Skip to main content

فولكس فاجن بيتل.... أيقونة أسطورية فى الماضى تمتد الى عالمنا الحاضر

سيارة اسطورية 

استكمالا للمقالة السابقة.....نستكمل حديثنا عن السيارة الاشهر فى العالم من انتاج شركة فولكس فاجن الالمانية و هى السيارة بيتل و التى تُعتبر ايقونة من ايقونات السيارات  السيارات فى القرن العشرين التى بلغ عدد نسخها على مدار هذا القرن 21٬529٬464ما يقرب من سيارة حول العالم 
بيتل كان بدايتها منذ عام 1938 على يد المهندس الالمانى فيرناند بورشة و لكن قبل هذا التاريخ كانت هناك قصة أدت الى ظهور هذه السيارة
البداية كانت عام 1933 , عندما اعلن أدولف هتلر أن صناعة السيارات يتكون اهم اولوياته و تكون بصورة غير مباشر أداه لدعايته الانتخابية و هذا ما تفضله الحكومة الالمانية فى هذا الوقت بأعتبار ذلك دليل على قوة الدولة الالمانية

فرديناند بورشيه ....الاب الروحى للبيتل 

 فى عام 1931 قدم فرديناند استقالته من شركة ديملر كمدير فنى و كان عمره آنذاك 56 عاماً و كان فى فكره إستحداث علامة تجارية خاصة به و أسس مكتب للدراسات و فى ذهنه انتج سيارة رخيصة للشعب فى متناول اليد و كون فريقا صغيرا ليقوده بنفسه و عمل على سيارة رخيصة بناء على طلب شركة زونداب الالمانية و وضع فرديناند مواصفات غير تقليدية فى ذلك الوقت (محرك فى الخلف - جسم بعمود فقرى - عجلات مستقلة - قضبان إلتواء ) و كان محرك رباعى الاسطوانات لكن الشركة لم تستكمل هذا 
المشروع بسبب ضيقات مالية تمر بها
 لكن فرديناند لم ييأس و ذهب بمشروعه الى شركة  - ان يو اس - شركة المانية اخرى و بالفعل وافقت الشركة على مشروع فرديناند و منحته قروض مالية  لتوسيع مكتبه و ابحاثه و اقنع فرديناند مسؤلين الشركة بفكرة المحرك اربع اسطوانات 1500  سى سى محرك وحدة واحدة مسطحة ينتج 30 حصانا و سرعة قصوى تصل الى 115  ك/س و تصميم يحتوى على خطوط دائرية و تمتد الى اسفل و تم تشيد ثلاثة موديلات من هذا المشروع لكن المشروع اوقفه فرديناند لسببين الاول و هو ان فيات شريك ان يو اس و عارضت المشروع لان ذلك ينافس سيارتها و الثانى ان الطلبيات على صناعة الدرجات النارية للشركة زادت و ارادت كل خطوط
الانتاج مخصصة لتلبية هذا الكم الكبير و هو فشل آخر لمشروع بيتل

و من جانب آخر كان النظام الحاكم تحت قيادة هتلر يريد  اللحاق بسباق صناعة السيارات فى هذا الوقت و بالاخص مع بريطانيا و الولايات المتحدة  و تلميحات بوجود حرب و وعود النظام الالمانى الحاكم للشعب بتحسين المعيشة و وجود سيارة متاحة للشعب الالمانى يضمن بمصداقية من قبل النظام الحاكم
وبعد ذلك اتجه فرديناند بورشيه  الى وزارة النقل و عرض مشروعه عن رؤيته للسيارة الشعبية و اتصل بيه هتلر و اجتمع معه بوجود ايضا جايكوب فيرلين وكيل شركة ميرسيدس - بنز فى فندق فى برلين فى شرية تامة
و قد اعطى هتلر مدة عشرة اشهر لفرديناند بورشيه لبناء تلك السيارة و حدد فى كراسة الشروط ان السيارة لا تتعدى سعرها 1000 رايخ مارك و تكون سيارة قوية اقتصادية فى الشراء او الاستخدام و سعة المحرك صغير سعته 1000 سى سى و تستهلك 5 ليتر لكل 100 كيلو متر و سرعتها القصوى 100 ك/س و تكون سيارة تتسع لاربعة اشخاص و وزنها لا يتعدى 600 كيلو جرام
و تكون قوية و تصمد فى كل درجات الحرارة
و بناء على طلب هتلر ذهب فرديناند بورشيه الى الولايات المتحدة فى صيف 1936  للتعرف على تقنيات التصنيع على نطاق واسع و وزار مصانع باكارد و فورد و جنرال موترز وعاد فى ذهنه الاموال المقدمة من الحكومة الالمانية لا تكفى و لابد من وجود
استثمارات من الدولة الالمانية أكثر لنجاح المشروع 

وفى معرض جينيف الدولى للسيارات 1934 اعلن هتلر عن انتاج سيارة متاحة للشعب و فى متناول اليد تعتمد على الانتاج الكبير و الاستهلاك الضخم و يتحقق حلم هتللر من انتاج موديل المانى من سيارة فورد تى الامريكية و اقنع هتلر نقابة صناعة السيارات الالمانية بتوقيع عقد مع شركة بورشيه لانتاج اول سيارة من فولكس فاجن بتمويل من الدولة

فى عام 1938 تم الاعلان عن اول سيارة بيتل تزامننا مع وضع حجر الاساس لمصنع فولكس فاجن فى فولسبورج و تسمى باختصار KDF (القوة من خلال الفرح )
و هو نفس اسم جبهة العمل الالمانية وكان الانتاج الالكبير لتك السيارة الهدف منه دعاية للنظام أكثر من نشر السيارة فى البلاد و على من يريد السيارة كان يجب ان يكون عضو بتلك الجبهة و يمتلك حساب ادخار ب5 فرانك على الاقل و كان ثمن السيارة فى ذلك الوقت حوالى 1000 مارك المانى و كان متوسط الاجور فى ذلك الوقت من 200 الى 300 مارك المانى

افتتح ادولف هتلر مصنع فولكس فاجن فى عام 1936 بولاية سكسونيا السفلى و أكتمل بناء المصنع عام 1939 و يكن يحتوى على أفضل الالات الامريكية فى هذا الوقت

