر على السوق الالمانى فقط
استمر انتاج الجيل الثالث حتى مطلع الالفية
السيارة ليست بها وسائل الترفية ة لكنها كانت مخصصة للطرق الوعرة لكن فى المتوسط و لا تنافس سيارت الدفع الرباعى
تعتمد جولف كانترى على محرك بنزين سعة 1.8 ليتر بقوة 90 حصان عند 5250 لفة / دقيقة و بعزم دوران 142 نيوتن / متر عند 3000 لفة / دقيقة
و انتج مهندسين فولكس فاجن نسخة كانترى - جى تى اى
تحمل نفس محرك الجى تى اى ولكن بقوة 114 حصان بدلا من 112 حصان و تم انتاج مايقرب 1500 نسخة فقط
جولف سترومر الكهربائية
الجيل الثانى من سترومر و ان دل ذلك على تصميم فولكس فاجن على الدخول الى عالم الكهرباء و تطويره و النظر الى المستقبل من سبعينات القرن الماضى
جولف سترومر تعمل بمحرك كهربائى بقوة 21 حصانا يبلغ تسارعه من 0-100 كيلو / ساعة 13 ثانية و يبلغ مدى الشحنة الواحدة 50 كيلو متر / ساعة
و تم انتاج 120 سيارة فقط
اما بالنسبة لاسواق امريكا الشمالية
فلم تحقق جولف الكثير من النجاحات ماعدا فوزها بسيارة العام سنة 1985 من مجلة موتور تريند الشهيرة الامريكية
ولن فى عام 1988 تم تعليقانتاج جولف فى مصنع فولكس فاجن فى ولاية بنسلفينيا بسبب ضعف المبيعات و تكاليف الانتاج العالية
و لكن استمر انتاج جولف 2 فى المكسيك حتى حتى عام 1992 و كان الانتاج يذهب الى الولايات المتحدة و كندا
MK3 - 1H/1E الجيل الثالث..جولف
بداية الفصل الثالث من القصة ..وهى جولف 3 التى تم انتاج منها 4.8 مليون سيارة فى الفترة من 1991 حتى عام 2000
فى اغسطس 1991 تم اطلاق الجيل الثالث من جولف فى المانيا فى فبراير 1992 تم اطلاقها فى المملكة المتحدة و بعد ذلك انطلقت على المستوى الاروبى و العالمى و لكن بالنسبة لامريكا الشمالية و كندا كان الامر مختلف قليلا فتأخر اطلاق جولف 3 خريف 1994 بسبب وجود مشاكل فى التصنيع فى الموديلات المُصنعة فى مصنع فولكس فاجن فى ولاية بويبلا فى المكسيك
هناك قصة صاحب انتاج تلك السيارة و هى حرب بين البوسنة و يوغسلافيا فى التسعينات و على أثر تلك الحرب تم ايقاف اانتاج جولف 3 بعد ان تم الهجوم على المصنع التابع لفولكس فاجن فى سارايفو
و تلك المحركات التى تم اصداراها مع الجيل الثالث
و تلك المحركات التى تم اصداراها مع الجيل الثالث
Name | Volume | Engine | Fuel | Power (max.) | Torque (max.) | Model | 0-100km/h (0-62 mph) | Top speed | Years |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1.4 | 1391 cc | I4 | Petrol | 60 PS (44 kW; 59 hp) at 5200 rpm | 107 N⋅m (79 lb⋅ft) at 2800−3200 rpm | ABD | 16.3 | 157 km/h (98 mph) | 1992−1995 |
1.4 | 1390 cc | I4 | Petrol | 60 PS (44 kW; 59 hp) at 4700 rpm | 116 N⋅m (86 lb⋅ft) at 2800−3200 rpm | AEX/APQ | 15.9 | 158 km/h (98 mph) | 1995−1997 |
1.6 | 1598 cc | I4 | Petrol | 75 PS (55 kW; 74 hp) at 5200 rpm | 125 N⋅m (92 lb⋅ft) at 3400 rpm | ABU | 168 km/h (104 mph) | 1992−1994 | |
1.6 | 1598 cc | I4 | Petrol | 75 PS (55 kW; 74 hp) at 5200 rpm | 126 N⋅m (93 lb⋅ft) at 2600 rpm | AEA | 168 km/h (104 mph) | 1994−1995 | |
1.6 | 1598 cc | I4 | Petrol | 75 PS (55 kW; 74 hp) at 4800 rpm | 135 N⋅m (100 lb⋅ft) at 2800−3600 rpm | AEE | 13.4 | 168 km/h (104 mph) | 1995−1997 |
1.6 | 1595 cc | I4 | Petrol | 100 PS (74 kW; 99 hp) at 5800 rpm | 135 N⋅m (100 lb⋅ft) at 4400 rpm | AEK | 188 km/h (117 mph) | 1994−1995 | |
1.6 | 1595 cc | I4 | Petrol | 100 PS (74 kW; 99 hp) at 5800 rpm | 140 N⋅m (103 lbf⋅ft) at 3500 rpm | AFT/AKS | 11.2 | 188 km/h (117 mph) | 1995−1997 |
1.8 | 1781 cc | I4 | Petrol | 75 PS (55 kW; 74 hp) at 5000 rpm | 140 N⋅m (103 lbf⋅ft) at 2500 rpm | AAM/ANN | 14.2 | 168 km/h (104 mph) | 1992−1997 |
1.8 | 1781 cc | I4 | Petrol | 90 PS (66 kW; 89 hp) at 5500 rpm | 145 N⋅m (107 lb⋅ft) at 2500 rpm | ABS/ADZ/ANP/ACC | 12.1 | 178 km/h (111 mph) | 1992−1997 |
2.0 | 1984 cc | I4 | Petrol | 118 PS (87 kW; 116 hp) at 5400 rpm | 166 N⋅m (122 lb⋅ft) at 3200 rpm | 2E/ABA/ADY/AGG | 9.7 | 210 km/h (130 mph) | 1992−1997 |
2.0 16V | 1984 cc | I4 | Petrol | 152 PS (112 kW; 150 hp) at 6000 rpm | 180 N⋅m (133 lbf⋅ft) at 4600 rpm | ABF | 8.1 | 225 km/h (140 mph) | 1993−1997 |
2.8 VR6 | 2792 cc | VR6 | Petrol | 176 PS (129 kW; 174 hp) at 5800 rpm | 235 N⋅m (173 lb⋅ft) at 4200 rpm | AAA | 7.5 | 240 km/h (149 mph) | 1992−1998 |
2.9 VR6 | 2861 cc | VR6 | Petrol | 190 PS (140 kW; 187 hp) at 5800 rpm | 245 N⋅m (181 lb⋅ft) at 4200 rpm | ABV | 6.7 | 250 km/h (155 mph) | 1994−1997 |
1.9 D | 1896 cc | I4 | Diesel | 64 PS (47 kW; 63 hp) at 4400 rpm | 124 N⋅m (91 lb⋅ft) at 2000−3000 rpm | 1Y | 17.6 | 156 km/h (97 mph) | 1992−1997 |
1.9 SDI | 1896 cc | I4 | Diesel | 64 PS (47 kW; 63 hp) at 4200 rpm | 125 N⋅m (92 lb⋅ft) at 2200−2800 rpm | AEY | 17.6 | 156 km/h (97 mph) | 1995−1997 |
1.9 TD | 1896 cc | I4 | Diesel | 75 PS (55 kW; 74 hp) at 4200 rpm | 150 N⋅m (111 lbf⋅ft) at 2400−3400 rpm | AAZ | 15.1 | 165 km/h (103 mph) | 1992−1997 |