الصراع بين بيتل و تاترا التشيكية 

تأثرت بيتل من حيث التصميم بسيارات تاترا التشيكية (اوائل العلامات التجارية التشيكية فى اوائل ثلاثينات القرن الماضى ) حيث اعترف فرديناند بانه اخد من تصميم تاترا فى 570 و كان مصممها التشيكى هانز لدوينكا بل و كان يجتمع معه و يناقش امور اعمالهما 
موديل تاترا كان الملهم الاول لموديل بيتل و هناك اعتقاد ان هذا سببه الضغط الذى مارسه هتلر على فرديناند بورشيه لتسريع انتاج
السيارة لاسباب سياسية تتعلق بوعوده و لاسباب اقتصادية لان فى ذلك تكلفة اقل فى الانتاج 
فى نفس السياق اصدر هتلر بعدم عرض السيارة تاترا تى 77 لتشابهها الشديد مع بيتل و لهذا السبب أقامت شركة تاترا دعاوى قضائية على شركة فولكس فاجن و تدخل فرديناند لحل تلك المشكلة وبعد وقت قصير سيطرت المانيا على التشيك اثناء الحرب الحرب العالمية الثانية و سيطرت على مصنع تاترا و تم وقف انتاج الموديل تى 97 و استمر انتاج موديل تى 87 التى لاقت نجاحا كبيرا فى المانيا و بين الضباط النازين 
و بعد الحرب العالمية الثانية و نجاح بيتل عوضت شركة فولكس فاجن شركة تاترا بمبلغ 3 ملايين مارك المانى 
فى عام 1932 اصدرت شركة سكودا التشيكية - منافسة لشركة تاترا فى هذا الوقت - نسختين من موديل اولى يُقال انه استوحى منه فرديناند بورشيه نموذج بيتل  الذى تم بناءه من مصادر مختلفة 

نجاح بيتل عالمياً

 بسبب النجاح الباهر على المستوى المحلى الالمانى تم تصدير بيتل الى اسواق كثير و على مستوى العالم ,فجانب تصنيعها فى المانيا  فى عام 1952 مثل الاستهلاك الخارجى 41% من الانتاج المحلى تم افتتاح مصانع لتجميعها على مستوى العالم كالاتى : استراليا (ملبورن ) و بلجيكا (بروكسل)  و البرازيل (ساو برناردو دى كامبو  ) واندونيسيا (جاكارتا ) و ايرلندا (دبلن) و المكسيك( بيوبلا) و نيوزلندا (اوكلاند) و نيجيريا(لاجوس) و الفلبين (مانيلا) و جنوب افريقيا (ايتنهاج) و البوسنة و الهرسك (سارايفو) و
فنزويلا (بنسلية) ...و هذا و إن دل فأنه يدل على مدى عالمية تلك السيارة التى تُصنف على انها ايقونة فى عالم السيارات
--------------------

 بالنسبة للسوق الامريكية

..فالسيارة بيتل شهدت نجاحا ساحقاً و بالاخص العملاء النساء لكونها سيارة صغيرة يمكن التحكم فيها عكس السيارات الامريكية الكبيرة و كانت بيتل اول سيارة اجنبية تفرض نفسها على السوق الامريكى فى هذه الفترة بالاضافة الى ازمة النفط التى حدثت بسبب تاميم قناة السويس عام 1956 من قبل الرئيس المصرى جمال عبد الناصر ساهمت فى انتشار بيتل داخل الولايات المتحدة دون السيارات الامريكية الكبيرة التى كانت تستهلك الكثير من الوقود

 بيتل ...النجمة السنيمائية 

ليس فقط من تجاريا و لكن ايضا على مستوى السينما كانت بيتل بطلة لافلام كثيرة منها سلسلة مكونة من 5 افلام بداية من فيلم حب الحشرة 1969
بطولة دين جونز و بطلة الفيلم الرئيسية السيارة بيتل و كانت تُدعى هيربى ذات لون ابيض و تحمل رقم 53 و كانت  السيارة  تشعر و تحس و لكنها لا تنطق , بالاضافة الى ظهورها فى فيلم
Transforms

بيتل من الناحية الميكانيكية

كانت بيتل سابقة عصرها من الناحية الميكانيكية ففكرة وجود محرك بالخلف يعمل بتبريد الهواء و خزان الوقود و إن كان ذلك ينتج عنه صوت صاخب و مرتفع لكن ذلك لا يمنع انتشار البيتل الذى من ضمن مزاياها سهولة صيانته و سلاسة التشغيل 
و بالاخص ناقل الحركة البسيط  الغير متصل بأذرع طويلة و معقدة كالمعتاد فى وضعيات المحرك الامامية الحالية
اول محرك لبيتل ما بعد الحرب العالمية الثانية 1131 ليتر بقوة 25 حصان ثم بعد ذلك تطور الى 1192 ليتر بقوة 30 حصان ثم زادت الاحصنة الى 34 حصان فى عام 1954 و فى عام 1960زادت سعة المحرك الى 1285 ليتر بقوة 40 حصان  و بعدها بخمس سنوات ازدات سعة المحرك الى 1493 ليتر بقوة بقوة 44 حصان و فى عام 1972 ازدات سعة المحرك الى 1582 ليتر بقوة 50 حصان

نسخ متعددة من بيتل 

اصدرت بيتل نسخ متعددة منها النسخة الكابروليه و نسخة بيك أب فى خمسينات القرن الماضى  ظهرا منذ عام 1949 و عام 1950 و كانا يتشاركان النسخة الاصلية فى كل الخصائص الميكانيكية , إن كان النسخة الكابروليه انتشرت بطريقة عالمية و حققت نجاح باهر و بالاخص فى الولايات المتحدة الامريكية
بيتل ايقونة اسطورية من ايقونات صناعة السيارات فى العالم لها جمالها الخاص و  تمتلك محبين و عشاق على مستوى العالم الى تلك اللحظة يحبونها و يقدرونها و لكن المسيرة لم تنتهى بعد .....