1.9 TDI | 1896 cc | I4 | Diesel | 90 PS (66 kW; 89 hp) at 4000 rpm | 202 N⋅m (149 lb⋅ft) at 1900 rpm | 1Z | 12.8 | 178 km/h (111 mph) | 1993−1996 |
1.9 TDI | 1896 cc | I4 | Diesel | 90 PS (66 kW; 89 hp) at 4000 rpm | 210 N⋅m (155 lbf⋅ft) at 1900 rpm | AHU | 12.5 | 178 km/h (111 mph) | 1996−1997 |
1.9 TDI | 1896 cc | I4 | Diesel | 110 PS (81 kW; 108 hp) at 4150 rpm | 235 N⋅m (173 lb⋅ft) at 1900 rpm | AFN | 11.0 | 193 km/h (120 mph) | 1996−1997 |
جولف فارينيت 3
Golf Varinat GTفى هذا الجيل تم استحداث فئة جديدة وهى جولف فارينيت كأول سيارة عائلية من جولف تحت اسم
وكانت تُصدر بمحرك سداسى الاسطوانات سعة 2.8 ليتر بقوة 176 حصان عند 5800 لفة / دقيقة و عزم دوران 235 نيوتن / متر
عند 4200 لفة / دقيقة و يبلغ تسارعه من 0-100 كيلو متر / ساعة خلال 7.5 ثانية
عند 4200 لفة / دقيقة و يبلغ تسارعه من 0-100 كيلو متر / ساعة خلال 7.5 ثانية
جولف كابريوليه
كان الظهور الاول لجولف كابريوليه عام 1994وصدرت منها النسخة المحسنة عام 1998 الى حين صدور النسخة جولف 3.5 كبداية لصدور الجيل الرابع و استمر حتى عام 2002
كانت تاتى بمحرك بنزين رباعى الاسطوانات سعة 2.0 ليتر يولد 116 حصانا عند 5400 لفة / دقيقة و عزم دوران 166 نيوتن / متر عند 3200 لفة / متر متصل بناقل حركة يدوى مكون من 5 سرعات
و من اهم منافسي ذلك الموديل فى ذلك الوقت ..مازدة ام اكس 5 و فورد ايسكورت و اوبل استرا و رينو ميجان
A59 جولف
كان الهدف من ذلك المشروع انتاج نسخة عالية الاداء من جولف 3 و كانت تأتى بمحرك سعة رباعى الاسطونات سعة 2.0 ليتر مزود بشاحن تربو يولد 275 حصان عند 6000 لفة / دقيقة و عزم دوران 357 نيوتن / متر عند 3500 لفة / دقيقة و كان تسارع السيارة من 0 - 100 كيلو متر / الساعة خلال 5 ثوانى فقط و موصول بناقل حركة يدوى من 6 سرعاتبالاضافة ان السيارة تعمل بنظام الدفع الرباعى ليكون هذا الموديل منافس فى بطولة الرالى ...و لكن تلك النسخة لم يُكتب لها النجاح
GTI جولف
جولف سترومر
تم اطلاقها عام 1995 لتستكمل المسيرة مكونة من 16 بطارية من نوع - ليد اسيد - و تمد المحرك بحوالى 24 حصان
و يبلغ مدى الشحنة الواحدة 70 كيلو متر فى الصيف و 40 كيلو متر فى الشتاء
و كان السيارة بها نظام استعادة الطاقة من خلال الضغط الفرامل
و لكن كان ذلك مقتصر على السوق الالمانى فقط
استمر انتاج الجيل الثالث حتى مطلع الالفية
MK3 - 1J الجيل الرابع ..جولف
ننتقل الى الفصل الرابعة من قصة الجولف و هى جولف 4 التى ظهرت فى بدايات الالفية ,السيارة من تصميم الالمانى بيتر شراير و استمر انتاج السيارة من عام 1997 الى عام 2006 و استمرت فى بعض الاسواق الى عام 2010
تبدأ الرحلة مع جولف 4 فى اكتوبر 1997 اول اطلاق لها فى المانيا
عام 2001 فازت بلقب اكثر سيارة مبيعا فى اوروبا و فى عام 2002 كانت تحتل المركز الثانى فى اكثر سيارة مبيعاً فى اوروبا بعد الهاتشباك الفرنسر بيجو 206
فولكس فاجن قررت ان تأخذ جولف فى مستوى آخر فى فئة سيارات الهاتشباك , لتكون سيارة هاتشباك بحجم اكبر بجودة اعلى داخليا و خارجيا و تكون مزودة بتكنولوجيا تناسب الالفية الجديدة
فى عام 2004 تم استبدالها بالجيل الخامس فى اوروبا مع وجود الجيل الرابع و استمرت فى بعض الاسواق مثل الصين و المكسيك و اسواق امريكا الاتينية من خلال مصنع فولكس فاجن فى البرازيل
لكن فى اليابان واجهت جولف 4 بعض الصعوبات فى المبيعات بسبب فرض ضرائب على السيارات التى تتخطى معايير الحجم الخاص بالحكومة اليابانية
الجيل الرابع من جولف حصد جوائز كثيرة و منها ,
عام 1998 حصلت على لقب افضل سيارة عائلية من مجلة توب جير الانجليزية و فى نفس العام حصلت على لقب سيارة العام و افضل سيارة هاتشباك من مجلة وات كار الانجليزية ايضا
عام 1999 حصلت على افضل سيارة هاتشباك من مجلة كار بايير الانجليزية
عام 2000 حصلت على لقب افضل سيارة ديزيل هاتشباك داخل اوروبا
تم إصدار جولف 4 بالعديد من المحركات , و تلك قائمة بالمحركات
تبدأ الرحلة مع جولف 4 فى اكتوبر 1997 اول اطلاق لها فى المانيا
عام 2001 فازت بلقب اكثر سيارة مبيعا فى اوروبا و فى عام 2002 كانت تحتل المركز الثانى فى اكثر سيارة مبيعاً فى اوروبا بعد الهاتشباك الفرنسر بيجو 206
فولكس فاجن قررت ان تأخذ جولف فى مستوى آخر فى فئة سيارات الهاتشباك , لتكون سيارة هاتشباك بحجم اكبر بجودة اعلى داخليا و خارجيا و تكون مزودة بتكنولوجيا تناسب الالفية الجديدة
فى عام 2004 تم استبدالها بالجيل الخامس فى اوروبا مع وجود الجيل الرابع و استمرت فى بعض الاسواق مثل الصين و المكسيك و اسواق امريكا الاتينية من خلال مصنع فولكس فاجن فى البرازيل
لكن فى اليابان واجهت جولف 4 بعض الصعوبات فى المبيعات بسبب فرض ضرائب على السيارات التى تتخطى معايير الحجم الخاص بالحكومة اليابانية
الجيل الرابع من جولف حصد جوائز كثيرة و منها ,
عام 1998 حصلت على لقب افضل سيارة عائلية من مجلة توب جير الانجليزية و فى نفس العام حصلت على لقب سيارة العام و افضل سيارة هاتشباك من مجلة وات كار الانجليزية ايضا
عام 1999 حصلت على افضل سيارة هاتشباك من مجلة كار بايير الانجليزية
عام 2000 حصلت على لقب افضل سيارة ديزيل هاتشباك داخل اوروبا
تم إصدار جولف 4 بالعديد من المحركات , و تلك قائمة بالمحركات