الجيل الثانى من بيتل ..جيل الالفية 


فى عام 1997 اصدرت شركة فولكس فاجن الاصدار الجديد من بيتل و هى (نيو بيتل ) و هى سيارة مختلفة تماما عن بيتل القديمة قام بتصميمها المهندسان الامريكين جى مايز و فريماس توماس بالاشتراك مع المصمم الالمانى بيتر شراير
 هى سيارة مختلفة عن جيلها السابق , فوضعية المحرك فى الامام دفع أمامى بمحرك اربعة سليندر و صندوق الامتعة فى الخلف  (عكس ما هو عليه فى الجيل الاول )  و ابعاد السيارة كالآتى فيبلغ طولها حوالى 4129 مليمتر و عرض1721 مليمتر و ارتفاع 1498 مليمتر  و طول قاعدة العجلات حوالى 2515 مليمتر  اما من الداخل السيارة تسع لاربعة اشخاص و يبلغ سعة صندوق الامتعة حوالى 340 ليتر و مع طى الكراسى الخلفية تبلغ





 تأتى السيارة بخيارات متعددة  من المحركات البنزين و السولار مكون من اربعة سليندرات لكن سعات تبدأ من 1.4 ليتر الى 2.5 ليتر بقدرات حصانية تبدأ من 74 الى 170 حصاناً  بالاضافة الى نسخ ار اس التى تأتى بمحرك سعة 3.2 بقدرة حصانية 225  كما هو موضح فى الجدول الآتى  
محركات البنزين 
1.4BCA1,390 cc (1.39 L; 85 cu in) I4 DOHC 16V75 PS (55 kW; 74 hp) @5000126 N⋅m (93 lb⋅ft) @38002001–
1.6AWH1,595 cc (1.595 L; 97.3 cu in) I4 SOHC 8V101 PS (74 kW; 100 hp) @5600145 N⋅m (107 lb⋅ft) @38001999–2000
1.6AYD / BFS1,595 cc (1.595 L; 97.3 cu in) I4 SOHC 8V102 PS (75 kW; 101 hp) @5600148 N⋅m (109 lb⋅ft) @38002006–
2009
1.8 TAGU1,781 cc (1.781 L; 108.7 cu in) I4 DOHC 20V turbo150 PS (110 kW; 150 hp) @5700210 N⋅m (150 lb⋅ft) @1750-46001998–2000
1.8 TAPH /AVC /AWC /AWU /AWV /BKF1,781 cc (1.781 L; 108.7 cu in) I4 DOHC 20V turbo150 PS (110 kW; 150 hp) @5800220 N⋅m (160 lb⋅ft) @2000-42001999–2002
1.8 TAUQ1,781 cc (1.781 L; 108.7 cu in) I4 DOHC 20V turbo180 PS (130 kW; 180 hp)235 N⋅m (173 lb⋅ft)2001–2002
1.8 TAWP1,781 cc (1.781 L; 108.7 cu in) I4 DOHC 20V turbo180 PS (130 kW; 180 hp) @5500235 N⋅m (173 lb⋅ft) @1950-50002002–2004
2.0AEG1,984 cc (1.984 L; 121.1 cu in) I4 SOHC 8V116 PS (85 kW; 114 hp) @5400165 N⋅m (122 lb⋅ft) @28001998–2001
2.0APK / AQY1,984 cc (1.984 L; 121.1 cu in) I4 SOHC 8V116 PS (85 kW; 114 hp) @5200170 N⋅m (130 lb⋅ft) @24001998–2001
2.0AZJ /BDC /BEJ /BER /BEV /BGD /BHP1,984 cc (1.984 L; 121.1 cu in) I4 SOHC 8V116 PS (85 kW; 114 hp) @5200172 N⋅m (127 lb⋅ft) @32002001–2003
2.3 V5AQN2,324 cc (2.324 L; 141.8 cu in) VR5 DOHC 20V170 PS (130 kW; 170 hp) @6200220 N⋅m (160 lb⋅ft) @33002000–2005
2.5BGP2,480 cc (2.48 L; 151 cu in) I5 DOHC 20V150 PS (110 kW; 150 hp)209 N⋅m (154 lb⋅ft)2006–
2.5BPR /BPS2,480 cc (2.48 L; 151 cu in) I5 DOHC 20V150 PS (110 kW; 150 hp) @5000228 N⋅m (168 lb⋅ft) @37502006–
3.2 RSIAXJ3,189 cc (3.189 L; 194.6 cu in) VR6 DOHC 24V225 PS (165 kW; 222 hp)320 N⋅m (240 lb⋅ft)2000–2003
محركات الديزيل 
1.9 TDIAGR / ALH1,896 cc (1.896 L; 115.7 cu in) I4 SOHC 8V turbo (Injection pump)90 PS (66 kW; 89 hp) @4000210 N⋅m (150 lb⋅ft) @19001998–2004
1.9 TDIATD /AXR /BEW1,896 cc (1.896 L; 115.7 cu in) I4 SOHC 8V turbo (Pumpe-Düse)101 PS (74 kW; 100 hp) @4000240 N⋅m (180 lb⋅ft) @1800-24002000–2005
1.9 TDIBJB / BKC / BXE / BLS1,896 cc (1.896 L; 115.7 cu in) I4 SOHC 8V turbo105 PS (77 kW; 104 hp) @4000240 N⋅m (180 lb⋅ft) @18002003–
1.9 TDIBSW1,896 cc (1.896 L; 115.7 cu in) I4 SOHC 8V turbo (Pumpe-Düse)105 PS (77 kW; 104 hp) @4000240 N⋅m (180 lb⋅ft) @1800-22002005–2006



 بيتل أر أس أى  - الشراسة الرياضية بملامح طفولية  


منذ الاعلان عنها عام 1999 و اثارت جدل كبير فى اوساط عالم السيارت و تم طرح 250 سيارة من تلك النسخة بين عامى 2001 و 2003 و كانت  على الصعيد الخارجى نالت تعديلات رياضية ليست بالكثير فقط تم اضافة جانح خلفى للسيارة (سبويلر) بالاضاقة الى عجلا 18 انش من (زت - ار) و قتحات العادم المزدوجة  و من الداخل نالت بيتل ار اس تعديلات على تصميم العدادات و الكونسل الوسطى فاصبحت رياضية و يطغى عليها الالومنيوم و الكاربون فايبر بالاضافة الكراسى الرياضية (ريكارو ) ذات اللون البرتقالى 


على المستوى الميكانيكى ار اس اى تمتلك محركاً ستة سلندر سعة3.2 ليتر ينتج قدرة حصانية قدرها 225 حصان عند 6200 لفة / دقيقة و عزم دوران  قدره 320 نيوتن/ متر عند 3000 لفة / دقيقة   متصل بناقل حركة يدوى مكون من ست سرعات تتسارع من 0-100 كيلومتر/ ساعة فى 6.4 ثانية و ايضا السيارة مزودة من نظام رباعى الدفع و نظام التعليق مطور بالتعاون مع بورش