Model | Year | Engine | Code | Displ. | Power | Torque |
---|---|---|---|---|---|---|
1.4 | 1997–2004 | I4 16V | AHW/AXP/BCA/AKQ/APE/AUA | 1390 cc | 55 kW (75 PS; 74 hp) at 5,500 rpm | 128 N⋅m (94 lb⋅ft) at 3,300 rpm |
1.6 | 1997–2000 | I4 8V | AEH/AKL/APF | 1595 cc | 74 kW (101 PS; 99 hp) at 5,600 rpm | 145 N⋅m (107 lb⋅ft) at 3,800 rpm |
1.6 | 2000–2006 | I4 8V | AVU/BFQ | 1595 cc | 75 kW (102 PS; 101 hp) at 5,600 rpm | 148 N⋅m (109 lb⋅ft) at 3,800 rpm |
1.6 | 2000–2006 | I4 16V | AUS/AZD/ATN/BCB | 1598 cc | 77 kW (105 PS; 103 hp) at 5,700 rpm | 148 N⋅m (109 lb⋅ft) at 4,500 rpm |
1.6 FSI | 2001–2006 | I4 16V | BAD | 1598 cc | 86 kW (117 PS; 115 hp) at 5,800 rpm | 155 N⋅m (114 lb⋅ft) at 4,400 rpm |
1.8 | 1997–2003 | I4 20V | AGN | 1781 cc | 92 kW (125 PS; 123 hp) at 5,900 rpm | 170 N⋅m (125 lbf⋅ft) at 3,500 rpm |
1.8 T | 1998-2001 | I4 20V | AGU/ARZ/ARX/AUM | 1781 cc | 110 kW (150 PS; 148 hp) at 5,500 rpm | 210 N⋅m (155 lbf⋅ft) at 2,200–4,200 rpm |
1.8 T | 2001-2006 | I4 20V | AUQ/AWP/AWW/AGU | 1781 cc | 132 kW (179 PS; 177 hp) at 5,500 rpm | 235 N⋅m (173 lb⋅ft) at 1,950–4,700 rpm |
2.0 | 1999–2001 | I4 8V | AEG/APK/AQY | 1984 cc | 85 kW (116 PS; 114 hp) at 5,200 rpm | 170 N⋅m (125 lbf⋅ft) at 2,400 rpm |
2.0 | 2001–2006 | I4 8V | AZJ/AZH | 1984 cc | 85 kW (116 PS; 114 hp) at 5,400 rpm | 172 N⋅m (127 lb⋅ft) at 3,200 rpm |
2.3 VR5 | 1997–2000 | VR5 10V | AGZ | 2324 cc | 110 kW (150 PS; 148 hp) at 6,000 rpm | 205 N⋅m (151 lb⋅ft) at 3,200 rpm |
2.3 VR5 | 2000–2003 | VR5 20V | AQN | 2324 cc | 125 kW (170 PS; 168 hp) at 6,200 rpm | 220 N⋅m (162 lbf⋅ft) at 3,300 rpm |
2.8 VR6 | 1999–2002 | VR6 12V | AAA/AFP | 2792 cc | 128 kW (174 PS; 172 hp) at 5,800 rpm | 235 N⋅m (173 lb⋅ft) at 4,200 rpm |
2.8 VR6 | 1999-2002.5 | VR6 24V | AQP/AUE | 2792 cc | 150 kW (204 PS; 201 hp) at 6,000 rpm | 270 N⋅m (199 lbf⋅ft) at 3,200 rpm |
2.8 VR6 | 2002.5–2005 | VR6 24V | BDE | 2792 cc | 150 kW (204 PS; 201 hp) at 6,000 rpm | 270 N⋅m (199 lbf⋅ft) at 3,200 rpm |
3.2 R32 | 2001–2004 | VR6 24V | BJS/BML | 3189 cc | 177 kW (241 PS; 237 hp) at 6,250 rpm | 320 N⋅m (236 lbf⋅ft) at 2,800 rpm |
1.9 SDI | 1997–2006 | I4 8V | AGP/AQM | 1896 cc | 50 kW (68 PS; 67 hp) at 4,200 rpm | 133 N⋅m (98 lb⋅ft) at 2,200–2,600 rpm |