أداء السيارة رياضى و ممتع جدا و لكن كان هناك عيب واحد لتلك السيارة و هو الضجيج الناتج عن صوت المحرك مرتفع جدا ...البعض يفضله من محبى القيادة الرياضية و البعض لا يحبه من يريد اداء رياضى متزن




بيتل ريجيستر ..نسخة ثورية 



تم إصدار نسخة ثورية من بيتل عام 2005 فى معرض شيكاغو الدولى للسيارات و هى (ريجيستر ) و هى كانت نواة للجيل الجديد و الحالى للبيتل على المستوى الخارجى السيارة السيارة اعرض و اطول و سقف السيارة منخفض و بيه فتحة كبيرة قماشية تنفتح كهربائيأً و من الداخل تصميم السيارة ثورياً بالنسبة لهذا الوقت فنال التصميم الداخلى للسيارات اختلافات كبيرة و لكن ليست بالجوهرية مع عجلة القيادة الثورية و وجود مرآة على التابلوه  فالسيارة تتسع لشخصين فقط و وجود مساحة خلفية
 .كبيرة مع امكانية اضافة كرسين آخرين


لكن لم يتم الكشف عن المحركات المستخدمة فى هذا الوقت لكون تصميم ثورى










بيتل 10 ...نسخة خاصة بمناسبة عيد ميلادها العاشر 


اطلقت فولكس فاجن نسخة خاصة بمناسبة مرور 10 اعوام على اطلاق الجيل الثانى و كانت تلك النسخة حصرية فقط فى استراليا والمكسيك , فعلى المستوى الخارجى السيارة ظلت بنفس ملامحها الاصلية منذ عام 1998 و تم اضافة لوجو رقم 10 احتفالاً بتلك المناسبة و ميكانيكياً ظلت على نفس المحرك الرباعى الاسطونات 1.6 ليتر بقوة 102 حصان و عزم دوران 148 
نيوتن / متر 
 انتجت الشركة منها 310 نسخة فقط 












بيتل هوت ويلز ...الاثارة اللاتينية 

وفى نفس المناسبة ايضا (مرور 10 سنوات على ميلاد الجيل الثانى ) أطلقت فولكس فاجن نسخة الهوت ويلز 
هوت ويلز - شركة متخصصة فى صنع نماذج مصغرة للسيارات بالاضافة الى تصنيع سيارات لعب للاطفال -  و بمناسبة مرور اربعون عاما على تأسيس الشركة 










بيتل بلاش ...نسخة مكشوفة لمزيد من المرح  



استادة امجاد الماضى مايزال المحرك الرئيسى لتطوير بيتل عند الصانع الالمانى ...فى عام 1950 صدرت النسخة المكشوفة من الجيل الاول من بيتل و لاقت نجاح كبيرا خاصا فى الولايات المتحدة الامريكية و عام 2009 صدرت نسخة المكشوفة من الجيل الثانى من بيتل فى الولايات المتحدة و كندا  بمحرك 2.5 ليتر بقوة 150 حصانأ و عزم دوران 170 نيوتن / متر متصل بناقل حركة اتوماتيكى 6  سرعات و كانت تأتى السيارة بعدة خيارات من الالوان الخارجية و الداخلية حسب اختيار العملاء 

و تم انتاج 1500 سيارة من تلك النسخة الخاصة




بيتل E-Bugster .. الدخول الى عالم الكهرباء  



فى عام 2012 دخلت بيتل مرحلة جديدة و هى عصر السيارات الكهربائية حيث اعلنت فولكس فاجن فى معرض ديترويت فى هذا الوقت عن بيتل تعمل بالكهرباء و معنى الاسم (اي-باجستر) يجمع بحرف الذى يعنى انها كهربائية و باج تعنى الاسم المشهور لبيتل فى الولايات المتحدة و سبيد ستر معناها سيارة كوبيه رياضية 
 محرك السيارة الكهربائى يعمل ببطاريات ليثيوم  بقوة 114 حصان و عزم دوران 200 نيوتن / متر و نسبة انبعاثات صفر بالرغم من التصميم الاولى يعمل بالكهرباء لكن كان النواه للجيل الثالث للسيارة من بيتل الذى صار اكبر حجما بملامح رياضية فيما بعد 







الجيل الثالث من بيتل ....فصل جديد من الايقونة 

عام 2011 تم اطلاق الجيل الثالث من بيتل لتكتب فولكس فاجن فصل جديد من الايقونة الاسطورية بيتل قبل هذا التاريخ و كان هناك تصاميم لنماذج اولية و اختبارية تحمل الكثير من سمات الجيل الثالث 


  اوكلت فولكس فاجن تلك المهمة الغيرعادية لكل من ولتر دى سلفا رئيس قسم التصميم الخاص بمجموعة فولكس فاجن التى تضم جميع الماركات و كلاوس بيشوف رئيس قسم التصميم بعلامة فولكس فاجن , فأخرجوا التصميم الجديد بحجم اكبر عن الجيل الاول
بسمات رياضية ممزوجة بخطوط عريضة مع المساحات الزجاجية العريضة  و الكبيرة مع الاحتفاظ بالجينات الاساسية للجيل الاول   
و التغير الذى طرأ على تصميم المصابيح الامامية و الخلفية فاصبحت بيضاوية بدلا من دائرية مع الاحتفاظ بالسمات الاصلية للجيل الثانى
تخلت السيارة عن الفلسفة الدائرية فى الجيل الثالث فاصبحت السيارة بشكل اكبر و انضج و اعرض


على المستوى الداخلى تمتاز بيتل بجودة الخامات و تصميم رياضى انيق يغلب عليه التصميم الاروبى العصرى المعتاد من فولكس فاجن لكن الدوائر تسيطر و تميز بيتل عن اقرانها من الشركة الالمانية فالكونسل الوسطى مزود بشاشة 5 بوصة  يحتوى على نظام ملاحى و  راديو و مشغل اسطوانات متصل بثمانى سماعات



على الصعيد الميكانيكى كانت بيتل تأتى بعدة خيارات من
من المحركات اولها محرك خماسى الاسطوانات سعة 2.5
ليتر و الثانى محرك سعة  TDI ديزيل  خماسى الاسطوانات 2.0  ليتر و محرك TSI آخر سعة 2.0 ليتر موصول بشاحن توربينى  تلك المحركات موصولة بناقل حركة اوتوماتيكى  مكون من خمسة سرعات DSG
 او ناقل حركة يدوى من ست سرعات








بيتل بلاك تربو ..لمن يعشقون التفرد


اطلقت فولكس فاجن بالولايات المتحدة الامريكية  ايقونتها بيتل فى نسخة محدودة بالطلب و الحجز المسبق عام 2012  نسخة خاصة من الجيل الثالث من بيتل  وهى باللون الاسود بمحركات تربو وأُطلق عليها (ْ بلاك تربو ) و هى نسخة رياضية ذات انتاج محدود - 600 - نسخة فقط على مستوى العالم
عشاق بيتل لهم الحق الاخيار من بين ثلاث محركات ,اولها محرك خمسة سليندر سعة 2.5 ليتر بقوة 170 حصان متصل بناقل حركة  بقوة يدوى  و الثانى محرك  اربعة سليندرات سعة 2.0 لينر مزود بشاحن توربينى  بقوة 200 حصان و عزم دوران 207 نيوتن / متر
DSG متصل بناقل حركة اتوماتيكى ثنائى القابض 
 بالنسبة الى المحرك الثالث فهو ديزيل اربعة سليندرات سعة 2.0 ليتر بقوة 140 حصان و عزم دوران 236 نيوتن / متر متصل بناقل حركة يدوى من ستة سرعات


من الداخل , تكتمل الصورة الرياضية فيغلب اللون الاسود مع وجود خطوط بسيطة حمراء تزين الكونسول الوسطى و الابواب و الكراسى الداخلية لتبدو السيارة أكثر رياضية


بيتل المكشوفة ...استعادة امجاد حقبة الخمسينات 






أطلقت فولكس فاجن فى اوروبا و بالاخص بانجلترا و الولايات المتحدة الامريكية النسخة المكشوفة من الجيل الثالث من بيتل التى بدأ ظهورها فى خمسينات القرن الماضى
فتم اصدار تلاث نسخ مكشوفة بثلاث الوان مميزة الاولى بالون الاسود بشعار فترة الخمسينات و الثانية بالون الازرق السماوى تحمل شعار فترة الستينات و الثالثة باللون البنى الفاتح تحمل شعار فترة السبعينات



على المستوى الميكانيكى للثلاث موديلات بيتل تم إصدارها بثلاثة خيارات من المحركات , اولها محرك بنزين خماسى الاسطونات سعة 2.5 ليتر موصول بنافل حركة اتوماتيكى من 6 سرعات بقوة 170 حصان و عزم دوران 177 نيوتن / متر و الثانى محرك رباعى الاسطونات سعة 2.0 ليتر تربو TSI
DSGبقوة 200 حصان و عزم دوران 207 نيوتن / متر بداية من 1700 لفة/دقيقة موصول بناقل حركة اتوماتيك ثنائى القابض
 بقوة 140 حصان و عزم دوران 236 نيوتن/مترTDIأما بالنسبة للمحرك الثالث فهو ديزيل رباعى الاسطونات سعة 2.0 ليتر
متصل بناقل حركة يدوى مكون من ستة سرعات

 بالنسبة للتصميم الداخلى  للموديلات الثلاثة نبدأ من من الموديل الاول الذى يحمل شعار الخمسينات و هو بداية ظهور النسخة المكشوفة من بيتل  فهى بلون  واحد و هو الاسود و من الداخل الصالون بلون فاتح





الموديل الثانى الذى يحمل شعار الستينات يتميز بلون ازرق سماوى اما بالنسبة للون الصالون الداخلى مزيج بين اللون الازرق السماوى و الاسود 





الموديل الثالث الذى يذكرنا بحبقة السبعينات يتميز باللون البنى الفاتح و من الداخل يتميز الصالون بلون فاتح ممزوج باللون الينى الفاتح 

تترواح اسعار الموديلات الثلاثة ما بين 24000 الى 31000 دولار امريكى حسب الكمليات و المحركات حسب رغبة العميل 




بيتل هيربى 53 ...النجمة السينمائية 


اصدرت الشركة الالمانية فى اسبانيا عام 2013 نسخة خاصة من بيتل تحمل رقم 53 بلونى الاحمر و الازرق بطول السيارة تذكارا بالسيارة هيربى التى ظهرت فى فيلم (حب الخنفساء ) عام 1969 و الجزء الثانى 1974


يعمل بالبنزينTSIالسيارة تم اصدارها بثلاث محركات الاول محرك رباعى الاسطونات 1.2 ليتر تربو
يعمل بالديزلTDIو الثانى محرك رباعى الاسطونات سعة  1.6 ليتر
او ناقل حركة يدى ب6سرعات DSGالثالث سعة 2.0 ليتر يعمل بالديزل ايضا رباعى الاسطونات متصلين بناقل حركة اتوماتيكى




بيتل فيندر ...نسخة موسيقية خاصة 

 فيندر شركة امريكية عالمية متخصصة فى تصنيع الالات الموسيقية و بالاخص الجيتارات الكهربائية فاصدرت فولكس فاجن نسخة خاصة تحمل شعار الشركة الامريكية 



بيتل فيندر ذات نسخة محدودة داخل الولايات المتحدة و اوروبا و استراليا و اليابان اول اصدار كان عام 2013


بيتل فيندر تتميز من الداخل بالفخامة حيث يغلب على الكونصول الوسطى الخشب البرتقالى نفس الخشب المصنوع منه الجيتارات الكهربائية الخاصة بالشركة الامريكية و الجلد الاسود الطبيعى الذى ينتشر بكثافة فى كل نواحى المقصورة الداخلية مما يعطى فخامة كلاسيكية رائعة

و تكتمل الايقونة باطارات من الكروم الامع مقاس 18 انش و مع السيارة  


بقوة 200 حصان و عزم دوران 204 نيوتن/متر TSIتم تجهيز بيتل بمحرك بنزين رباعى الاسطونات  سعة 2.0 ليتر
متصل بناقل حركة اتوماتيكى DSG
او ناقل حركة يدوى من 6 سرعات







XBox بيتل نسخة 




احتفلت شركة فولكس فاجن و مايكروسوفت بمرور 10 اعوام على انطلاق اكس بوكس فى المكسيك باطلاق نسخة خاصة منبيتل تحمل شعار شركة الالعاب الشهيرة باللون الاخضر المميز تحتوى على محرك رباعى الاسطونات سعة 2.5 ليتر ينتج قدرة حصانية قدرها 170 حصاناً 