1.9 TDI | 1997–2003 | I4 8V | AGR/ALH | 1896 cc | 66 kW (90 PS; 89 hp) at 4,000 rpm | 210 N⋅m (155 lbf⋅ft) at 1,900 rpm |
1.9 TDI | 2000–2006 | I4 8V | ATD/AXR (Pumpe-Düse) | 1896 cc | 74 kW (101 PS; 99 hp) at 4,000 rpm | 240 N⋅m (177 lbf⋅ft) at 1,800–2,400 rpm |
1.9 TDI | 1997–2002 | I4 8V | AHF/ASV | 1896 cc | 81 kW (110 PS; 109 hp) at 4,150 rpm | 235 N⋅m (173 lb⋅ft) at 1,900 rpm |
1.9 TDI | 1998–2000 | I4 8V | AJM (Pumpe-Düse) | 1896 cc | 85 kW (116 PS; 114 hp) at 4,000 rpm | 285 N⋅m (210 lb⋅ft) at 1,900 rpm |
1.9 TDI | 1999–2001 | I4 8V | AUY (Pumpe-Düse) | 1896 cc | 85 kW (116 PS; 114 hp) at 4,000 rpm | 310 N⋅m (229 lbf⋅ft) at 1,900 rpm |
1.9 TDI | 2001–2006 | I4 8V | ASZ (Pumpe-Düse) | 1896 cc | 96 kW (131 PS; 129 hp) at 4,000 rpm | 310 N⋅m (229 lbf⋅ft) at 1,900 rpm |
1.9 TDI | 2000–2003 | I4 8V | ARL (Pumpe-Düse) | 1896 cc | 110 kW (150 PS; 148 hp) at 4,000 rpm | 320 N⋅m (236 lbf⋅ft) at 1,900 rpm |
GTI 337 جولف
بمناسبة مرور 25 عاما على بدء إطلاق نسخة الجى تى اى فى اوروبا و العالم , تم اطلاق نسخة 337 و تلك السيارة تتوافر بثلاثة الوان الفضى و الاحمر و الاسود
و كانت تأتى بمحرك رباعى الاسطوانات سعة 1.8 ليتر بقوة 177 حصانا عند 5500 لفة / دقيقة و عزم دوران 235 نيوتن / متر بداية من 1950 : 4700 لفة / دقيقة متصلة بناقل حركة يدوى من 6 سرعات
اول اطلاق للسيارة كان فى معرض نيويورك الدولى عام 2002 BBS و كانت السيارة تأتى بجنوط بى بى اس الشهيرة
مع المقاعد الجلد و فتحة سقف مع لمسات رياضية تزيد من سخونة تلك النسخة
كانت تحتوى على محرك بنزيم مكون من ست اسطوانات سعة 3.2 ليتر ينتج فدرة حصانية مقدارها 238 حصانا عند 6250 لفة / دقيقة و عزم دوران 320 نيوتن / متر عند 2800 لفة / دقيقة
DSG السيارة كانت مرتبطة بناقل الحركة اوتوماتيكى
لاول مرة تستخدم هذا الناقل مع سيارتها الذى يختلف عن ناقل الحركة الاتوماتيكى العادى بانه يتكون من اثنين من فواصل الحركة ( دبرياج ) واحد للنقلات الفردية و الاخر للنقلات الزوجية للسرعات الستة
و كان ذلك بمثابة نقلة فى عالم نواقل الحركة
ESP + ABS بالاضافة الى ذلك السيارة بها نظام دفع رباعى , و من الكماليات التى كانت تأتى كراسى ريكارو و نظام و فتحة س سقف و اضاءات زينون
ار اس 32 تتسارع من من 0-100 كيلو متر / ساعة فى 6.4 ثوانى و كان فى ذلك الوقت من اسرع السيارات فى العالم
لتكون جولف فى مرحلة جديدة و مختلفة فى عالم السيارات الرياضية المخصصة للاستخدام اليومى
و كانت تأتى بمحرك رباعى الاسطوانات سعة 1.8 ليتر بقوة 177 حصانا عند 5500 لفة / دقيقة و عزم دوران 235 نيوتن / متر بداية من 1950 : 4700 لفة / دقيقة متصلة بناقل حركة يدوى من 6 سرعات
اول اطلاق للسيارة كان فى معرض نيويورك الدولى عام 2002 BBS و كانت السيارة تأتى بجنوط بى بى اس الشهيرة
مع المقاعد الجلد و فتحة سقف مع لمسات رياضية تزيد من سخونة تلك النسخة
R32 جولف
فى نهايات عام 2002 تم انتاج نسخة ار اس 32 لتكون موديل 2003 فى المانيا و اوربا كنسخة رياضية من الطراز الاول وضعت فيها شركة فولكس فاجن كل وسائل الراحة و الكماليات بالاضافة الى محرك رياضى كبيركانت تحتوى على محرك بنزيم مكون من ست اسطوانات سعة 3.2 ليتر ينتج فدرة حصانية مقدارها 238 حصانا عند 6250 لفة / دقيقة و عزم دوران 320 نيوتن / متر عند 2800 لفة / دقيقة
DSG السيارة كانت مرتبطة بناقل الحركة اوتوماتيكى
لاول مرة تستخدم هذا الناقل مع سيارتها الذى يختلف عن ناقل الحركة الاتوماتيكى العادى بانه يتكون من اثنين من فواصل الحركة ( دبرياج ) واحد للنقلات الفردية و الاخر للنقلات الزوجية للسرعات الستة
و كان ذلك بمثابة نقلة فى عالم نواقل الحركة
ESP + ABS بالاضافة الى ذلك السيارة بها نظام دفع رباعى , و من الكماليات التى كانت تأتى كراسى ريكارو و نظام و فتحة س سقف و اضاءات زينون
ار اس 32 تتسارع من من 0-100 كيلو متر / ساعة فى 6.4 ثوانى و كان فى ذلك الوقت من اسرع السيارات فى العالم
لتكون جولف فى مرحلة جديدة و مختلفة فى عالم السيارات الرياضية المخصصة للاستخدام اليومى
جولف ..نسخ مخصصة للصين و جنوب امريكا
تحت اسم بورا هاتشباك كان يتم انتاج النسخة المخصصة للسوق الصينية بالتعاون مع مصنع فاو التابع للحكومة الصينية
حتى عام 2008
فى البرازيل و الارجنتين استمر انتاج جولف 4 حتى عام 2010 و لكن بشكل مختلف تحت اسم جول (نسخة مخصصة للسوق البرازيلى فقط ) و لكن السيارة تنتمى الى فئة السيارات الاقتصادية بمحركات بما يسمى بالمركات الفليكس او المحركات المرنة سعة 1.6 ليتر و 1.8 ليتر يمكن ان تعمل بنوعين من الوقود سواء بالبنزين او الديزيل و كانت مصنع فولكس فاجن فى البرازيل يصدر الى كل اسواق القارة اللاتينية
اما فى الارجنتين كانت السيارة تأتى بمحركات سعة 1.6 ليتر و 1.8 ليتر مزودة بشاحن تيربو و 1.9 ليتر يعمل بالديزيل مزود بشاحن تيربو و محرك اخر سعة 2.0
ليتر يعمل بالبنزين
اما فى الارجنتين كانت السيارة تأتى بمحركات سعة 1.6 ليتر و 1.8 ليتر مزودة بشاحن تيربو و 1.9 ليتر يعمل بالديزيل مزود بشاحن تيربو و محرك اخر سعة 2.0
ليتر يعمل بالبنزين
فى المقال القادم سوف نستعرض باقى الاجيال من الجولف
Comments
Post a Comment