و لاحقا فى عام 2014 اصدرت فولكس فاجن العديد من الاصدرات المختلفة للجيل الثالث للسيارة الشهيرة بيتل و منها 
البداية فى المكسيك التى شهدت احتفالية ضخمة بمرور 50 عاما بوجود بيتل فتم اصدار نسخة خاصة لهذه المناسبة 

بيتل كانت مزودة بمحرك خماسى الابعاد سعة 2.5 ليتر بقوة 170 حصاناً مزود بناقل حركة اتوماتيكى ستيبترونيك 
 و هناك نسخة اخرى ظهرت فى تلك السنة و هى نسخة مخصصة لذكرى فرقة البيتلز المشهورة التى نشأت فى فترة الستينات فى مدينة ليفربول الانجليزية  و تم اطلاق تلك النسخة فى هولندا ايضا و كانت تأتى بخيارات متعددة من المحركات حسب الرغبة 





بيتل بلوسوم 

فى اليابان اطلقت الشركة الالمانية نسخة حصرية خاصة متوفرة بثلاثة الوان فقط و هى بيتل بلوسوم 







و تم اصدار السيارة بالعديد من المحركات حسب الرغبة  مع تجهيزات خاصة قى هذا الوقت و هى نظام تشغيل المحرك و اطفائه عن طريق زر و حساس للركن و مصابيح زينون و حساس للامطار و تم اصدار 150 نسخة لكل لون بمجمل 450 نسخة حصرية داخل اليابان بسعر 2.8 مليون ين يابانى - 24 دولار امريكى 



بيتل كوب 

بالانتقال الى الاراضى الالمانية اصدرت فولكس فاجن نسخة خاصة بكاس العالم و هى بيتل كوب 






   GRS بيتل 


GRSفى الولايات المتحدة الامريكية  و المملكة المتحدة  فى نفس العام 2014 اصدرت الشركة الالمانية نسخة رياضية و هى بيتل 

هى نسخة رياضية بحتة تعيد امجاد بيتل الرياضية التى تم اصدارها فى سبعينات القرن الماضى  بلونها الاصفر المتداخل مع اللون الاسود  


تم انتاج 3500 نسخة حول العالم كنسخة رياضية خاصة من بيتل و تتميز السيارة باللون الاصفر المتداخل مع اللون الاسود باطارات مقاس 19 انش


  TSIالنسخة الرياضية على الصعيد الميكانيكى تمتلك محرك
سعة 2.0 ليتر اربعة سليندرات بقوة 210 حصانا و عزم دوران قدره 200 نيوتن / متر يدفع السيارة  من 0-100 كيلو متر / الساعة  DSGفى 6.6 ثانية  متصل بناقل حركة يدوى من ست سرعات او ناقل حركة اتوماتيكى


من الداخل السيارة تتميز بتصميم رياضى انيق و هادىء نسبيا بالاضافة الى وجود العدادات الثلاثية اعلى الكونصول الوسطى مع GSRانتشار خطوط من اللون الاصفر  و شعار 





بيتل كارمن ...نسخة لمن يعشقون التفرد 


تكريما لويليام كارمن مؤسس شركة كارمن الالمانية الذى قام بتعديل نسخ خاصة من بيتل ذات الاداء الرياضى العالى و اللمسة الجمالية الفخمة من عام 1949 حتى عام 1980


تم اصدار نسخة بيتل كارمن عام 2014 بحرك ثمانى الاسطوانات سعة 5.6 ليتر ,


و اليوم شركة كارمن من اكبر موردين لشركات السيارات المنتجة للسيارات الكابريوليه فهى تورد لمرسيدس و فولكس فاجن و أودى و كرايسلر 




بيتل كوكونيل ...مجموعة اصدارات تعكس الاناقة الفرنسية 




داخل الاراضى الفرنسية اصدرت فولكس  فاجن اربعة نسخ من بيتل  متنوعة من التجهيزات 


Origin نبدأ بالنسخة الاولى و هى اوريجين
TSIتأتى بمحركين رباعى الاسطونات الاول سعة 1.2 ليتر
TDIو الثانى سعة 1.6 ليتر
ينتج كلاهما 105 حصاناً متصلين بناقل حركة ثنائى القابض
DSG سبع سرعات
بسعر 19950 يورو
GT COXالنسخة الثانية من المجموعة و هى جى تى كوكس
TDIكانت تأتى بمحرك رباعى الاسطوانات سعة 2.0 ليتر
بقوة 140 حصانا
TSIمحركين أخرين بنزين رباعى الاسطونات 1.4 ليتر
TSI بقوة 160 حصانا و الاخر 1.6 ليتر
بقوة 210 حصانا
مع وجود خيار النسخة المكشوفة بالاضافة الى اطارات مقاس 18 انش و اضاءات زينون امامية و انتشار جلود النابا فى الصالون الداخلى للسيارة
بسعر يبدأ من 27100 يورو للنسخة الكوبيه و 30430 يورو للنسخة الكابرويوليه


Couture النسخة الثالثة من المجموعة و هى كوتيير
TSI كانت تأتى بمحركين رباعى الاسطوانات
بنزين سعة 1.2 ليتر ينتج 105 حصان و 1.4 ليتر ينتج 160  TDI حصان و محركين أخريين ديزل رباعى الاسطوانات
الاول سعة 1.6 ليتر بقوة 105 حصان و الثانى سعة 2.0 ليتر سعة 140 حصان
تبدأ الاسعار النسخة الكوبيه 25350 يورو و النسخة الكابريوليه بسعر 29100 يورو
Art النسخة الرابعة من المجموعة الفرنسية و هى أرت                                                           


و تأتى السيارة بثمانى اشكال و رسومات تضيق نوع من البهجة على السيارة
TDI و كانت تأتى السيارة بمحرك ديزيل 2.0 ليتر 
, سعر السيارة كان يبدأ من 21300 يورو 



كوكونيل 2018 

تم اعادة إصدار المجموعة الفرنسية مجموعة 2018  
تأتى بخيارين من محركات البنزين الاول محرك بنزين تربو سعة 1.4 ليتر بقوة 150 حصانا و عزم دوران 150 نيوتن / متر  
المحرك الثانى سعة 2.0 ليتر بقوة 220 حصان و عزم دوران 200 نيوتن / متر  كلا من المحركين متصلين بناقل حركة اوتومايكى DSG من سبع سرعات  




بيتل دينيم و كلوب و بينك ...معرض نيويورك الدولى للسيارات 2015







تم اصدار نسختى دينيم و كلوب فى معرض نيويورك الدولى للسيارات عام 2015  بداية جديدة للجيل الثالث مع تغيرات طفيفة
و لكن لم يتم الكشف عن المواصفات الفنية للسيارتان و لكنها لاقت قبولا لافتاً لمحبى السيارات بوجه عام و محبيى بيتل بوجه 
خاص



تم اصدار نسخة خاصة بلون زهرى ميتالك نسخة خاصة للفتيات و النساء 







بيتل ديون ...رياضية بتوحش 


R-Line بيتل ديون ...نسخة رياضية اختبارية مبنية على طراز بيتل أر لاين  


 السيارة صارت اكبر و اعرض و ملامحها أكثر شراسة من الموديلات العادية فصارت قاعدة العجلات  أعرض بمقدار 1.1 انش
 و أعلى عن سطح الارض بمقدار 2.0 انش  وطول السارة و عرضها زاد  بمقدار 1.1 انش

السيارة من الداخل تتميز باللمسات الرياضية و شعار ديون فى الابواب و التابلوه مع وجود شاشة وسط الكونصول الامامى بسعة 7.7 انش للتحكم فى وظائف السيارة
  ينتج 210 حصانا TSI و على الصعيد الميكانيكى السيارة مزودة بمحرك بنزين تيربو اربعة سليندر سعة 2.0 ليتر
DSG متصل بعلبة تروس اتوماتيكية من ست سرعات




بيتل اكسيكلوزيف ..لمن يحبون الفخامة و التميز 


اطلقت فولكس فاجن عام  2015  نسخة خاصة و متميزة من البيتل و هى اكسيكلوزيف فى المانيا و كوريا (100 نسخة فقط) و اليابان  و هى نسخة تم اضافة لمسة جمالية داخلية اكتر من الفخامة حيث السيارة من الداخل معظمها من الجلد الطبيعى لمن يرغبون فى اقتناء بيتل و لا يريدون فقدان الرقى و التميز لتلك السيارة العريقة

و استخدمت فولكس نفس المحركات فى الجيل السابق حسب اختيار العميل 





بيتل باج ..لماليزيا فقط 


فى عام 2015 تم اطلاق نسخة الباج لماليزيا حصريا و السيارة كانت متوفرة باللون الابيض و بها خطوط سوداء او العكس و كانت 
مزودة بمحرك بنزين تربو اربعة سيلندر سعة 1.2 ينتج قدرة حصانية 105 حصانا و عزم دوران 175 نيوتن / متر متصلة بناقل حركة DSG اوتوماتيكى 







بيتل أر لاين ...استكمال طريق الرياضية 


R-Line بمناسبة مرور 60 عام على وجود بيتل فى الولايات المتحدة الامريكية أطلقت الشركة الالمانية طراز


السيارة صارت أكبر من حيث الطول و العرض و صارت سيارة رياضية خارجيا و داخليا   


السيارة مزودة بمحرك بنزين رباعى الاسطوانات سعة 2.0 ليتر بقوة 217 حصانا 




GSR السيارة تحتوى على مقاعد رياضية مع لماسات اللون الاصفر المأخوذ من النسخة الأكثر رياضية 




بيتل ويف ...نسخة انيقة للامريكان  







بيتل تربو ..حصرياً فى الصين 

GRS تم اصدار نسخة تربو للسوق الصينية فقط  باللون الاصفر و الاسود مأخوذ من نسخة 
و تم انتاج 3500 سيارة فقط 




AllStar بيتل 


نسخة خاصة تم اصدارها فقط فى المانيا و المكسيك  فى عام 2016


السيارة كانت تاتى بمحرك بنزين خماسى الاسطوانات سعة 2.5 ليتر بقوة 170 حصاناُ و 240 نيوتن / متر متصلة بعلبة تروس
يدوية من خمس سرعات او علبة تروس اوتوماتيكية من ستة سرعات

\

ABS - EDS - ASR - ESC - HHC ايضا كانت السيارة لا تخلو من انظمة الامان مثل 




بيتل دينيم 2016



فى نوفمبر 2015 تم اطلاق نسخة 2016 من بيتل دينيم فى الولايات المتحدة الامريكية و كندا و اوروبا  بعدد 2000 سيارة فقط بلون الرمادى الداكن


السيارة تم تزويدها بمحرك رباعى الاسطوانات بنزين سعة 1.8 ليتر بقوة 170 حصاناً و عزم دوران قدره 184 نيوتن / متر متصل بناقل حركة اتوماتيكى من 6 سرعات




MIB من الداخل كانت تأتى السيارة بنظام معلومات متطور 






بيتل دينيم 2017


استمرت فولكس فاجن فى اصدار النسخة دينيم فى عام 2017 بمحرك خماسى الاسطوانات سعة 2.5 ليتر بقوة 170 حصانا و عزم دوران 240 نيوتن / متر متصل بناقل حركة يدوى مكون من خمس سرعات او نافل حركة اتوماتيكى من 6 سرعات 


اهم ما يميز تلك السيارة من تجهيزات ان الصالون الداخلى مغطى من قماش الجينز الفوكو  






بيتل ديون ...نسخة محسنة 2016 


تم الاعلان عنها فى نهاية عام 2015 كإصدار جديد من  النسخة ديون داخل الولايات المتحدة و الصين و اوروبا 


MIB  تمتلك السيارة الكثير من التجهيزات فى النسخة السابقة و ولكن الاهم  اصدار مٌحسن من النظام المعلوماتى 
Apple car play - Android Auto و نظام كار نت المتصل بفولكس فاجن و نظام 
التى تتصل بالهواتف الذكية 


تم اضافة الى  بيتل ديون  خاصية جديدة فى هذا الوقت وهى مجسات استشعار للركن و خاصية تشغيل المحرك بدون مفتاح 




تم اعتماد محركs رباعى الاسطوانات بنزين سعة 1.8 بقوة 170 حصانا وعزم دوران 184 نيوتن / متر متصل بناقل حركة اتوماتيكى او ناقل حركة يدوى من ست سرعات لكلايهما 






يتوافر من بيتل ديون الاصفر و الابيض الامع  





بيتل ذات اللون الوردى ...نسخة خاصة للسيدات 


عام 2017 شهد اصدار اول نسخة للبيتل من انتاج الشركة الالمانية و كانت موجهة للسوق الامريكى و كندا و اليابان و الصين فقط  

مزودة بمحرك بنزين تربو اربعة سيلندر سعة 1.2 ينتج قدرة حصانية 105 حصانا و عزم دوران 175 نيوتن / متر متصلة بناقل DSG  اوتوماتيكى من 7 سرعات

 للسوق الصينى و اليابانى   
و المحرك الثانى سعة 1.8 ليتر تربو بقوة 170 حصانا و عزم دوران 249 نيوتن / متر  متصل بناقل حركة اتوماتيكى مكون من 6 سرعات للاسواق امريكا الشمالية 










بيتل كوست 2018 





تم اصدار نسخة لهواة الصيف و هى بيتل كوست  






بيتل كوست بمحرك رباعى الاسطوانات  سعة 2.0 ليتر تربو  بقوة 174 حصانو عزم دوران 184 نيوتن / متر 







بيتل 2018 



مزودة بمحرك بنزين تربو اربعة سيلندر سعة 1.2 ينتج قدرة حصانية 105 حصانا و عزم دوران 175 نيوتن / متر متصلة بناقل DSG  اوتوماتيكى من 7 سرعات





تم اصدارها داخل القارة الاوروبية  بداية من هولاندا و بلجيكا 





 كان هذا تقرير يسرد تاريخ تلك السيارة العريقة و التى كانت من انجح سيارات القرن العشرين بلا شك , معها كانت القصص المشوقة و المغامرات و معها كانت قلوب من يحبون القيادة ...و لكن هناك خبر حزين لمن يعشقون تلك الايقونة و هو ان فولكس فاجن قررت ايقاف انتاج بيتل و ذاك على لسان المدير التنفيذى امجموعة فولكس فاجن فى الولايات المتحدة هنرى ويبكن الذى قال (فقدان بيتل بعد اصدار ثلاثة اجيال خلال 7 عقود سيترك اثرا حزينا فى نفوس عشاق تلك السيارات ) و أضاف قائلاً (فى الوقت الحالى تركز شركتنا على تطوير و انتاج السيارات العائلية التى ستلبى احتياجات الاسر كما نركز بشكل أكبر على انتاج السيارات الكروس اوفر و السيارات الكهربائية و ليس لدينا خطط مبدئياً عما سيحل مكان بيتل لكن من الممكن أن تعود ألينا فى المستقبل


بيتل ...النسخة الاخيرة 2019

نسخة اخيرة تودع بها الشركة الالمانية ايقونتها بيتل بعد 80 عاماً  


السيارة تأتى بمحرك بنزين تربو سعة 2.0 ليتر بقوة 174 حصان و عزم دوران 184 نيوتن / متر متصل بناقل حركة اتوماتيكى من 6 سرعات  


و يبلغ سعر الفئة الاولى  من التجهيزات 23000 دولار امريكى و الفئة الثانية تبلغ 25000 دولار امريكى أما بالنسبة للنسخة المكشوفة الفئة الاولى 27295 دولار امريكى و الفئة الثانية 29995 دولار امريكى







تلك كانت نهاية قصة بيتل و لكن ليس لها نهاية فى قلوب عشاقها و محبينها.......  وداعاً بيتل 




















Comments

  1. Replies
    1. الله يخليك ...طلع عينى فى التقرير ده

      Delete
  2. 1xbet korean: How To Bet Online, Mobile & Online
    1Xbet is one of the newer online sports betting 1xbet promo code and casino sites. If you like betting on esports, you'll adore it because 1xbet is one of the best in

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

فيات باندا....سيارة شقية بنكهة ايطالية

Fiat Panda هى سيارة هاتشباك صغيرة تنتجها شركة فيات الإيطالية مستوحاه من دب الباندا  دائ ما و شركة فيات تمتلك سجلاً حافلاُ من السيارات الواسعة الانتشار على مستوى العالم , فى مصر عندما يُطرح اسم فيات نتذكر السيارة الاشهر فيات 128 و الهاتشباك 127 من انتاج شركة نصر فى ثمانينات القرن الماضى و ايضا السيارتان  السيدان 131 و 132 و السيارة فيات 124 التى بدأت انتاجها من عام 1966. و من ثم بعد ذلك فى بداية الالفية الجديدة بدأت موديلات جديدة مثل الهاتشباك المشهورة فيات بونتو و السيدان المدمجة فيات سيينا و فيات بيترا و فيات لينيا و السيارة الاشهر فيات باندا محل حديثنا اليوم . فيات باندا ....متى بدأت؟ بدأت فيات  انتاج الجيل الاول من  باندا منذ عام 1980  و كانت فى ذلك الوقت سيارة هاتشباك بثلاثة ابواب و استمرت الى عام 2003. الجيل الاول من باندا قام بتصميمه المصمم الايطالى (چورچيتو چيوچارو) رائد تصميمات السيارات فى القرن العشرين , و التى تحدث عن تلك السيارة و وصفها بأنها( مثل السراويل الجينز بسيطة و عملية لكن بدون ترقيع ..و قال أيضا أنه حاول استحضار الروح العسكرية و بالاخص طائرات اله

فولكس فاجن جولف ...الهاتشباك كما يجب أن تكون

و نواصل سلسلة الحديث عن الشركة الألمانية فولكس فاجن ...و اليوم نتحدث عن أنجح هاتشباك فى العالم  وهى ..  جولف تُعتبر جولف من انجح سيارات الهاتشباك فى العالم, فمع بداية إنتاج هذا الموديل منذ عام 1974 وهى من وضعت أُسس فكرة السيارة الهاتشباك متوسطة الحجم فى فترة السبعينات من القرن الماضى ..و دليل ذلك , فولكس فاجن انتجت مايقرب من 30 مليون سيارة جولف حول العالم حتى عام 2013  انتشرت السيارة على مستوى العالم باسم جولف و فى الولايات المتحدة تم اطلاقها باسم رابيت - الارنب - و فى المكسيك باسم كاريبى  و نستعرض أجيال الجولف السبعة التى بدأت عام 1974 الى وقتنا الحالى  MK1 - A1الجيل الأول ..جولف  فى شهر مايو عام 1974 , أعلنت شركة فولكس فاجن عن الجيل الأول من موديل جولف و فى ذهن الشركة الالمانية سيكون البديل الامثل على المدى الطويل لموديل بيتل الاسطورى  البداية كانت فى يناير 1970 عندما تمت دعوة المصمم الايطالى جورجيتو جيوجارو للعمل على تصميم السيارة EA337جولف و كان المشروع المكلف به يحمل الكود أعتبر جورجيتو ان ذلك المشروع اهم مشروع تصميمى للسيارات فى حياته المهنية , حيث اعتمد